هكذا رواه يحيى عن مالك لم يذكر فيه الرفع عند الانحطاط إلى الركوع ، وتابعه على ذلك ، جماعة من الرواة للموطأ عن مالك ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي وأبو مصعب ، وابن بكير ، nindex.php?page=showalam&ids=15974وسعيد بن الحكم بن أبي مريم ، nindex.php?page=showalam&ids=17126ومعن بن عيسى ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=17342ويحيى بن يحيى النيسابوري ، وإسحاق بن الطباع ، nindex.php?page=showalam&ids=15903وروح بن عبادة ، nindex.php?page=showalam&ids=16469وعبد الله بن نافع الزبيري ، nindex.php?page=showalam&ids=16838وكامل بن طلحة ، وإسحاق بن إبراهيم الحنيني ، وأبو حذافة ، أحمد بن إسماعيل ، nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب في رواية ابن أخيه عنه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وابن القاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=12427وابن أبي أويس ، nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ، nindex.php?page=showalam&ids=15662وجويرية بن أسماء ، nindex.php?page=showalam&ids=12377وإبراهيم بن طهمان ، nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ، nindex.php?page=showalam&ids=15538وبشر بن عمر ، وعثمان بن عمر ، وعبد الله بن يوسف ، التنيسي ، nindex.php?page=showalam&ids=15801وخالد بن مخلد ، [ ص: 211 ] nindex.php?page=showalam&ids=17140ومكي بن إبراهيم ، nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن الشيباني ، nindex.php?page=showalam&ids=15787وخارجة بن مصعب ، وعبد الملك بن زياد النصيبي ، nindex.php?page=showalam&ids=16470وعبد الله بن نافع الصائغ ، nindex.php?page=showalam&ids=12131وأبو قرة موسى بن طارق ، nindex.php?page=showalam&ids=17098ومطرف بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد ، كل هؤلاء رووه عن مالك ، فذكروا فيه الرفع عند الانحطاط إلى الركوع ، قالوا فيه : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة حذو منكبيه ، وإذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع .
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الطرق عن أكثرهم ، عن مالك - كما ذكرنا - وهو الصواب . وكذلك رواه سائر من رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب وممن روينا ذلك عنه من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : الزبيدي ، ومعمر ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=16006وسفيان بن حسين ، nindex.php?page=showalam&ids=16581وعقيل بن خالد ، nindex.php?page=showalam&ids=16108وشعيب بن أبي حمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ، كلهم رووا هذا الحديث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ومن ذكرنا معه من أصحاب مالك ، وقد ذكرنا طرق هذا الخبر في غير هذا الكتاب ، وتركنا الأسانيد عن هؤلاء في ذلك ههنا خشية الإطالة ، وقال جماعة من أهل العلم إن إسقاط ذكر الرفع عند الانحطاط في هذا الحديث ، إما أتى من مالك ، [ ص: 212 ] وهو الذي كان ربما وهم فيه ، لأن جماعة حفاظا ، رووا عنه الوجهين جميعا .
قال أبو عمر :
هذا الحديث أحد الأحاديث الأربعة التي رفعها سالم ، عن أبيه ، عن النبي - عليه السلام - وأوقفها نافع على nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فمنها ما جعله من قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وفعله ، ومنها ما جعله عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن عمر ، والقول فيها قول سالم ، ولم يلتفت الناس فيها إلى نافع ، فهذا أحدها ، والثاني : من باع عبدا وله مال ، جعله نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن عمر قوله ، والحديث الثالث : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012796الناس كإبل مائة ، لا تكاد تجد فيها راحلة ، والرابع : فيما سقت السماء والعيون أو كان بعلا العشر ، وما سقي بالنضح نصف العشر .
وفي هذا الحديث من الفقه ، رفع اليدين في المواضع المذكورة فيه ، وذلك عند أهل العلم تعظيم لله وابتهال إليه ، واستسلام له ، وخضوع للوقوف بين يديه ، واتباع لسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - .
