الأصل في هذا الباب أن الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة أو صوما أو صدقة أو غيرها عند أهل السنة والجماعة لما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=66136أنه ضحى بكبشين أملحين أحدهما عن نفسه والآخر عن أمته ممن أقر بوحدانية الله تعالى وشهد له بالبلاغ }جعل تضحية إحدى الشاتين لأمته ، والعبادات أنواع : مالية محضة كالزكاة ، وبدنية محضة كالصلاة ، ومركبة منهما [ ص: 290 ] كالحج ، والنيابة تجري في النوع الأول في حالتي الاختيار والضرورة لحصول المقصود بفعل النائب ، ولا تجري في النوع الثاني بحال ; لأن المقصود وهو إتعاب النفس لا يحصل به ، وتجري في النوع الثالث عند العجز للمعنى الثاني وهو المشقة بتنقيص المال ، ولا تجري عند القدرة لعدم إتعاب النفس ، والشرط : العجز الدائم إلى وقت الموت ; لأن الحج فرض العمر ، وفي الحج النفل تجوز الإنابة حالة القدرة لأن باب النفل أوسع . [ ص: 291 - 295 ] ثم ظاهر المذهب أن الحج يقع عن المحجوج عنه وبذلك تشهد الأخبار الواردة في الباب كحديث الخثعمية فإنه عليه الصلاة والسلام قال فيه { nindex.php?page=hadith&LINKID=66023حجي عن أبيك واعتمري }وعن nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله : أن الحج يقع عن الحاج وللآمر ثواب النفقة ; لأنه عبادة بدنية وعند العجز أقيم الإنفاق مقامه كالفدية في باب الصوم .
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا : حدثنا إسحاق بن يوسف أنا سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره ; ورواه أيضا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أو nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فذكره ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بهذا الإسناد الأخير ، وسكت عنه ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الأوسط " من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب حدثني عبد الله بن عياش القتباني ثنا عيسى بن عبد الرحمن حدثني ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فذكره ; وأخرج أبو نعيم في " الحلية في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك " عنه عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66008ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين موجوءين ، فقرب أحدهما ، فقال : اللهم منك ، ولك ، اللهم هذا عن محمد ، وأهل بيته ; ثم قرب الآخر ، فقال : بسم الله ، اللهم هذا منك ، ولك ، اللهم هذا عمن وحدك من أمتي }انتهى .
وقال : مشهور من غير وجه ، غريب من حديث يحيى انتهى . [ ص: 291 ]
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : حديث [ ص: 292 ] صحيح الإسناد ، لم يخرجاه ، وتعقبه الذهبي في " مختصره " ، فقال : nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد له مناكير ، nindex.php?page=showalam&ids=13371وابن عقيل ليس بالقوي انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مسنده " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر عن حميد عن ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة الأنصاري ، واسمه : زيد بن سهل { nindex.php?page=hadith&LINKID=66015أن النبي عليه السلام ضحى بكبشين أملحين ، فقال عند الأول : عن محمد ، وآل محمد ، وقال عند الثاني : عمن آمن بي وصدقني من أمتي }انتهى . ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : رواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن أبي سحيم المبارك بن سحيم ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بنحوه ، قال ابن أبي حاتم في " كتاب العلل " : سألت أبي ، وأبا زرعة عن حديث رواه المبارك بن فضالة عن عبد الله بن عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله { nindex.php?page=hadith&LINKID=66017أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين موجوءين }; ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله عن أبيه ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أو nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي عليه السلام ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، وسعيد بن سلمة [ ص: 293 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل عن علي بن حسين عن أبي رافع ، فقال أبو زرعة : هذا كله من nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل ، فإنه لا يضبط حديثه ، والذين رووا عنه هذا الحديث كلهم ثقات ، انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد روي عن النبي عليه السلام من وجه لا يثبت مثله { nindex.php?page=hadith&LINKID=66018أنه ضحى بكبشين ، فقال في أحدهما : اللهم عن محمد ، وآل محمد ، وقال في الآخر : اللهم عن محمد ، وأمة محمد }; قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وهذا إنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، واختلف عليه فيه ، فرواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أو nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقال مرة : عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولم يقل : أو nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ; ورواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن عبد الرحمن بن جابر عن أبيه ، ورواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد عن علي بن الحسين عن أبي رافع ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ولعله سمعه من هؤلاء انتهى .
حديث المانعين : وهو حديث شبرمة ، أخرجه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن [ ص: 294 ] سليمان عن سعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن عزرة عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { nindex.php?page=hadith&LINKID=66021أن النبي عليه السلام سمع رجلا } ، إلى آخره ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع السابع والأربعين ، من القسم الأول : قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : وقوله : { اجعل هذه عن نفسك }أمر وجوب ، وقوله : { nindex.php?page=hadith&LINKID=17917ثم حج عن شبرمة }أمر إباحة انتهى .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " من طرق عديدة ضعيفة ، أضربنا عن ذكرها لعدم الاحتياج إليها ، مع أن هذه الطرق الصحيحة أيضا قد أعلت ، قال ابن القطان في " كتابه " : وحديث شبرمة علله بعضهم بأنه قد روي موقوفا ، والذي أسنده ثقة ، فلا يضره ، وذلك ; لأن سعيد بن أبي عروبة يرويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن عزرة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وأصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة يختلفون عليه ، فقوم يرفعونه : منهم nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، ومحمد بن بشر الأنصاري ، وقوم يقفونه : منهم غندر ، وحسن بن صالح ، والرافعون ثقات ، فلا يضرهم وقف الواقفين ، إما لأنهم حفظوا ما لم يحفظ أولئك ، وإما لأن الواقفين رووا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رأيه ، والرافعين رووا عنه روايته ، والراوي قد يفتي بما يرويه ، انتهى .
