فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي

السخاوي - شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي

صفحة جزء
العنعنة .


136 - وصححوا وصل معنعن سلم من دلسة راويه واللقا علم      137 - وبعضهم حكى بذا إجماعا
ومسلم لم يشرط اجتماعا      138 - لكن تعاصرا وقيل يشترط
طول صحابة وبعضهم شرط      139 - معرفة الراوي بالأخذ عنه
وقيل كل ما أتانا منه      140 - منقطع حتى يبين الوصل
وحكم " أن " حكم " عن " فالجل      141 - سووا وللقطع نحا البرديجي
حتى يبين الوصل في التخريج      142 - قال ومثله رأى ابن شيبه
كذا له ولم يصوب صوبه      143 - قلت الصواب أن من أدرك ما
رواه بالشرط الذي تقدما      144 - يحكم له بالوصل كيفما روى
بـ " قال " أو " عن " أو بأن فسوا      145 - وما حكى عن أحمد بن حنبل
وقول يعقوب على ذا نزل      146 - وكثر استعمال " عن " في ذا الزمن
إجازة وهو بوصل ما قمن

.

[ ص: 203 ] ( العنعنة ) وما ألحق بها من المؤنن ، وقد يقال له : المؤنان ، لما انتهى المنقطع جزما أردفه بالمختلف فيه ، والعنعنة : فعللة من عنعن الحديث إذا رواه بـ " عن " من غير بيان للتحديث أو الإخبار أو السماع .

( وصححوا ) أي : الجمهور من أئمة الحديث وغيرهم ( وصل ) سند ( معنعن ) أتى عن رواة مسمين معروفين إن ( سلم من دلسة ) بضم الدال ، فعلة من دلس ، وهو قياس مصدر فعل بكسر العين ، وأصله في الألوان والعيوب ، [ واستعير هنا ] أي من تدليس ( راويه ، واللقا ) - المكنى به عن السماع بينه وبين من عنعن عنه ( علم ) ، وعليه العمل ; بحيث أودعه مشترطو الصحيح تصانيفهم وقبلوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية