[ ص: 364 ] الحديث السادس : قال عليه السلام : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=66169قريش بعضهم أكفاء لبعض ، بطن ببطن ، والعرب بعضهم أكفاء لبعض ، قبيلة بقبيلة ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض ، رجل برجل }" ; قلت : روى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم حدثنا الأصم ثنا الصغاني ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16092شجاع بن الوليد ثنا بعض إخواننا عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عبد الله بن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { العرب بعضهم أكفاء لبعض : قبيلة بقبيلة ، ورجل برجل . والموالي بعضهم أكفاء لبعض ، قبيلة بقبيلة ، ورجل برجل ، إلا حائك أو حجام }" انتهى .
قال صاحب " التنقيح " : هذا منقطع ، إذ لم يسم nindex.php?page=showalam&ids=16092شجاع بن الوليد بعض أصحابه انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
طريق آخر : رواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية بن الوليد عن زرعة بن عبد الله الزبيدي عن عمران بن أبي الفضل الأيلي عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا نحوه سواء ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : هذا حديث منكر موضوع ، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا ، مثله ، ولا يصح عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " ، وأعله بعمران بن أبي الفضل ، وقال : إنه يروي الموضوعات عن الأثبات ، لا يحل كتب حديثه انتهى .
ورواه ابن عدي في " الكامل " ، وأعله بعمران ، وأسند تضعيفه عن nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، وابن معين ، ووافقهما ، وقال : الضعف على حديثه بين انتهى .
وقال ابن القطان : قال أبو حاتم : هو منكر الحديث ، ضعيفه جدا انتهى .
طريق آخر : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن محمد بن الفضل عن عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا : { الناس أكفاء ، قبيلة بقبيلة ، وعربي لعربي ، ومولى لمولى ، إلا حائك أو حجام ، }انتهى .
ورواه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وقال : [ ص: 365 ] nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية مغموز بالتدليس ، ومحمد بن الفضل مطعون فيه انتهى .
طريق آخر : رواه ابن عدي في " الكامل " من حديث عثمان بن عبد الرحمن عن علي بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع به باللفظ الأول ، وأعله بعلي بن عروة ، وقال : إنه منكر الحديث ، وقال " صاحب التنقيح " : وعثمان بن عبد الرحمن هو الطرائفي من أهل حران ، يروي عن المجاهيل ; وقد روي هذا الحديث من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وهو ضعيف بمرة انتهى كلامه .
{ حديث آخر } : روى nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا سليمان بن أبي الجون ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { العرب بعضهم أكفاء لبعض ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض }" انتهى .
وسكت عنه ، وذكره عبد الحق في " أحكامه " من جهة nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ، وقال : إنه منقطع ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، قال ابن القطان في " كتابه " : وهو كما قال ، وسليمان بن أبي الجون لم أجد له ذكرا انتهى .