وقال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : وعلل هذا الحديث بوجوه : أحدها : الاختلاف في رفعه ووقفه ، nindex.php?page=showalam&ids=16513فعبدة بن سليمان يرفعه ، وهو محتج به في " الصحيحين " ، وتابعه على رفعه nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=16925ومحمد بن بشر ; وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وهذا إسناده صحيح ، ليس في الباب أصح منه ; وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : أصح وأثبت الناس سماعا من سعيد بن أبي عروبة nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ; ورواه غندر عن سعيد ، فوقفه ، ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ثنا سفيان عن أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رجلا يلبي عن شبرمة ، فذكره موقوفا ، وفيه مع زيادة الوقف استبعاد تعدد القضية ، بأن تكون وقعت في زمان النبي عليه السلام ، وفي زمن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس على سياق واحد ، واتفاق لفظ ; والثاني الإرسال ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور رواه عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ; ورواه أيضا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
والثالث : أن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لم يقل فيه : حدثنا ، ولا سمعت ، وهو إمام في التدليس ; وقال ابن المفلس في " كتابه " : وقد ضعف بعض العلماء هذا الحديث ، فقال : إن سعيد بن أبي عروبة كان يحدث به بالبصرة ، فيجعل هذا الكلام من قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ولا يسنده إلى النبي عليه السلام ، وكان يحدث به [ ص: 295 ] بالكوفة ، فيجعل الكلام من قول النبي عليه السلام قالوا أيضا : nindex.php?page=showalam&ids=16815فقتادة لم يقل فيه : حدثنا ، ولا سمعت ، وهو كثير التدليس ، قالوا : وأيضا فقد روي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وهو أثبت من أبي ليلى ، فلم يقل فيه : عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وأرسله ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبو قلابة لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس شيئا ، قالوا : فالخبر بذلك غير ثابت انتهى .
وقال صاحب " التنقيح " : وقد تابع nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان على رفعه nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف القاضي ، ومحمد بن بشر العبدي ، nindex.php?page=showalam&ids=13748ومحمد بن عبد الله الأنصاري عن سعيد به ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح بن حيي ، nindex.php?page=showalam&ids=16769ومحمد بن جعفر غندر عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس موقوفا ، ولم يذكر عزرة في إسناده ; وكذلك رواه عمرو بن الحارث المصري عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وقال في روايته : عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير حدثه ، وذلك معدود في أوهامه ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لم يلق nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير فيما قاله nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وغيره انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { nindex.php?page=hadith&LINKID=66019أن امرأة من خثعم } ، وفي لفظ : قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66025كان الفضل رديف النبي عليه السلام } ، فالبعض جعله من مسند الفضل ، والبعض جعله من مسند أخيه عبد الله ، ولم يحسن شيخنا علاء الدين مقلدا لغيره في قوله : أخرجه الجماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، والله أعلم ; قال الترمذي : وسألت محمدا عن هذه الرواية ، فقال لي : أصح شيء في هذا الباب ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس عن النبي عليه السلام ، قال محمد : ويحتمل أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس سمعه من الفضل ، وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم أرسله ، فلم يذكر من سمعه منه انتهى كلامه ، والله أعلم .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ; أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكره ; قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : رواية ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرسلة ; وقال صاحب " التنقيح " : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وابن معين ، وابن المديني : لم يسمع ابن سيرين من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ; وقال : وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " صحيحه " حديثا من [ ص: 298 ] رواية ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فالله أعلم انتهى كلامه .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، واسم أبي رزين لقيط بن عامر انتهى . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " ، وابن حبان في " صحيحه " في النوع السبعين ، من القسم الأول ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " ، وقال : على شرط الشيخين .
{ حديث آخر } : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم عن عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن يوسف بن الزبير عن أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=93سودة أم المؤمنين ، { nindex.php?page=hadith&LINKID=66028أن رجلا قال : يا رسول الله إن أبي شيخ كبير ، لا يستطيع الحج ، أفأحج عنه ؟ فقال عليه السلام : أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته ، أكان يجزئ عنه ؟ فقال : نعم ، قال : حج عنه }انتهى . قال الشيخ في " الإمام " : وعبد العزيز بن عبد الصمد أبو عبد الصمد العمي حدث عنه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وقال : كان ثقة ، ووثقه أبو زرعة أيضا ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " الثقات " أتباع التابعين ، وروى له في " صحيحه " ، ويوسف بن الزبير مولى عبد الله بن الزبير ذكره ابن أبي حاتم من غير جرح ولا تعديل ، والله أعلم .