واختلف العلماء في رفع اليدين في الصلاة ، فروى ابن القاسم وغيره عن مالك أنه كان يرى رفع اليدين في الصلاة ضعيفا ، إلا في تكبيرة الإحرام وحدها ، وتعلق بهذه الرواية عن مالك أكثر المالكيين ، وهو قول [ ص: 213 ] الكوفيين : nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة وأصحابه ، nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ، وسائر فقهاء الكوفة قديما وحديثا .
قال nindex.php?page=showalam&ids=17032أبو عبد الله محمد بن نصر المروزي - رحمه الله - في كتابه في رفع اليدين من الكتاب الكبير : لا نعلم مصرا من الأمصار ينسب إلى أهله العلم قديما ، تركوا بإجماعهم رفع اليدين عند الخفض والرفع في الصلاة ، إلا أهل الكوفة .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=15974وسعيد بن أبي مريم ، وأشهب ، وأبو المصعب ، عن مالك ، أنه كان يرفع يديه على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - هذا إلى أن مات - فالله أعلم ، وبهذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وجماعة أهل الحديث ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وأبي عبيد ، وأبي إسحاق بن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ، nindex.php?page=showalam&ids=16935وأبي جعفر محمد بن جرير الطبري ، وقال دواد بن علي : الرفع عند تكبيرة الإحرام واجب ، ركن من أركان الصلاة . واختلف أصحابه ، فقال بعضهم : الرفع عند الإحرام والركوع والرفع من الركوع واجب ، وقال بعضهم : لا يجب الرفع إلا عند الإحرام ، وقال بعضهم : لا يجب لا عند الإحرام ، ولا غيره ، لأنه فعله ولم يأمر به ، وقال بعضهم : هو كله واجب لقول رسول الله : صلوا كما رأيتموني أصلي .
[ ص: 214 ] وذكر ابن خواز منداد قال : اختلفت الرواية عن مالك في رفع اليدين عند الخفض والرفع في الصلاة ، فقال : يرفع في كل خفض ورفع على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي عليه السلام وقد قال : لا يرفع إلا في تكبيرة الإحرام . وهذا قال : لا يرفع أصلا ، قال : والذي عليه أصحابنا الرفع عند الإحرام لا غير . وحجة من ذهب مذهب ابن القاسم وروايته عن مالك ، ومذهب الكوفيين الموافقين له في ذلك ، حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ثم لا يرفع بعد .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا موسى بن محمد الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012801صليت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - فرفع يديه حتى حاذى أذنيه في أول مرة لم يزد عليها ، قال أحمد بن زهير : سئل nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد فقال : ليس بذاك .
[ ص: 215 ] وأخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13113أحمد بن الفضل بن العباس ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16935محمد بن جرير ، قال : حدثنا إسماعيل بن موسى الرازي ، قال : حدثنا شريك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012802كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا افتتح الصلاة ، رفع يديه حتى تحاذي أذنيه ، ثم لا يعود .
قال أبو عمر :
قال nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير : لم يكن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد بالحافظ .
وحجة من رأى الرفع عند كل خفض ورفع ، حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر المذكور في هذا الباب ، وهو حديث ثابت لا مطعن فيه عند أحد من أهل العلم بالحديث ، ورواه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ثلاثة عشر رجلا من الصحابة رحمهم الله . ذكر ذلك جماعة من المصنفين وأهل الحديث ، منهم أبو داود ، وأحمد بن شعيب ، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، وغيرهم ، وأفرد لذلك بابا nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر أحمد بن عمر البزار ، وصنف فيه كتابا nindex.php?page=showalam&ids=17032أبو عبد الله محمد بن نصر المروزي ، وروي ذلك عن جماعة من الصحابة . سنذكر منهم ما حضرنا ذكره عندهم ، ولم يرو عن أحد من الصحابة ترك الرفع عند كل خفض ورفع ممن لم يختلف عنه فيه إلا nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وحده ، وروى الكوفيون ، عن علي - رضي الله عنه - مثل ذلك . وروى المدنيون عنه الرفع من حديث عبيد الله بن أبي رافع عنه ، وكذلك اختلف عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17212نعيم المجمر ، وأبو جعفر القاري ، أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، أنه كان يرفع يديه إذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ; ورواية nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج مفسرة ، ورواية نعيم مجملة محتملة للتأويل ، لأنه ليس فيها أنه لم يرفع في غير الإحرام . وقوله : أنا أشبهكم صلاة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما حكاه عنه nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة وغيره في التكبير في كل خفض ورفع ، ولا يقاس نعيم وأبو جعفر ، بأبي سلمة [ ص: 217 ] وقد مضى ذكر حديث أبي سلمة فيما مر من هذا الكتاب ، وروي الرفع عند الخفض والرفع أيضا عن جماعة من التابعين بالحجاز والعراق والشام يطول الكتاب بذكرهم ، فذكر nindex.php?page=showalam&ids=17032أبو عبد الله محمد بن نصر المروزي أكثرهم ، وذكر بعضهم ابن المنذر .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وغيره ، من ذلك ما أخبرناه عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن ، قال : حدثنا عبد الحميد بن أحمد بن عيسى الوراق ، قال : حدثنا الخضر بن داود ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر أحمد بن محمد بن هانئ الأثرم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يرفع يديه إذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن أبي الزبير ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012805كان nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله إذا كبر رفع يديه ، وإذا رفع رأسه من الركوع ، رفع يديه ، وزعم أن النبي - عليه السلام - كان يفعل ذلك .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15924زكريا بن إسحاق ، عن أبي الزبير ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير يرفعان أيديهما إذا ركعا وإذا رفعا ، قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17104معاذ بن معاذ ، nindex.php?page=showalam&ids=16893وابن أبي عدي ، nindex.php?page=showalam&ids=16769وغندر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، قال : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرفعون أيديهم في الصلاة إذا ركعوا وإذا رفعوا كأنها المراوح .
[ ص: 218 ] قال : وحدثنا أحمد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله يرفعان أيديهما إذا ركعا وإذا رفعا رءوسهما .
قال : وحدثنا سليمان بن حارث ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن هشام بن الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ، أنهما كانا يرفعان أيديهما إذا كبرا أو إذا ركعا وإذا رفعا .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : هو من تمام الصلاة .
قال : أبو بكر وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول : حدثنا أبو النصر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14358الربيع بن صبيح ، قال : رأيت عطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوسا ، ومجاهدا ، والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، ونافعا ، nindex.php?page=showalam&ids=16406وابن أبي نجيح ، والحسن بن مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، يرفعون أيديهم عند الركوع وعند الرفع منه . قال : وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - يقول : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=17123معمر بن سليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ، nindex.php?page=showalam&ids=13382وإسماعيل ابن علية ، يرفعون أيديهم عند الركوع وإذا رفعوا رءوسهم .
قال أبو عمر :
هذا يدلك من نقل الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل - رحمه الله - أن أهل الحجاز والشام والبصرة يرفعون ، ويشهد لما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16931أبو عبد الله المروزي أنه لا يعلم مصرا من أمصار المسلمين لا يرفعون أيديهم في الصلاة غير الافتتاح ، إلا أهل الكوفة .
[ ص: 219 ] وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري ، وأنس ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ، أنهم كانوا يرفعون ، وحسبك بما تقدم أنه لم يرو عن أحد من الصحابة ترك الرفع ممن لم يختلف عنه فيه إلا nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11918أبو الميمون البجلي بدمشق ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة الدمشقي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12153أبو مسهر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13185عبد الله بن العلاء بن زيد ، عن عمرو بن مهاجر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، قال : إن كنا لنؤدب عليها بالمدينة ، يعني إذا لم يرفعوا أيديهم في الصلاة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز في ذلك : سالم قد حفظ عن أبيه .
