ومن سورة النبأ إلى سورة الأعلى تقدم الوقف على
عم في بابه ، وتقدم
فتحت للكوفيين في الزمر .
( واختلفوا ) في :
لابثين فيها فقرأ
حمزة ،
وروح " لبثين " بغير ألف ، وقرأ الباقون بالألف ، وتقدم غساقا في ص .
( واختلفوا ) في :
ولا كذابا فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بتخفيف الذال ، وقرأ الباقون بتشديدها .
( واتفقوا ) على قوله تعالى :
وكذبوا بآياتنا كذابا في هذه السورة أنه بالتشديد لوجود فعله معه .
( واختلفوا ) في :
رب السماوات فقرأ
ابن عامر ،
ويعقوب ،
والكوفيون بخفض الباء ، وقرأ الباقون برفعها .
( واختلفوا ) في :
الرحمن فقرأ
ابن عامر ويعقوب ،
وعاصم بخفض النون ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم
أئنا لمردودون ،
أئذا كنا في الهمزتين من كلمة .
( واختلفوا ) في :
نخرة بالألف ، وقرأ الباقون بغير ألف . هذا الذي عليه
[ ص: 398 ] العمل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وبه نأخذ . وروى كثير من أئمتنا من المشارقة ، والمغاربة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي التخيير بين الوجهين . فقطع له بذلك
الحافظ أبو العلاء وحكاه عنه في المستنير ، والتجريد ، والسبط في كفايته
ومكي في التبصرة ، وقال
ابن مجاهد في سبعته عنه : كان لا يبالي كيف قرأها بالألف أم بغير ألف ، وروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد : وإن شئت بألف . وتقدم
طوى في طه ، وتقدم اختلافهم في إمالة رءوس آي هذه السورة من لدن
هل أتاك حديث موسى إلى آخرها ، وتقدم أيضا في إمالة رءوس آي "
عبس " من أولها إلى قوله
تلهى في باب الإمالة .
( واختلفوا ) في :
إلى أن تزكى فقرأ المدنيان ،
وابن كثير ويعقوب بتشديد الزاي ، وقرأ الباقون بتخفيفها .
( واختلفوا ) في :
إنما أنت منذر من فقرأ
أبو جعفر بتنوين
منذر ، وقرأ الباقون بغير تنوين .
( واختلفوا ) في :
فتنفعه فقرأ عاصم بنصب العين ، وقرأ الباقون برفعها .
( واختلفوا ) في :
له تصدى فقرأ المدنيان ،
وابن كثير بتشديد الصاد ، وقرأ الباقون بتخفيفها ، وتقدم ( عنه تلهى ) في تاءات
البزي من البقرة .
( واختلفوا ) في :
أنا صببنا فقرأ الكوفيون بفتح الهمزة ، وافقهم
رويس وصلا ، وقرأ الباقون بكسر الهمزة ، ووافقهم
رويس في الابتداء ، وانفرد
ابن مهران عن
هبة الله عن
التمار عنه بالكسر في الحالين .
( واختلفوا ) في :
سجرت فقرأ
ابن كثير ، والبصريان إلا
أبا الطيب عن
رويس بتخفيف الجيم ، وقرأ الباقون ،
وأبو الطيب عن
رويس بتشديدها ، وتقدم " بأي "
للأصبهاني في باب الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
قتلت فقرأ
أبو جعفر بتشديد التاء ، وقرأ الباقون بتخفيفها .
( واختلفوا ) في :
نشرت فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ،
ويعقوب ،
وعاصم بتخفيف الشين ، وقرأ الباقون بتشديدها .
( واختلفوا ) في :
سعرت فقرأ المدنيان ،
وابن ذكوان ،
وحفص ورويس بتشديد العين . واختلف عن
أبي بكر ، فروى
العليمي كذلك ، وروى
يحيى عنه بالتخفيف ، وكذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
بضنين فقرأ
ابن كثير ،
وأبو عمرو [ ص: 399 ] ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
ورويس بالظاء . وانفرد
ابن مهران بذلك عن
روح أيضا ، وقرأ الباقون بالضاد ، وكذا هي في جميع المصاحف ، وتقدم " الجوار "
ليعقوب في الوقف على المرسوم .
( واختلفوا ) في :
فعدلك فقرأ
الكوفيون بتخفيف الدال ، وقرأ الباقون بتشديدها .
( واختلفوا ) في :
بل تكذبون فقرأ
أبو جعفر بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ، وتقدم إدغام لام
بل تكذبون في بابه .
( واختلفوا ) في :
يوم لا تملك فقرأ
ابن كثير ، والبصريان برفع الميم ، وقرأ الباقون بنصبها ، وتقدم
بل ران لحفص في السكت ولغيره في الإمالة .
( واختلفوا ) في :
تعرف في وجوههم نضرة ، وقرأ الباقون بفتح التاء وكسر الراء ، ونصب
نضرة .
( واختلفوا ) في :
ختامه مسك فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي " خاتمه " بفتح الخاء وألف بعدها من غير ألف بعد التاء ، وقرأ الباقون بكسر الخاء من غير ألف بعدها وبالألف بعد التاء ، ولا خلاف عنهم في فتح التاء ، وتقدم فكهين في يس
لأبي جعفر وحفص ،
وابن عامر بخلاف ، وتقدم
هل ثوب في بابه .
( واختلفوا ) في :
ويصلى سعيرا فقرأ
نافع ،
وابن كثير ،
وابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بضم الياء وفتح الصاد وتشديد اللام ، وقرأ الباقون بفتح الياء ، وإسكان الصاد وتخفيف اللام .
( واختلفوا ) في :
لتركبن فقرأ
ابن كثير ،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف بفتح الباء ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم قرئ في الهمز المفرد و القرآن في النقل .
( واختلفوا ) في :
العرش المجيد فقرأ
حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف بخفض الدال ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم
قرآن في النقل .
( واختلفوا ) في :
محفوظ فقرأ
نافع برفع الظاء ، وقرأ الباقون بخفضها ، وتقدم
لما عليها في هود
لأبي جعفر ،
وابن عامر ،
وعاصم ،
وحمزة .