هكذا رواه الرواة كلهم عن مالك مرسلا ، إلا حماد بن خالد الخياط فإنه وصله وأسنده وجعله عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس فأخطأ فيه ، والصواب فيه من رواية مالك الإرسال كما في الموطإ لا من حديث أنس ، وهو الذي يصححه أهل الحديث ، فأما رواية حماد بن خالد ، عن مالك فحدثني nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، قال : حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق بن مهران [ ص: 70 ] السراج ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا أبي ، حدثنا حماد بن خالد الخياط ، حدثنا مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011693سدل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناصيته ما شاء الله أن يسدل ، ثم فرق بعد .
وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه كما رواه أخوه عبد الله ، عن أبيه ، عن حماد بن خالد ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس .
ورواه إسحاق بن داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، عن حماد بن خالد ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس . لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد فأخطأ فيه أيضا .
حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12601أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا محمد بن قاسم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12644عبد الله بن علي بن الجارود ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا حماد بن خالد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد [ ص: 71 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=1011694أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سدل ناصيته ما شاء الله أن يسدلها ، ثم فرق بعد .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : وهذا خطأ ، وإنما هو عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
قال أبو عمر :
ما قاله أحمد فهو الصواب ، كذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد وإبراهيم بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، حدثنا أحمد بن فتح بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن زكرياء النيسابوري ، قال : حدثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد الضحاك ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14760أبو مروان العثماني ، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011695سدل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناصيته ، ثم فرق بعد .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا المطلب بن شعيب ، قال : حدثنا عبد الله [ ص: 73 ] بن صالح ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، قال : حدثني يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فذكره .
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله مرفوعا .
ورواه معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله مرسلا لم يذكرا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
قال nindex.php?page=showalam&ids=17041محمد بن يحيى النيسابوري : والصحيح المحفوظ [ ص: 74 ] ما رواه يونس وإبراهيم بن سعد ، قال : وما أظن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
قال أبو عمر :
في هذا الحديث من الفقه ترك حلق شعر الرأس وحبس الجمم ، وفيه دليل على أن حبس الجمة أفضل من الحلق ، لأن ما صنعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في خاصته أفضل مما أقر الناس عليه ، ولم ينههم عنه ، لأنه في كل أحواله في خاصة نفسه على أفضل الأمور وأكملها ، وأرفعها ، صلى الله عليه وسلم .
والناصية شعر مقدم الرأس كله , وسدله تركه منسدلا سائلا على هيئته ، والتفريق أن يقسم شعر ناصيته يمينا وشمالا , فتظهر جبهته وجبينه من الجانبين ، والفرق سنة مسنونة .
[ ص: 75 ] وقد قيل : إنها من ملة إبراهيم وسنته ، صلى الله عليه وسلم .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قول الله - عز وجل - : وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ، قال : الكلمات عشر خصال , خمس منها في الرأس , وخمس في الجسد ، فأما التي في الرأس ففرق الشعر وقص الشارب ، والسواك ، والمضمضة ، والاستنشاق ، وأما التي في البدن فالختان وحلق العانة ، والاستنجاء ونتف الإبط وتقليم الأظافر .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، قال : حدثنا أبو منصور محمد بن سعد الماوردي ، قال : حدثنا محمد بن جعفر بن سلام [ ص: 76 ] nindex.php?page=showalam&ids=13298ويحيى بن محمد بن صاعد ، قالا : حدثنا الجراح بن مخلد ، قال : حدثنا قريش بن إسماعيل بن زكرياء الكوفي ، قال : حدثنا الحارث بن عمران ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اختضبوا وفرقوا ، وخالفوا اليهود .
وهذا إسناد حسن ثقات كلهم .
وأخبرنا أحمد بن عبد الله بن محمد ، حدثنا أبي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13423محمد بن فطيس ، حدثنا يحيى بن إبراهيم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16741عيسى بن دينار ، عن ابن القاسم عن مالك ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة بن أبي عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة يفرقون شعورهم ، وكانت لهم شعور ، وكانت لهشام جمة إلى كتفيه .
حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا علي ، حدثنا أحمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد الليثي أن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز كان إذا انصرف من الجمعة [ ص: 77 ] أقام على باب المسجد حرسا يجزون كل شين الهيئة في شعره لم يفرقه .
أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال : حدثنا عبد الحميد بن أحمد ، قال : حدثنا الخضر بن داود ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر ( يعني الأثرم ) قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله ( يعني أحمد بن حنبل ) عن صفة شعر النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : جاء في الحديث أنه كان إلى شحمة أذنيه ، وفي بعض الحديث : إلى منكبيه ، وفي بعض الحديث أنه فرق ، قال : وإنما يكون الفرق إذا كان له شعر ، قال : وأحصيت عن ثلاثة عشر من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنهم كان لهم شعر ، فذكر منهم أبا عبيدة بن الجراح nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر ، والحسن ، والحسين ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أن شعره كان يبلغ ترقوته ، وأنه كان إذا صلى جعله وراء أذنيه .
قال أبو عمر :
فيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل - رحمه الله - أنه أحصى من [ ص: 78 ] الصحابة ثلاثة عشر رجلا لهم شعر ، دليل على أن غيرهم - وهم الأكثر - لم يكن لهم شعر على تلك الهيئة ، والشعر الذي يشير إليه هي الجمة ، والوفرة ، وفي هذا دليل على إباحة الحلق ، وعلى حبس الشعر ، لأن الهيئتين جميعا قد أقر عليهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصحابه ، ولم ينه عن شيء منهما ، فصار كل ذلك مباحا بالسنة ، وبالله التوفيق .
وأما الحلق المعروف عندهم فبالجلمين ، لأن الحلق بالموسى لم يكن معروفا عندهم في غير الحج ، والله أعلم .
هذا قول طائفة من أصحابنا ، وأما غيرهم فيقول : إن الحلق بالموسى لما كان سنة ونسكا في موضع وجب أن يتبرك به ويستحب على كل حال ، ولا يقضى بوجوبه سنة ولا نسكا إلا في ذلك الموضع ، ولا وجه لكراهية من كرهه ، ولا حجة معه من كتاب ، ولا سنة ، ولا إجماع ، وإنما هو رأي واستحسان جائز خلافه إلى مثله .
ذكر الحلواني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن مغيرة ، عن إبراهيم أنه كان يستحب أن يوفر شعر رأسه إذا أراد الحج ، قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون [ ص: 79 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن يونس ، عن الحسن أنه كان لا يرى بأسا أن يأخذ شعره عند الإحرام ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون الحمال ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا يحيى بن محمد البخاري ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد أنه رأى أباه وأبا حازم nindex.php?page=showalam&ids=16228وصفوان بن سليم ، nindex.php?page=showalam&ids=17000وابن عجلان إذا دخل الصيف حلقوا رءوسهم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : وكان أبي إذا تخلف عن الحج حلق يوم الأضحى .
قال أبو عمر :
قد كان مالك - رحمه الله - يكره حلق القفا ، وما أدري إن كان كرهه مع حلق الرأس ، أو مفردا ، وهذا ليس من شرائع الأحكام ، ولا من الحلال والحرام ، والقول في حلق الرأس يغني عن القول في حلق القفا ، والقول في ذلك واحد عند العلماء ، والله أعلم .
وقد يجوز أن تكون كراهية مالك لحلق القفا هو أن يرفع في حلقه حتى يحلق بعض مؤخر الرأس على ما تصنعه الروم ، وهذا تشبه ، لأنا قد روينا عن مالك أنه قال : أول من حلق قفاه عندنا دراقس النصراني .
[ ص: 80 ] قال أبو عمر :
قد حلق الناس رءوسهم ، وتقصصوا وعرفوا كيف ذلك ، قرنا بعد قرن من غير نكير ، والحمد لله .
قال أبو عمر :
صار أهل عصرنا لا يحبس الشعر منهم إلا الجند عندنا ، لهم الجمم والوفرات , وأضرب عنها أهل الصلاح والستر والعلم حتى صار ذلك علامة من علاماتهم وصارت الجمم اليوم عندنا تكاد تكون علامة السفهاء ، وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من تشبه بقوم فهو منهم ، أو : حشر معهم . فقيل : من تشبه بهم في أفعالهم ، وقيل : من تشبه بهم في هيئاتهم . وحسبك بهذا فهو مجمل في الاقتداء بهدي الصالحين على أي حال كانوا ، والشعر والحلق لا يغنيان يوم القيامة شيئا ، وإنما المجازاة على النيات والأعمال , فرب محلوق خير من ذي شعر , ورب ذي شعر رجلا صالحا ، وقد كان التختم في اليمين مباحا حسنا ، لأنه قد تختم به جماعة من السلف في اليمين كما تختم منهم جماعة في الشمال ، وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 81 ] الوجهان جميعا ، فلما غلبت الروافض على التختم في اليمين ، ولم يخلطوا به غيره كرهه العلماء منابذة لهم وكراهية للتشبه بهم لا أنه حرام ، ولا أنه مكروه ، وبالله التوفيق .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : أخبرنا أبو إسحاق ، قال : سمعت البراء يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=1011705كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعيد ما بين منكبيه يبلغ شعره شحمة أذنيه .