قال أبو عمر :
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان لا يرفع يديه في الصلاة إلا مرة في أول شيء ، فهو حديث انفرد به عاصم بن كليب ، واختلف عليه في ألفاظه ، وقد ضعف الحديث nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وعلله ورمى به . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : يقول فيه عن سفيان ، عن عاصم بن كليب ، ثم لا يعود . ومرة يقول : لم يرفع يديه إلا مرة ، وإنما يقوله من قبل نفسه ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=12562ابن إدريس ، رواه عن عاصم بن كليب ، فلم يزد على أن قال : كبر ورفع يديه ثم ركع . ولفظه غير لفظ nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع . وضعف أحمد الحديث .
ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه ، حدثناه عبد الوارث ، عن قاسم في مصنفه ، عن عبد الله ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم وغيره ، عن أحمد ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب في ذلك ، فإنه انفرد nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن [ ص: 220 ] nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن البراء ، فرواه عنه الثقات الحفاظ ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم ، nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد بن عبد الله الواسطي لم يذكر واحد منهم عنه فيه قوله : ثم لا يعود وإنما قاله فيه عنه من لا يحتج به على هؤلاء
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عنه أنه حدثهم به قديما ، وليس فيه ثم لا يعود ، ثم حدثهم به بعد ذلك ، فذكر فيه ثم لا يعود ، قال : فنظرته فإذا ملحق بين سطرين ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وذكره أبو داود .
وقال بعضهم فيه : مرة واحدة . وأما قول من قال فيه : ثم لا يعود ، فخطأ عند أهل الحديث .
وقال أبو داود : في حديث عاصم بن كليب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود ، عن علقمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال : ألا أصلي بكم صلاة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؟ فصلى فلم يرفع يديه إلا مرة واحدة .
هذا حديث يختصر من حديث طويل ، وليس بصحيح على هذا المعنى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر أحمد بن عمر البزار : وهو حديث لا يثبت ولا يحتج به .
[ ص: 221 ] قال أبو بكر : سمعت البزار يقوله .
وحدثنا أحمد بن محمد بن أحمد ، حدثنا أحمد بن سعيد ، حدثنا سعيد بن عثمان ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح يقول : الأحاديث التي تروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في رفع اليدين ثم لا يعود كمال كلها .
وقد احتج بعض المتأخرين للكوفيين ومن ذهب مذهبهم في رفع اليدين ، بما حدثنا أحمد بن محمد ، حدثنا أحمد بن الفضل ، حدثنا أبو بكر محمد بن بكار بن يزيد الدمشقي ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ابن علية القاضي بدمشق في شوال سنة اثنتين وستين ومائتين ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن تميم بن طرفة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012808ما لي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ، اسكنوا في الصلاة .
وهذا لا حجة فيه ، لأن الذي نهاهم عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غير الذي كان يفعله ، لأنه محال أن ينهاهم عما سن لهم ، وإنما رأى أقواما يعبثون بأيديهم ويرفعونها في غير مواضع الرفع فنهاهم ، عن ذلك .
وكان في العرب القادمين والأعراب من لا يعرف حدود دينه في الصلاة وغيرها ، وبعث - صلى الله عليه وسلم - معلما فلما ، رآهم يعبثون [ ص: 222 ] بأيديهم في الصلاة ، نهاهم وأمرهم بالسكون فيها ، وليس هذا من هذا الباب في شيء - والله أعلم .
وأما الرواية عن مالك كما ذكرنا عنه مما يخالف رواية ابن القاسم ، فحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا أبو عبيدة بن أحمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب بن عبد العزيز ، قال : صحبت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس قبل موته بسنة ، فما مات إلا وهو يرفع يديه ، فقيل ليونس : وصف nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب رفع اليدين عن مالك ، قال : سئل nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب عنه غير مرة ، فكان يقول : يرفع يديه إذا أحرم ، وإذا أراد أن يركع ، وإذا ، قال : سمع الله .
