هكذا رواه أكثر رواة الموطأ ، عن مالك مرسلا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، لم يقولوا : عن أبيه . ووصله عن مالك nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة nindex.php?page=showalam&ids=15662وجويرية بن أسماء nindex.php?page=showalam&ids=12377وإبراهيم بن طهمان وعثمان بن الحكم الجذامي nindex.php?page=showalam&ids=12063وأبو عاصم النبيل nindex.php?page=showalam&ids=12063الضحاك بن مخلد nindex.php?page=showalam&ids=16505وعبد الوهاب بن عطاء ويحيى بن مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم وعبد العزيز بن عمران ومحمد بن عمر الواقدي وإسحاق بن إبراهيم الحنيني nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي في رواية [ ص: 69 ] nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق عنه ، فرووه عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، فأما ( حديث ) nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة فحدثناه عبد الله بن محمد بن يوسف قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم ومحمد بن محمد بن عبد الله ومحمد بن يحيى بن عبد العزيز ، قالوا : حدثنا أحمد بن خالد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14946قاسم بن محمد قال : حدثنا أبو عاصم خشيش بن أصرم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قال : حدثنا مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : بينا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قائم يخطب يوم الجمعة إذ جاء رجل ، فذكر الحديث .
وأما حديث جويرة ، عن مالك ( فذكر nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16459عبد الله بن محمد بن أسماء قال : حدثنا جويرة بن أسماء ، عن مالك ) ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بينا هو قائم للخطبة إذ دخل رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من المهاجرين الأولين ، فناداه عمر : أية ساعة هذه ، وذكر الحديث . وكذلك رواه إسماعيل ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه مسندا [ ص: 70 ] حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن عبيد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق . فذكر الحديثين جميعا كما ذكرناه سواء . وقد ( روينا ) حديث جويرة ( هذا ) عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ليس فيه ذكر مالك ، ومعلوم أن سماع جويرية من نافع صحيح وإن كان قد روى أيضا ، عن مالك ، عن نافع أحاديث .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ويعيش بن سعيد قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11821محمد بن الهيثم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان مالك بن إسماعيل إملاء من كتابه قال : حدثنا جويرة ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : بينما عمر . فذكر الحديث . وروى هذا الحديث جماعة من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بينما هو قائم يوم الجمعة يخطب . الحديث . سواء منهم معمر وأبو أويس وغيرهما ، ويقولون : إن سماع أبي أويس من nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب مع مالك واحد ، وأن عرضهما كان على nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب واحدا .
فأما حديث معمر فذكره nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، وأما حديث أبي أويس فحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا [ ص: 71 ] ابن أصبغ قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الرحيم قال : حدثنا إبراهيم بن أبي العباس الشامي قال : حدثنا أبو أويس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بينما هو قائم للخطبة يوم الجمعة ، فذكر الحديث .
وعند nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أيضا في هذا الباب حديث آخر ، عن سالم ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012908من جاء منكم الجمعة فليغتسل رواه جماعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، منهم معمر nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ورواه الزبيدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من جاء منكم الجمعة فليغسل وليس هذا الحديث عند مالك في الموطأ بهذا الإسناد ، وهو عنده ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وهذا الحديث أيضا عند nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012908من جاء منكم الجمعة فليغتسل وليس عنده حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه أن عمر بينما هو يخطب . وقد يمكن أن يكون ذلك كله حديثا واحدا ، والله أعلم .
[ ص: 72 ] وعند nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي في هذه القصة حديث nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، حدثناه محمد بن عبد الله ) قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا إسحاق بن أبي حسان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار قال : حدثنا عبد الحميد بن حبيب قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012910بينا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يخطب يوم الجمعة فدخل ( nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ) بن عفان المسجد فعرض به عمر ، فقال : ما بال رجال يتأخرون بعد النداء ؟ فقال عثمان : يا أمير المؤمنين ما زدت حين سمعت النداء أن توضأت ثم أقبلت . فقال عمر : والوضوء أيضا ، أولم تسمعوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا أراد أحدكم الجمعة فليغتسل؟ ففي هذا الحديث أن الرجل nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، ولا أعلم خلافا بين أهل العلم بالحديث والسير في ذلك أنه nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، وكذلك قال مالك في سماع ابن القاسم منه . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بينا هو قائم يوم الجمعة يخطب فدخل رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فناداه عمر : أية ساعة هذه ؟ فقال : ( إني ) شغلت اليوم فلم أنقلب إلى أهلي حتى سمعت النداء ، فلم [ ص: 73 ] أزد أن توضأت . فقال عمر : والوضوء أيضا ، وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالغسل . قال معمر : الرجل هو nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان .
[ ص: 74 ] وقرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان أن nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ حدثهم قال : حدثنا جعفر بن محمد الصائغ قال : حدثنا محمد بن سابق قال : حدثنا شيبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بينا هو يخطب يوم الجمعة إذ دخل nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، فذكر الحديث . وقد روى هذا الخبر nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن قال : حدثنا محمد بن العباس الحلبي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14857علي بن عبد الحميد الغضائري قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771محمد بن أبي عمر العدني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15533بشر بن السري ، عن عمر بن الوليد الشني ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ) قال : جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يلهو أحدكم حتى إذا كادت الجمعة تفوته جاء يتخطى رقاب الناس يؤذيهم ؟ فقال : ما فعلت يا رسول الله ولكن كنت راقدا ثم استيقظت فقمت وتوضأت ثم أقبلت . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أويوم الجمعة وضوء ؟ هكذا حدثت به مرفوعا ، وهو عندي وهم لا أدري ( ممن والله أعلم ) وإنما القصة محفوظة لعمر لا للنبي صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 75 ] وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار أن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان جاء وعمر يخطب يوم الجمعة فذكر الحديثين ، كحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة بمعنى واحد .
قال أبو عمر : أما قوله في هذا الحديث : أية ساعة هذه ؟ فلم يرد الاستفهام وإنما هو توبيخ في لفظ الاستفهام ، معروف في لسان العرب ، تقول إذا أنكرت القول أو الفعل : أي شيء هذا ؟ ومنه قول عمر أيضا لعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة : أنت قائل : لمكة خير من المدينة ؟ وأما قوله : يا أمير المؤمنين انقلبت من السوق . فإن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من دعي بأمير المؤمنين ، وإنما كان يقال لأبي بكر رضي الله عنه : خليفة رسول الله ، وكان يقال لعمر : خليفة أبي بكر حتى تسمي بهذا الاسم .
وكان السبب في ذلك ما حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=15829أبو القاسم خلف بن القاسم حدثنا أبو أحمد الحسين بن جعفر الزيات قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14810أبو زكرياء يحيى بن أيوب بن بادي العلاف ( ح ) وحدثنا [ ص: 76 ] إبراهيم بن شاكر قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان قال : حدثنا سعيد بن عثمان قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن صالح قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد قال : حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز سأل أبا بكر بن سليمان بن ( أبي ) حثمة : لأي شيء كان أبو بكر يكتب : من خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكان عمر يكتب : من خليفة أبي بكر ؟ ومن أول من كتب : عبد الله أمير المؤمنين ؟ فقال : حدثتني الشفاء وكانت من المهاجرات الأول أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كتب إلى عامل العراق : ابعث إلي برجلين جلدين نبيلين أسألهما عن العراق وأهله . فبعث إليه عامل العراق بلبيد بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=76وعدي بن حاتم ، فلما قدما المدينة أناخا راحلتيهما بفناء المسجد ثم دخلا المسجد [ ص: 77 ] فإذا هما nindex.php?page=showalam&ids=59بعمرو بن العاص فقالا له : استأذن لنا يا عمرو على أمير المؤمنين . فقال عمرو : أنتما أصبتما اسمه ، نحن المؤمنون وهو أميرنا . فوثب عمرو ( فدخل ) فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين . فقال عمر : وما بدا لك يا ابن العاصي في هذا الاسم ربي يعلم لتخرجن مما قلت . فقال : إن لبيد بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=76وعدي بن حاتم قدما فأناخا راحلتيهما بفناء المسجد ثم دخلا المسجد فقالا لي استأذن لنا يا عمرو على أمير المؤمنين ، فهما والله أصابا اسمك أنت الأمير ونحن المؤمنون . قال فجرى الكتاب من يومئذ . قال يعقوب : وكانت الشفاء جدة أبي بكر بن سليمان .
وفي الحديث في هذا الباب ( أيضا ) شهود الخيار والفضلاء السوق ومعناه التجر فيه ، وهكذا كان المهاجرون يعانون المتاجر ؛ لأنه لم يكن لهم حيطان ولا غلات يعتمرونها إلا بعد حين ، وكانت الأنصار ينظرون في أموالهم ويعتمرونها ، وفي هذا كله دليل على طلب الرزق والتعرض له والتحرف ، وفيه أن السوق يوم الجمعة لم يكن الناس يمنعونه ، ومن تجر فيه إلى وقت النداء فإن ذلك مباح إلى ذلك الوقت ؛ لأن الله تعالى إنما أمر بترك البيع وبطلان المتاجر بعد سماع النداء للسعي إلى ذكر الله لا لغير ذلك .
[ ص: 78 ] قال ابن القاسم : قال مالك : لا أرى أن يمنع أحد الأسواق يوم الجمعة ; لأنها كانت قائمة في زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في ذلك الوقت . قال : والذاهب إلى السوق عثمان ، قيل له : أيمنع الناس السوق قبل الأذان يوم الجمعة ؟ قال : لا .
وفيه دليل على أن من أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يكون الوجوب فرضا ، وهذا معروف في القرآن والسنة في أوامر الله وأوامر رسوله عليه الصلاة والسلام ، وقد أكثر الناس في كتب الأصول من إيضاح ذلك ، فكرهت ذكره هاهنا .
ومن الدليل على أن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغسل يوم الجمعة ليس بفرض واجب - أن عمر في هذا الحديث لم يأمر عثمان بالانصراف للغسل ، ولا انصرف عثمان حين ذكره عمر بذلك ، ولو كان الغسل واجبا فرضا للجمعة ما أجزأت الجمعة إلا به ، كما لا تجزئ الصلاة إلا بوضوء للمحدث أو بالغسل للجنب ، ولو كان كذلك ما جهله عمر ولا عثمان .
وفي هذا كله ما يوضح لك أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012914غسل الجمعة واجب على كل محتلم كغسل الجنابة ، وتفسيره [ ص: 79 ] أنه وجوب سنة واستحباب وفضيلة . وأن قوله : كغسل الجنابة أراد به الهيئة والحال والكيفية ، فمن هذا الوجه وقع التشبيه بغسل الجنابة لا من جهة الوجوب ، فافهم .
حدثنا أحمد بن قاسم nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة قال nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012915من توضأ للجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل وقد ذكرنا شرح ( لفظ ) هذا الحديث ، عن أهل اللغة في باب nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم ، وقد أجمع المسلمون قديما وحديثا على أن غسل الجمعة ليس بفرض واجب ، وفي ذلك ما يكفي ويغني ، عن الإكثار ، ولا يجوز على الأمة بأسرها جهل معنى السنة ومعنى الكتاب ، وهذا مفهوم عند ذوي الألباب ، إلا أن العلماء مع إجماعهم على أن غسل الجمعة ليس بفرض واجب اختلفوا فيه : هل هو سنة مسنونة للأمة أم هو استحباب وفضل ، أو كان لعلة فارتفعت وليس بسنة ، فذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وجماعة من أهل العلم أن غسل الجمعة [ ص: 80 ] سنة مؤكدة ؛ لأنها قد عمل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء بعده والمسلمون ، فاستحبوها وندبوا إليها ، وهذا سبيل السنن المذكورة ، فمن حجة من ذهب هذا المذهب : حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012908من جاء منكم الجمعة فليغتسل رواه سالم ونافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وهذا الأمر عندهم على الندب كما ذكرنا . ومما يدل على أنه على الندب حديث سمي ، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012916من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة وفي معنى حديث سمي في هذا الحديث ، حديث أوس بن أوس الثقفي ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاصي ، وآثار كثيرة تدل على فضله وتندب إليه ، ومثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=1012908 " من جاء منكم الجمعة فليغتسل " حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عبيد بن السباق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع وهو على المنبر : يا معشر المسلمين إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين فاغتسلوا ، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه ، وعليكم بالسواك فقد أمرهم في هذا الحديث [ ص: 81 ] بالغسل وأخذ الطيب والسواك ، وليس واحد منهما واجبا فعله فرضا ، وكل ذلك حسن معروف مرغوب فيه مندوب إليه ، وقد اختلف عن مالك في هذا الحديث ، وسنذكر ذلك في موضعه من كتابنا هذا إن شاء الله .
ومثل ذلك من الآثار في غسل الجمعة ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال nindex.php?page=showalam&ids=15562وبكير بن الأشج ، عن أبي بكر بن المنكدر ، عن عمرو بن سليم ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012918الغسل يوم الجمعة على كل محتلم والسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه ؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وأبو داود جميعا ، عن محمد بن سلمة المرادي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب . ومثله أيضا حديث nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج وعثمان ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن حفصة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012919على كل محتلم رواح إلى الجمعة ، وعلى من راح إلى الجمعة الغسل ؛ ذكره أبو داود .
ومثله أيضا ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17130مفضل بن فضالة ، عن يحيى بن أيوب ، عن خالد بن يزيد ، عن عبد الله بن مسرور ، عن أبي سلمة ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : على من راح إلى الجمعة الغسل كما يغتسل من الجنابة .
[ ص: 82 ] حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أبو الأحوص قال : حدثنا فضالة بن مفضل بن فضالة قال : حدثني أبي ، فذكره . وحديث أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر نحو ذلك أيضا . حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا بشر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15854داود وهو ابن أبي هند ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=1012921على كل رجل مسلم في كل سبعة أيام غسل يوم وهو يوم الجمعة فهذه الآثار كلها تدل على وجوب سنة ؛ لما قدمنا من دليل حديث عمر وعثمان المذكور في هذا الباب ، ودليل الإجماع وغير ذلك مما ذكرنا . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : سألت عطاء فقلت له : الغسل يوم الجمعة واجب ؟ قال : نعم ومن تركه فليس بآثم . وذهبت طائفة من أهل العلم إلى أن الغسل يوم الجمعة ليس بواجب وجوب سنة ، وليس بسنة وأن الطيب يغني عنه ، وأن الأمر به إنما كان لعلة قد زالت ، واحتجوا بأن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر روى هذا الحديث في الأمر بغسل الجمعة وفسره بهذا التفسير .
[ ص: 83 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15600محمد بن غالب التمتام قال : حدثنا إسحاق بن عبد الواحد الموصلي بالموصل قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14681يحيى بن سليم ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : كان الناس يغدون في أعمالهم فإذا كانت الجمعة جاءوا وعليهم ثياب رديئة وألوانها متغيرة ، قال : فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من جاء منكم إلى الجمعة فليغتسل وليتخذ ثوبين سوى ثوبي مهنته .
وذكر مالك ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان لا يروح إلى الجمعة إلا ادهن وتطيب ، إلا أن يكون حراما ، ولم يذكر الغسل . وهذه عائشة رضي الله عنها روت في ذلك ما ذكرنا عنها ، وروي عنها أيضا أنها قالت : يغتسل من أربع : من الجنابة والجمعة والحجامة وغسل الميت . وهو حديث ليس بالقوي ، وكانت تذهب في غسل الجمعة إلى أنه ليس بواجب ، وتذكر في العلة ما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان [ ص: 84 ] الناس مهان أنفسهم فيروحون إلى الجمعة بهيئتهم ، قيل لهم : لو اغتسلتم ؟
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : إنما كان الناس عمال أنفسهم وكانوا يروحون بهيئتهم ، فقيل لهم : لو اغتسلتم ؟
وحدثنا أحمد بن قاسم قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180الفضل بن دكين قال : حدثنا سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، مثله سواء .
