( قلت ) : ومما يدل على أنهم أرادوا حذف الزيادة كما قال
الداني : قول
الحلواني فيما رواه
الأهوازي ، عنه ، عن
القواس حيث استثنى الكلم الثلاث ومدها مدا وسطا كما قدمنا ، والله أعلم .
وها أنا أذكر كلا من هذه
المراتب على التعيين ومذاهب أهل الأداء فيها لكل من أئمة القراء ورواتهم ، منبها على الأولى من ذلك ، ثم أذكر النصوص ليأخذ المتقن بما هو أقرب ، ويرجع عن التقليد إلى الأصوب ، والله المستعان .
[ ص: 321 ] ( فالمرتبة الأولى ) قصر المنفصل ، وهي حذف المد العرضي ، وإبقاء ذات حرف المد على ما فيها من غير زيادة ، وذلك هو القصر المحض ، وهي
لأبي جعفر وابن كثير بكمالها من جميع ما علمناه ورويناه من الكتب والطرق ، حسبما تضمنه كتابنا سوى تلخيص
أبي معشر ،
وكامل الهذلي ، فإن عبارتهما تقتضي الزيادة له على القصر المحض ، كما سيأتي نصهما ، واختلف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون والأصبهاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وعن
أبي عمرو من روايتيه ، وعن
يعقوب ، وعن
هشام من طريق
الحلواني . وعن
حفص ، من طريق
عمرو بن الصباح ، أما
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون فقطع له بالقصر
nindex.php?page=showalam&ids=13492أبو بكر بن مجاهد وأبو بكر بن مهران وأبو طاهر بن سوار وأبو علي البغدادي وأبو العز في إرشاديه من جميع طرقه . وكذلك
ابن فارس في جامعه ،
والأهوازي في وجيزه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15963وسبط الخياط في مبهجه من طريقيه ،
وابن خيرون في كفايته ، وجمهور العراقيين . وكذلك
أبو القاسم الطرسوسي ،
وأبو الطاهر بن خلف ، وبعض المغاربة ، وقطع له به من طريق
الحلواني ابن الفحام صاحب " التجريد " ، و "
nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي " صاحب " التبصرة " ، و "
المهدوي " صاحب " الهداية " ،
وابن بليمة في تلخيصه ، وكثير من المؤلفين
كابني غلبون nindex.php?page=showalam&ids=14650والصفراوي ، وهو أحد الوجهين في " التيسير " و " الشاطبية " ، وبه قرأ
الداني على
أبي الفتح فارس بن أحمد ، وأما
الأصبهاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فقطع له بالقصر أكثر المؤلفين من المشارقة والمغاربة ،
كابن مجاهد ،
وابن مهران ،
وابن سوار وصاحب " الروضة " ،
وأبي العز وابن فارس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15963وسبط الخياط nindex.php?page=showalam&ids=12111والداني ، وغيرهم ، وهو أحد الوجهين في الإعلان ، نص عليهما تخييرا بعد ذكره القصر ، وأما
أبو عمرو فقطع له بالقصر من روايتيه
ابن مهران ،
وابن سوار وابن فارس وأبو علي البغدادي وأبو العز ،
وابن خيرون ،
والأهوازي ، وصاحب " العنوان " ، وشيخه ، والأكثرون ، وهو أحد الوجهين عند
ابن مجاهد من جهة الرواية ، وفي " جامع البيان " من قراءته على
أبي الفتح أيضا ، وفي " التجريد " و " المبهج " و " التذكار " ، إلا أنه مخصوص بوجه الإدغام . نص على ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط وأبو الفتح بن شيطا ،
والقصاع في طرق التجريد وغيرهم
[ ص: 322 ] وهو الصحيح الذي لا نعلم نصا بخلافه ، وهو الذي نقرأ به ونأخذ ، وقطع له بالقصر من رواية
السوسي فقط
ابن سفيان nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح ،
والمهدوي ،
ومكي ، وصاحبا " التيسير " و " الشاطبية " ،
وابن بليمة ، وسائر المغاربة . وكذا
ابنا غلبون ،
والفراوي ، وغيرهم ، وهو المشهور عنه ، وأحد الوجهين
للدوري في " الكافي " و " الإعلان " و " الشاطبية " وغيرهما ، وأما
يعقوب فقطع له بالقصر
ابن سوار ،
والمالكي وابن خيرون وأبو العز ، وجمهور العراقيين ، وكذلك
الأهوازي وابنا غلبون ، وصاحبا " التجريد " في مفردته ، وكذلك
الداني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح ، وغيرهم ، وهو المشهور عنه ، وأما
هشام فقطع له بالقصر من طريق
ابن عبدان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15024الحلواني أبو العز القلانسي ، وقطع له به من طريق
الحلواني ابن خيرون ،
وابن سوار ،
والأهوازي وغيرهم ، وهو المشهور عند العراقيين عن
الحلواني من سائر طرقه ، وقطع به
ابن مهران لهشام بكماله ، وكذلك في " الوجيز " ، وأما
حفص فقطع له بالقصر
nindex.php?page=showalam&ids=12087أبو علي البغدادي من طريق
زرعان ، عن
عمرو ، عنه ، وكذلك
ابن فارس في جامعه ، وكذلك صاحب " المستنير " من طريق
الحمامي ، عن
الولي ، عنه ، وكذلك
أبو العز من طريق
الفيل ، عنه ، وهو المشهور عند العراقيين من طريق
الفيل .