قال : يونس وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : صحبت مالكا في طريق الحج ، فلما كان بموضع ذكره يونس ، دنت ناقتي من ناقته فقلت : يا أبا عبد الله : كيف يرفع المصلي يديه في الصلاة ؟ فقال : وعن هذا تسألني ، ما أحب أن أسمعه منك ، ثم قال : إذا أحرم ، وإذا أراد أن يركع وإذا قال : سمع الله لمن حمده .
قال أبو عبيدة : سمعت هذا من يونس غير مرة .
وفي المستخرجة من سماع nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب وابن نافع من مالك ، قال : يرفع المصلي يديه إذا رفع رأسه من الركوع ، وقال سمع الله لمن حمده ، قال : وليس الرفع بلازم ، وفي ذلك سعة .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب ، عن مالك مثل ذلك ، ويرفع من وراء الإمام لرفعه إذا ، قال : سمع الله لمن حمده ، قال : وليس رفع اليدين باللازم ، وفي ذلك سعة .
[ ص: 223 ] حدثنا أحمد بن محمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752أبو الطاهر أحمد بن عمرو ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يرفع يديه في كل خفض ورفع ، أو قال : كلما خفض ، ولم تزل تلك صلاته .
وحدثنا أحمد ، حدثنا أحمد بن سعيد ، قال : حدثنا أحمد بن خالد ، وسعيد بن عثمان ، أنهما سمعا يحيى بن عمر يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12154أبا المصعب الزهري يقول : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يرفع يديه إذا قال : سمع الله لمن حمده على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال أحمد بن خالد : وكان عندنا جماعة من علمائنا يرفعون أيديهم في الصلاة على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
ورواية من روى ذلك عن مالك وجماعة لا يرفعون إلا في الإحرام على رواية ابن القاسم ، فما عاب هؤلاء على هؤلاء ، ولا هؤلاء على هؤلاء . وسمعت شيخنا أبا عمر أحمد بن عبد الملك بن هاشم - رحمه الله - يقول : كان أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم شيخنا يرفع يديه كلما خفض ورفع على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في الموطأ ، وكان أفضل من رأيت وأفقههم وأصحهم علما ودينا ، فقلت له : فلم لا ترفع أنت فنقتدي بك ؟ قال لي : لا أخالف رواية ابن القاسم ، لأن الجماعة لدينا اليوم عليها ، ومخالفة الجماعة فيما قد أبيح لنا ليس من شيم الأئمة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم الذي آخذ به في رفع اليدين ، أن أرفع على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : ولم يرو أحد عن مالك مثل رواية ابن القاسم في رفع اليدين .
[ ص: 224 ] أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الحميد ، حدثنا الخضر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم ، قال : حضرت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وقال له رجل غريب : رأيتك ترفع يديك إذا أردت الركوع ، ونحن عندنا لا نفعل ذلك ، أفتراه ينقص من الصلاة إذا لم نفعل ؟ فقال : ما أدري ، أما نحن فنفعله ، وهو الأكثر عندنا وأثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ، وقال بعض أصحابه : له بكل إشارة عشر حسنات ، بكل أصبع حسنة .
قيل لأبي عبد الله نذهب لرفع اليدين في القيام من اثنتين أيضا ؟ قال : لا ، أنا أذهب إلى حديث سالم ، عن أبيه ، ولا أذهب إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، لأنه مختلف في ألفاظه ، حديث عاصم بن كليب خلاف حديث nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : وسمعته غير مرة يسأل عن رفع اليدين عند الركوع وإذا رفع رأسه ، قال : ومن شك في ذلك كان ، nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا رأى من لا يرفع حصبه .
قال : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15949زيد بن واقد قال : سمعت نافعا ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا رأى رجلا لا يرفع يديه حصبه وأمره أن يرفع .
