[ والفرع السابع ] ( و ) الفرع السابع ( ما رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) بكسر تاء التأنيث ، - رضي الله عنه - (
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ) أي : ابن سيرين ( و ) رواه ( عنه ) أي : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين (
أهل البصرة ) بفتح الموحدة على المشهور ، ( وكرر ) أي :
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين أو الراوي من البصريين عنه ( قال بعد ) أي : بعد
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ; بأن قال بعده : " قال : قال " بحذف فاعل " قال " الثاني .
مثاله ما رواه
الخطيب في الكفاية من طريق
دعلج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون هو الحمال ، بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2004638الملائكة تصلي على أحدكم ، ما دام في مصلاه .
وقد رواه كذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الكبرى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16707عمرو بن زرارة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية ، عن
أيوب ، ومن
[ ص: 167 ] حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل عن
عبد الله بن عون ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين (
فالخطيب روى ) عن
موسى المذكور ( به ) أي : في الآتي كذلك ( الرفع ) ، فإنه قال : إذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد والبصريون : قال : قال ، فهو مرفوع .
وقال
الخطيب عقبه : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=13855للبرقاني : أحسب أن
موسى عنى بهذا القول أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين خاصة ، فقال : كذا يجب .
قال
الخطيب : ويحققه وساق من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل عن
خالد ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : كل شيء حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فهو مرفوع ، ولذلك أمثلة كثيرة ، منها ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في المناقب من ( صحيحه ) ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، ثنا
حماد به إلى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال :
أسلم ،
وغفار ، وشيء من
مزينة . . . الحديث .
وروى غيره من حديث
عبد الوارث عن
أيوب عن
محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال :
إذا اشتد الحر ، فأبردوا بالصلاة .
( وذا ) أي : الحكم بالرفع فيما يأتي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين بتكرير " قال " خاصة - ( عجيب ) ; لتصريحه بالتعميم في كل ما رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، بل لولا ثبوت هذا القول عنه ، لم يسغ الجزم بالرفع في ذلك ; إذ مجرد التكرير من
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين وغيره على الاحتمال ، وإن كان جانب الرفع أقوى .
فقد وجدنا الكثير مما جاء عن غير
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين كذلك جاء بصريح الرفع في رواية أخرى ; كحديث
شعبة عن
إدريس الأودي عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال :
لا يصلي أحدكم وهو يجد الخبث .
وحديث
زيد بن الحباب عن
أبي المنيب عن
ابن بريدة عن أبيه قال : قال : الوتر حق ، فمن لم يوتر فليس منا .
[ ص: 168 ] وحديث
أبي نعامة السعدي ، عن
عبد الله بن الصامت ، عن
أبي ذر قال : قال :
كيف أنتم - أو قال : كيف أنت - إذا بقيت في قوم يؤخرون الصلاة . . . الحديث - فآخرها جاء من حديث
أبي العالية البراء عن
ابن الصامت بصريح الرفع ، والأولان ذكر
الخطيب مع قوله : شبه فيهما الرفع ، أنهما جاءا من طريقين آخرين مرفوعين .
خاتمة : لو أريد عزو لفظ مما جاء بشيء من كنايات الرفع وما أشبهها على ما تقرر في هذه الفروع بصريح الإضافة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان ممنوعا ، فقد نهى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=14867عيسى بن يونس الرملي عن رفع حديث :
حذف السلام سنة .
وقال المصنف بعد حكايته في تخريجه الكبير لـ ( الإحياء ) ما حاصله : المنهي عنه عزو هذا القول إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - لا الحكم بالرفع . انتهى . [ وكأنه للتنزيه إن لم يمنعا الرواية بالمعنى ] .