[ ص: 85 ] وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16434عبد الله بن روح المدائني ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة بن سوار قال : حدثنا أبو زيد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، عن عائشة أنه ذكر عندها غسل يوم الجمعة فقالت : سبحان الله إنما كان الناس يسكنون العالية ، فذكر مثله .
وجاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في ذلك كالذي جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعائشة : أخبرني عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن ( أبي ) عمرو ، وعن عكرمة أن ناسا من أهل العراق جاءوا فقالوا : يا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الغسل يوم الجمعة واجب ؟ قال : لا ؛ ولكنه أطهر وخير لمن اغتسل ، ومن لم يغتسل فليس عليه بواجب ، وسأخبرك كيف كان ( بدء ) الغسل ، كان الناس مجهودين يلبسون الصوف ويعملون على ظهورهم ، وكان مسجدهم ضيقا متقارب السقف إنما هو عريش ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم حار [ ص: 86 ] وعرق الناس في ذلك الصوف حتى ثارت منهم رياح آذى بذلك بعضهم بعضا ، فلما وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الريح قال : أيها الناس إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا ثم جاء الله بالخير ولبسوا غير الصوف وكفوا العمل ووسع مسجدهم وذهب ( بعض ) الذي كان يؤذي بعضهم بعضا من العرق .
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14946قاسم بن محمد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=2467خالد بن سعيد قال : حدثنا أحمد بن عمرو قال : حدثنا محمد بن سنجر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الغسل يوم الجمعة ليس بواجب ، ومن اغتسل فهو خير وأطهر ، ثم قال : كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يلبسون الصوف وكان المسجد ضيقا متقارب السقف ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ) في يوم صائف شديد الحر ومنبره صغير إنما هو ثلاث درجات فخطب الناس فعرق الناس في الصوف فصار يؤذي بعضهم بعضا حتى بلغت أرواحهم رسول [ ص: 87 ] الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر ، فقال : يا أيها الناس إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا وليمس أحدكم أطيب ما يجد من طيبه أو دهنه .
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري روى وجوب غسل الجمعة . وقد روينا عنه ما يدل على أنه ليس بواجب . ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن عمر بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة قال : سمعت أبي سعيد يقول : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ويمس طيبا إن وجد . ومعلوم أن الطيب والسواك ليسا بواجبين ، فكذلك الغسل .
وروينا عنه - مرفوعا أيضا - ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12378إبراهيم بن عبد الرحمن قال : حدثنا صالح بن مالك قال : حدثنا الربيع بن بدر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أتى الجمعة فتوضأ فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل وهذا الحديث ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن رجل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 88 ] وقد روى يزيد بن أبان الرقاشي ، عن أنس ( ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ) مثله ، ورواه قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . وحديث الحسن ، عن سمرة وإن كان الحسن لم يسمع من سمرة - فيما يقولون - إلا حديث العقيقة ( أحسنها ) إسنادا ، وقد نقل أنه سمع من سمرة غير حديث العقيقة ) وإلى هذا ذهب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . وقوله صلى الله عليه وسلم : من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل بيان واضح على سقوط وجوبه وأنه فضيلة وسنة مستحبة ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : إنه سنة ، ويحتج بحديث سمرة ومن تابعه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير وجوبه . وبقول عائشة وما أشبهه . ومن أثبت حديث ( في ) سقوط غسل الجمعة وهو حديث لم يختلفوا في صحة إسناده : ما حدثناه عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا أبو معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة واستمع وأنصت [ ص: 89 ] غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ، ومن مس الحصا فقد لغا وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن إبراهيم قال : ما كانوا يرون غسلا واجبا إلا غسل الجنابة ، وكانوا يستحبون غسل الجمعة . قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن سعد بن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن رجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قال : حق الله على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يوما : يوم الجمعة ، وأن يستن وأن يصيب من طيب أهله .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : وهو أحب القولين إلى سفيان ، يقول : هو واجب ، يعني وجوب سنة .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن وبرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17256همام بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أن الغسل يوم الجمعة سنة ، وهذا أولى ما قيل ( به ) في هذا الباب . وبالله التوفيق وهو المستعان