[ ص: 225 ] قال أبو عبد الله : وقد روى غير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن عبد الله بن هبيرة ، عن مشرح بن هاعان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، قال له : بكل إشارة عشر حسنات ، قال : إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، قال : عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن مشرح ، عن عقبة ليس بين nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ومشرح أحد ، ثم قال أبو عبد الله : هؤلاء يكرهون ذلك - كالمغتاظ - يعني أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم : حدثنا علي بن أحمد بن القاسم الباهلي ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16736عياض بن عبد الله الفهري ، أن عبد الله بن عمر كان يقول : لكل شيء زينة ، وزينة الصلاة التكبير ورفع الأيدي فيها .
قال : وحدثنا سعيد بن عبيد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن النعمان بن أبي عياش ، قال : كان يقال لكل شيء زينة ، وزينة الصلاة رفع الأيدي عند الافتتاح ، وحين يريد أن يركع ، وحين يريد أن يرفع .
قال أبو عمر :
هذا يدلك على أن رفع اليدين ليس من أركان الصلاة ، ولا من الواجب فيها ، وأنه على ما قدمنا في أول الباب خضوع واستكانة واستسلام ، وزينة الصلاة ، كما وصفنا ، وهو قول الجمهور ، وقد روي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وذهب إلى ذلك nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي فيمن لم يرفع يديه على حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أن الصلاة فاسدة أو ناقصة .
[ ص: 226 ] ورأى بعضهم عليه الإعادة ، وليس هذا بصحيح عندنا لما ذكرنا ، لأن إيجاب الإعادة إيجاب فرض ، والفرائض لا تثبت إلا بحجة أو سنة لا معارض لها ، أو إجماع من الأمة .
وقد ذكرنا فرائض الصلاة وسننها فيما تقدم من كتابنا هذا ، ودللنا على ذلك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وحديث رفاعة بن رافع بما أغنى عن ذكره ههنا .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري قال : حدثنا العباس بن الوليد بن يزيد ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، قال : بلغنا أن من السنة فيما أجمع عليه علماء الحجاز والبصرة والشام ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يرفع يديه حذو منكبيه حين يكبر لاستفتاح الصلاة ، وحين يكبر للركوع ويهوي ساجدا ، وحين يرفع رأسه من الركوع ، إلا أهل الكوفة ، فإنهم خالفوا في ذلك أمتهم . قيل nindex.php?page=showalam&ids=13760للأوزاعي : فإن نقص من ذلك شيئا ؟ قال : ذلك نقص من صلاته . وفيما أجاز لنا قاسم بن أحمد وعباس بن أصبغ ، عن محمد بن عبد الملك بن أيمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : سمعت أبي يقول : من رفع يديه فهو أفضل ، قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية ، nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون يرفعون ، قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ربما فعله ، وربما لم يفعله ، قال : وينبغي لكل مصل أن يفعله ، فإنه من السنة ، ومما يدل على أن رفع اليدين ليس بواجب ، ما أخبر به الحسن ، عن الصحابة ، أن من رفع منهم لم يعب على من تركه .
زيادة nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر في حديثه رفع اليدين بين السجدتين ، قد عارضه في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بقوله : وكان لا يرفع بين السجدتين ، والسنن لا تثبت إذا تعارضت وتدافعت ، nindex.php?page=showalam&ids=101ووائل بن حجر إنما رآه أياما قليلة في قدومه عليه ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر صحبه إلى أن توفي - صلى الله عليه وسلم - فحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أصح عندهم ، وأولى أن يعمل به من حديث nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، وعليه العمل ثم جماعة فقهاء الأمصار ، القائلين بالرفع .
[ ص: 228 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم : قيل nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل : رفع اليدين من السجدتين ، فذكر حديث سالم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ولا يرفع بين السجدتين ، ثم قال : نحن نذهب إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . وقال الربيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : كل تكبير كان في افتتاح أو في قيام ففيه رفع اليدين .