( والمرتبة الثانية ) فوق القصر قليلا ، وقدرت بألفين ، وبعضهم بألف ونصف ، وهو مذهب
الهذلي ، وعبر عنه
ابن شيطا بزيادة متوسطة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15963وسبط الخياط بزيادة
أدنى وأبو القاسم بن الفحام بالتمكين من غير إشباع ، ثم هذه المرتبة هي في المتصل لأصحاب قصر المنفصل مثل
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ،
والسوسي عند من جعل مراتب المتصل أربعا كصاحب " التيسير " و " التذكرة " ، و " تلخيص " العبارات وغيرهم كما تقدم ، وهي في المنفصل عند صاحب " التيسير "
لأبي عمرو من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ، وذلك قرأته على
أبي الحسن وأبي القاسم الفارسي nindex.php?page=showalam&ids=16810ولقالون بخلاف عنه فيه ، وبهذه المرتبة قرأ على
أبي الحسن من طريق
أبي نشيط وهي في " الهادي " و " الهداية " و " التبصرة " ، و " تلخيص العبارات " وعامة كتب والد المغاربة
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون ، وروي بلا خلاف
[ ص: 323 ] وكذا في " الكافي " ، إلا أنه قال : وقرأت لها بالقصر وهي في " المبهج "
ليعقوب ،
وهشام وحفص من طريق
عمرو ،
ولأبي عمرو إذا أظهر ، وفي " التذكار "
لنافع وأبي جعفر والحلواني ، عن
هشام والحمامي ، عن
الولي ، عن
حفص ولأبي عمرو إذا ظهر ، وفي " الروضة " لخلف ، وفي اختياره ،
وللكسائي سوى
قتيبة ، وفي " غاية "
أبي العلاء لأبي جعفر ونافع وأبي عمرو ويعقوب ، والحلواني ، عن
هشام ،
والولي ، عن
حفص ، وفي " تلخيص
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري "
لابن كثير ،
ولنافع غير
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وللحلواني ، عن
هشام ،
ولأبي عمرو ويعقوب ، وفي " الكامل "
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون من طريق
الحلواني وأبي نشيط ،
وللسوسي وغيره ، عن
أبي عمرو ،
وللحلواني ، عن
أبي جعفر - يعني في رواية
ابن وردان -
وللقواس عن
ابن كثير - يعني
قنبلا وأصحابه .
