هذا الحديث يدخل في المسند ؛ لاتصاله من غير ما وجه ، ولما يدل عليه اللفظ ، وبهذا اللفظ رواه أكثر الرواة عن مالك ، وممن رواه كذلك كما رواه يحيى أبو المصعب ، وابن بكير nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي وابن القاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب ، وابن نافع ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى وأيوب بن [ ص: 195 ] صالح nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ، وحوثرة nindex.php?page=showalam&ids=12131وأبو قرة موسى بن طارق ، nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل بن أبي أويس ومطرف بن عبد الله اليساري الأصم nindex.php?page=showalam&ids=15538وبشر ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=15903وروح بن عبادة ، nindex.php?page=showalam&ids=15998وسعيد بن عفير عن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=15968وسحنون عن ابن القاسم عن مالك بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن [ ص: 196 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=hadith&LINKID=1012194لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء وبعضهم يقول : مع كل صلاة ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=15032علي بن داود عن ابن بكير ، والصحيح عن ابن بكير في الموطأ ما ذكرنا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، وأحمد بن قاسم قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس قال : حدثنا مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012195لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء حدثنا علي بن إبراهيم قال : حدثنا حسن بن رشيق قال : حدثنا أبو العلاء محمد بن أحمد بن جعفر الكوفي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قال : حدثنا مطرف ، nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل بن أبي أويس nindex.php?page=showalam&ids=16472وعبد الله بن وهب ، وقرأته على ابن نافع قالوا : حدثنا مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=1012196لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ولم [ ص: 197 ] يرفعه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، ولا ابن نافع ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر ، وحدثنا أحمد بن قاسم بن عيسى المقري قال : حدثنا إدريس بن علي بن إسحاق البغدادي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13203عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى nindex.php?page=showalam&ids=12391وإبراهيم بن مرزوق قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر قال : حدثنا مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=hadith&LINKID=1012195لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء [ ص: 198 ] في هذا الحديث إباحة السواك في كل الأوقات ؛ لقوله مع كل وضوء ، ومع كل صلاة والصلاة قد تجب في أكثر الساعات بالعشي والهجير والغدوات ، وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يستاك وهو صائم ، وعن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وعائشة وكره مالك ، وأصحابه والحسن بن يحيى السواك الرطب للصائم وأجازوا اليابس منه في كل الأوقات للصائم وقال [ ص: 199 ] nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة لا بأس بالسواك الرطب للصائم ، وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلا أنه قال : أكرهه بالعشي للخلوف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية : السواك سنة للصائم والمفطر والرطب واليابس في ذلك سواء ؛ لأنه ليس بمأكول ولا مشروب حدثنا خلف : حدثنا علي بن الحسن بن عبد الله : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15032علي بن داود : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير : حدثنا مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=hadith&LINKID=1012198لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13102محمد بن عبد الله بن زكريا بن حيويه : حدثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق : حدثنا أحمد بن عبد الله بن علي بن سويد بن منجوف : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة : حدثنا مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=hadith&LINKID=1012198لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة وفي هذا الحديث أدل الدلائل على فضل السواك ، والرغبة فيه ، وفيه أيضا دليل على فضل التيسير في أمور الديانة ، وأن ما يشق منها مكروه [ ص: 200 ] قال الله عز وجل يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ألا ترى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يخير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما ؛ فإن كان إثما كان أبعد الناس منه ، وفضل السواك مجتمع عليه لا اختلاف فيه ، والصلاة عند الجميع بعد السواك أفضل منها قبله ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي رحمه الله : أدركت أهل العلم يحافظون على السواك مع وضوء الصبح والظهر ، وكانوا يستحبونه مع كل وضوء ، وكانوا أشد محافظة عليه عند هاتين الصلاتين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : السواك شطر الوضوء ، وقال : وركعة على أثر سواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : لا يصح حديث : الصلاة بأثر السواك أفضل من الصلاة بغير سواك ، وهو باطل وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أحب السواك [ ص: 201 ] للصلاة عند كل حال تغير فيها الفم نحو الاستيقاظ من النوم ، والأزم وكل ما يغير الفم ؛ لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012198لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ولو كان واجبا لأمرهم شق أو لم يشق ، وروينا من حديث عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال السواك مطهرة للفم مرضاة للرب وقد كره جماعة من أهل العلم السواك الذي يغير الفم ، ويصبغه لما فيه من الشبه بزينة النساء ، والسواك المندوب إليه هو المعروف عند العرب ، وفي عصر النبي - صلى الله عليه وسلم - وكذلك الأراك والبشام [ ص: 202 ] وكل ما يجلو الأسنان إذا لم يكن فيه صبغ ولون ؛ فهو مثل ذلك ما خلا الريحان والقصب ؛ فإنهما يكرهان ، وقالت طائفة من العلماء : إن الأصبع تغني من السواك ، وتأول بعضهم في الحديث المروي nindex.php?page=hadith&LINKID=1012201أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يشوص فاه بالسواك : أنه كان يدلك أسنانه بأصبعه ، ويستجزي بذلك من السواك والله أعلم