حدثنا خلف بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن خالد ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم وأخبرنا إسحاق بن الحسن بن علي البلخي ، قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عبد الأعلى بن محمد بن الحسن بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا جدي عبد الأعلى بن محمد قال : حدثني جدي الحسن بن عبد الأعلى قالوا جميعا ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال : أخبرنا داود بن إبراهيم ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يرفع يديه في الصلاة إذا كبر ، وإذا ركع رفع يديه ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه ، ولا يفعل ذلك في السجود . وكان nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس مولى nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني يرفعون أيديهم بين السجدتين ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يرفع في كل تكبيرة وما فعله مالك أصح عنه ، إن شاء الله .
وقد أكثر أهل العلم بالكلام في هذا الباب ، وأفرط بعضهم في عيب من لم يرفع ، ولا وجه للإكثار فيه .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا أحمد بن زهير ، حدثنا محمد بن زيد الرفاعي قال : حدثني داود بن [ ص: 229 ] يحيى بن يمان الثقة المأمون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، قال : صليت إلى جنب سفيان ، وأنا أريد أن أرفع يدي إذا ركعت وإذا رفعت ، فهممت بتركه وقلت : ينهاني سفيان ثم قلت : شيء أدين الله به لا أدعه ، ففعلت فلم ينهني . وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، قال : صليت إلى جنب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، فرفعت يدي عند الركوع وعند الرفع منه ، فلما انقضت صلاتي ، قال لي : أردت أن تطير ، فقلت له : وهل من رفع في الأولى يريد أن يطير ؟ فسكت .
حدثنا عبد الوارث ، حدثنا قاسم ، حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا محمد بن يزيد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يقول : إذا رأيت الرجل يعمل بعمل قد اختلف فيه وأنت ترى غيره فلا تنهه .
قال أبو عمر :
اختلفت الآثار ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن الصحابة ومن بعدهم ، في كيفية رفع اليدين في الصلاة ، فروي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يرفع يديه مدا فوق أذنيه مع رأسه .
وروي عنه أنه كان يرفع يديه حذو أذنيه . وروي عنه أنه كان يرفعهما إلى صدره ، وكلها آثار محفوظة مشهورة ، وأثبت شيء في ذلك عند أهل العلم بالحديث ، حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا ، وفيه الرفع حذو المنكبين ، وعليه جمهور الفقهاء بالأمصار وأهل الحديث ، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يرفع يديه في الإحرام حذو منكبيه ، وفي غير الإحرام دون ذلك قليلا ، وكل ذلك واسع حسن ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر روى هذا الحديث ، وهو أعلم بتأويله ومخرجه .
[ ص: 230 ] وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، قال : رأيت سالما ، والقاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوسا ، وعطاء ، ونافعا ، nindex.php?page=showalam&ids=16414وعبد الله بن الزبير ، ومكحولا ، يرفعون أيديهم في استفتاح الصلاة وعند الركوع وعند رفع الرأس من الركوع حذو المنكبين ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يختار ذلك .
وروى أبو صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله ، وفيه دليل على أن الإمام يقتصر على قول : سمع الله لمن حمده ، والمأموم يقتصر على : ربنا ولك الحمد .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأبو يوسف ، ومحمد بن الحسن ، وجماعة من أهل الحديث : يقول الإمام : سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد ، وقال مالك : يقولها المنفرد .
[ ص: 231 ] وحجتهم في ذلك ، حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا وما كان مثله ، وممن روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول : سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام ، وأبي سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=15985أبي سعيد المقبري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=51وعبد الله بن أبي أوفى ، كلهم رووا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول : سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد .
وأما المأموم فقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، وأصحابهما ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : لا يقول المأموم : سمع الله لمن حمده ، وإنما يقول : ربنا ولك الحمد فقط ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : يقول المأموم : سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ، كما يقولها الإمام والمنفرد تأسيا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - واتباعا لفعل إمامه . وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حجة في ذلك على nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وقد مضى ذكره في بابه من هذا الكتاب ، فأغنى عن إعادته ههنا والحمد لله .