( والمرتبة الثالثة ) فوقها قليلا ، وهي التوسط عند الجميع ، وقدرت بثلاث ألفات وقدرها
الهذلي وغيره بألفين ونصف ، ونقل عن شيخه
عبد الله بن محمد الطيرائي الذراع قدر ألفين . وهو ممن يقول : إن التي قبلها قدر ألف ونصف ، ثم هذه المرتبة في " التيسير " و " التذكرة " و " تلخيص العبارات "
لابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي في الضربين ، وكذا في " جامع البيان " سوى
قتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي . وهي عند
ابن مجاهد للباقين سوى
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، وسوى من قصر ، وأحد الوجهين
لأبي عمرو من جهة الأداء ، وكذلك هي للباقين سوى
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، أي : من طريق
الأزرق عند من جعل المد في الضربين مرتبتين : طولى ووسطى ، كصاحب " العنوان " وشيخه
الطرسوسي ، وهو اختيار
الشاطبي . وكذلك هي عند هؤلاء في المتصل لمن قصر المنفصل ، وهي فيهما عند صاحب " التجريد "
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي ،
ولعاصم من قراءته على
عبد الباقي ،
ولابن عامر من قراءته على
الفارسي ولأبي نشيط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ،
وللأصبهاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ،
ولأبي عمرو بكماله من قراءته على
الفارسي والمالكي ، يعني من رواية الإظهار ، وهي في المنفصل عند صاحب " المبهج " للكوفيين سوى
حمزة ، وسوى
عمرو ، عن
حفص ،
ولابن عامر سوى
هشام ، وعند صاحب
[ ص: 324 ] " المستنير "
للعبسي ، عن
حمزة ،
ولعلي بن مسلم ، عن
سليم ، عنه ، ولسائر من يقصره سوى
حمزة غير من تقدم عنه ، وغير
الأعشى وقتيبة والحمامي ، عن
النقاش ، عن
ابن ذكوان . وكذا في جامع
ابن فارس سوى
حمزة والأعشى ، وكذا عند
ابن خيرون سوى
حمزة والأعشى والمصريين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وفي " الروضة "
لعاصم سوى
الأعشى ،
ولقتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي والمصريين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وفي " الروضة "
لعاصم سوى
الأعشى ،
ولقتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وفي " الوجيز "
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وابن ذكوان ، وفي إرشاد
أبي العز لمن يمد المنفصل سوى
حمزة والأخفش ، عن
ابن ذكوان ، وهي في " الكامل "
لابن عامر ،
وللأصبهاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ولبقية أصحاب
أبي جعفر ،
وللدوري وغيره ، عن
أبي عمرو ،
ولحفص من غير طريق
عمرو ، ولباقي أصحاب
ابن كثير يعني
البزي ، وغيره في " مبسوط "
ابن مهران ، لسائر القراء غير
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ،
وحمزة ،
والأعشى ، وفي " روضة "
أبي علي ،
لعاصم في غير رواية
الأعشى .
( والمرتبة الرابعة ) فوقها قليلا وقدرت بأربع ألفات عند بعض من قدر الثالثة بثلاث ، وبعضهم بثلاث ونصف ، وقال
الهذلي : مقدار ثلاث ألفات عند الجميع ، أي : عند من قدر الثالثة بألفين ونصف ، ثم هذه المرتبة في الضربين
لعاصم عند صاحب " التيسير " و " التذكرة " ،
وابن بليمة ، وكذا في " التجريد " من قراءته على
عبد الباقي ،
ولابن عامر أيضا من قراءته على
الفارسي سوى
النقاش ، عن
الحلواني ، عن
هشام كما سيأتي ، وهي في المنفصل
لعاصم أيضا عند صاحب " الوجيز " و " الكفاية الكبرى " و " الهادي " ، و " الهداية " و " الكافي " و " التبصرة " ، وعند
ابن خيرون لعاصم ،
ولحمزة من طريق
الرزاز ، عن
إدريس ، عن
خلف ، عنه ، وفي غاية
أبي العلاء لحمزة وحده ، وفي تلخيص
أبي معشر nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وحده ، وفي " الكامل "
لأبي بكر ،
ولحفص من طريق
عبيد ،
والأخفش عن
ابن ذكوان ،
وللدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وفي مبسوط
ابن مهران للأعشى ، عن
أبي بكر ، وفي روضة
[ ص: 325 ] أبي علي المالكي لابن عامر فقط ، ولم يكن طريق
الحلواني عن
هشام فيها ، بل
الداجوني فقط .
( والمرتبة الخامسة ) فوقها قليلا ، وقدرت بخمس ألفات ، وبأربع ونصف ، وبأربع بحسب اختلافهم في تقدير ما قبلها ، وهي في الضربين
لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش من طريق
الأزرق عند صاحب " التيسير " و " التذكرة " و " تلخيص العبارات " ، و " العنوان " وشيخه ، وغيرهم ، وفي " جامع البيان "
لحمزة من رواية
خلاد nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش من طريق المصريين ، وفي " التجريد "
لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش من طريق
الأزرق ويونس ،
ولهشام من طريق
النقاش ، عن
الحلواني ، وهي قراءته على
الفارسي ، انفرد بذلك عنه في " الروضة " لأبي علي
لحمزة والأعشى فقط ، وهي في المنفصل عند صاحب " المبهج "
لحمزة وحده ، وفي " المستنير "
لحمزة سوى
العبسي وعلي بن سلم ، عن
سليم عنه ،
ولقتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ،
وللأعشى عن
أبي بكر قال : وكذلك ذكر شيوخنا عن
الحمامي ، عن
النقاش ، عن
ابن ذكوان ، وفي " الروضة "
لحمزة والأعشى ، وكذا في جامع
ابن فارس ، وفي إرشاد
أبي العز لحمزة والأخفش عن
ابن ذكوان ، وفي كفايته
لحمزة ،
والأعشى ،
وقتيبة والحمامي على
ابن عامر - يعني في رواية
ابن ذكوان - وفي كتابي
ابن خيرون لحمزة والأعشى وقتيبة والمصريين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وفي غاية
أبي العلاء للأعشى وحده ، وفي تلخيص
أبي معشر لحمزة وحده . وكذا في
مبسوط ابن مهران ، وفي " الوجيز "
لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، وفي " التذكار "
لحمزة والأعشى وقتيبة والحمامي ، عن
النقاش ، عن
الأخفش ، عن
ابن ذكوان ، وفي " الكامل " لمن لم يذكر
لحمزة في المرتبة الآتية ، وهم من لم يسكت عنه ،
وللأعشى عن
أبي بكر ،
ولقتيبة غير
النهاوندي ، وينبغي أن تكون هذه المرتبة في المتصل للجماعة كلهم ، عن من لم يجعل فيه تفاوتا ، وإلا فيلزمهم تفضيل مد المنفصل ، إذ لا مرتبة فوق هذه لغير أصحاب السكت في المشهور ولا قائل به . وكذا يكون لهم أجمعين في المد اللازم للازم المذكور ، إذ سببه أقوى بالإجماع .
[ ص: 326 ] ( مرتبة سادسة ) فوق ذلك قدرها
الهذلي بخمس ألفات ، ونقل ذلك عن
ابن غلبون ، وقيل بأقل ، والصحيح أنها على ما تقدم وهي في " الكامل "
للهذلي ، عن
حمزة لرجاء وابن قلوقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13168وابن رزين ، وخلف ، من طريق
إدريس والمحفي وغيرهم من أصحاب السكت عنه
وللشموني عن
الأعشى غير
ابن أبي أمية ،
وللزند ولأبي ، عن
قتيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش غير
الأصبهاني عنه ، وغير من يأتي في المرتبة السابعة ، وهذه المرتبة أيضا في غاية
أبي العلاء لقتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وفي
مبسوط ابن مهران nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وهي أيضا في " جامع البيان "
لحمزة في غير رواية
خلاد ولأبي بكر من رواية
الشموني ، عن
الأعشى ، عنه
ولحفص في رواية
الأشناني ، عن أصحابه ، عنه ،
وللكسائي في رواية
قتيبة ; لأن هؤلاء يسكتون على الساكن ، بل الهمزة فهم لذلك أشد تحقيقا وأبلغ تمكينا .
( قلت ) : وقد خلف هذا القول في " التيسير " ومفرداته فجعل مد
حمزة في رواية
خلف وخلاد وسائر رواته واحدا ، والصواب - والله أعلم - أن هذه المرتبة ، إنما تتأتى لأصحاب السكت مطلقا ، فإن من يسكت على حروف المد قبل الهمز كما يسكت على الساكن غيره قبل الهمز - لا بد لهم من زيادة قدر السكت بعد المد ، فمن ألحق هذه الزيادة بالمد زاد مرتبة على المرتبة الخامسة ، ومن لم يلحقها بالمد لم يتجاوز المرتبة الخامسة ، ومن عدل عن ذلك فقد عدل عن الأصوب والأقوى ، والله تعالى أعلم .
( مرتبة سابعة ) فوق ذلك وهي الإفراط قدرها
الهذلي بست ألفات ، وذكرها في كامله
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيما رواه
الحداد ،
وابن نفيس ، ،
nindex.php?page=showalam&ids=13222وابن سفيان وابن غلبون ، وقد وهم عليهم في ذلك ، وانفرد بهذه المرتبة ، وشذ عن إجماع أهل الأداء ، وهؤلاء الذين ذكرهم ، فالأداء عنهم مستفيض ، ونصوصهم صريحة بخلاف ما ذكره ، ولم يتجاوز أحد منهم المرتبة الخامسة ، وكلهم سوى بين
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش من طريق
الأزرق وبين
حمزة ، وسيأتي حكاية نصوصهم ، والله الموفق .