في هذا الحديث التعاهد للقرآن ودرسه والقيام به وفيه الإخبار أنه يذهب عن صاحبه وينساه - إن لم يتعاهد عليه ويقرأه ويدمن تلاوته ، وقد جاء عنه - صلى الله عليه وسلم - وعيد شديد فيمن حفظ القرآن ثم نسيه . كل ذلك حض منه على حفظه والقيام به ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، وسعيد بن نصر ، قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16434عبد الله بن روح ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر بن فارس ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن يزيد بن أبي [ ص: 132 ] زياد ، قال : سمعت رجلا من أهل الجزيرة يقال له عيسى يحدث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013945من تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله يوم القيامة وهو أجذم . معناه عندي منقطع الحجة - والله أعلم - وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن ابن فضل ، عن يزيد ، عن أبي زياد ، عن عيسى بن فائد ، قال حدثني فلان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة سمعه من النبي - صلى الله عليه وسلم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : في معنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة هذا ، وما كان مثله ، إن ذلك في ترك القرآن وترك العمل بما فيه ، وإن النسيان أريد به هاهنا الترك نحو قوله ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ) قال : وليس من اشتهى حفظه وتفلت منه بناس له ، إذا كان يحل حلاله ، ويحرم حرامه ، لأن هذا ليس بناس له ، قال ولو كان كذلك ما نسي النبي عليه السلام منه شيئا وقد نسي ، وقال : ذكرني هذا آية نسيتها . وقال الله عز وجل : ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ) فلم يكن الله لينسي نبيه - عليه السلام ، والناس كما يقول هؤلاء الجهال : حدثنا إبراهيم بن شاكر ، وسعيد بن نصر ، قال [ ص: 133 ] حدثنا عبد الله بن عثمان ، حدثنا سعيد بن معاذ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة فذكره .
وكان الصحابة - رضي الله عنهم - وهم الذين خوطبوا بهذا الخطاب ، لم يكن منهم من يحفظ القرآن كله ويكمله على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا قليل ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ، nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ، وأبو زيد الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ، وكلهم كان يقف على معانيه ومعاني ما حفظ منه ، ويعرف تأويله ، ويحفظ أحكامه ، وربما عرف العارف منهم أحكاما من القرآن كثيرة ، وهو لم يحفظ سورها ; قال nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان : تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ، وسيأتي قوم في آخر الزمان يتعلمون القرآن قبل الإيمان . ولا خلاف بين العلماء في تأويل قول الله عز وجل ( يتلونه حق تلاوته ) أي يعملون به حق عمله ويتبعونه حق اتباعه ; قال عكرمة ألم تستمع إلى قول الله عز وجل : ( والقمر إذا تلاها ) أي تبعها .
وفي هذا الحديث دليل على أن من لم يتعاهد علمه ، ذهب عنه ، أيا من كان ; لأن علمهم كان ذلك الوقت القرآن لا غير ، وإذا كان القرآن الميسر للذكر يذهب إن لم يتعاهد ، فما ظنك [ ص: 134 ] بغيره من العلوم المعهودة ، وخير العلوم ما ضبط أصله واستذكر فرعه ، وقاد إلى الله تعالى ، ودل على ما يرضاه ، حدثنا أحمد بن قاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=16502وعبد الوارث بن سفيان ، قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن أبي أسامة ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال أخبرنا هشام ، عن قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013946الماهر بالقرآن مع السفرة ، الكرام البررة ; والذي يقرأه يشق عليه له أجره مرتين .
حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15602تميم بن محمد ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون ; وأخبرنا عبد الوارث ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، قال حدثنا أبو الطاهر ، قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال أخبرنا يحيى بن أيوب ، عن زياد بن فائد ، عن سهل بن معاذ الجهني ، عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=1013947من قرأ [ ص: 135 ] القرآن ، وعمل بما فيه ، ألبس والداه يوم القيامة تاجا ، ضوؤه أحسن من ضوء الشمس الدنيا لو كانت فيه ، فما ظنكم من عمل بهذا .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، وعبد الوارث ، قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، قال حدثنا سفيان ، قال أخبرني منصور ، عن أبي وائل قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود يقول : تعاهدوا القرآن فهو أشد تفصيا من صدور الرجال ، من النعم من عقله . وقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=1013948بئسما لأحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي