نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( وإذا زوجت [ ص: 363 ] المرأة نفسها من غير كفء فللأولياء أن يفرقوا بينهما ) دفعا لضرر العار عن أنفسهم ( ثم الكفاءة تعتبر في النسب ) ; لأنه يقع به التفاخر . [ ص: 364 ] ( فقريش بعضهم أكفاء لبعض والعرب بعضهم أكفاء لبعض ) والأصل فيه قوله عليه الصلاة والسلام : " { قريش بعضهم أكفاء لبعض بطن ببطن ، والعرب بعضهم أكفاء لبعض قبيلة بقبيلة ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض رجل برجل }" ولا يعتبر التفاضل فيما بين قريش لما روينا . وعن محمد رحمه الله كذلك إلا أن يكون نسبا مشهورا كأهل بيت الخلافة كأنه قال تعظيما للخلافة وتسكينا للفتنة ، وبنو باهلة ليسوا بأكفاء لعامة العرب ; لأنهم معروفون بالخساسة .


[ ص: 364 ] الحديث السادس : قال عليه السلام : " { قريش بعضهم أكفاء لبعض ، بطن ببطن ، والعرب بعضهم أكفاء لبعض ، قبيلة بقبيلة ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض ، رجل برجل }" ; قلت : روى الحاكم حدثنا الأصم ثنا الصغاني ثنا شجاع بن الوليد ثنا بعض إخواننا عن ابن جريج عن عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { العرب بعضهم أكفاء لبعض : قبيلة بقبيلة ، ورجل برجل . والموالي بعضهم أكفاء لبعض ، قبيلة بقبيلة ، ورجل برجل ، إلا حائك أو حجام }" انتهى .

قال صاحب " التنقيح " : هذا منقطع ، إذ لم يسم شجاع بن الوليد بعض أصحابه انتهى .

ورواه البيهقي .

طريق آخر : رواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " من حديث بقية بن الوليد عن زرعة بن عبد الله الزبيدي عن عمران بن أبي الفضل الأيلي عن نافع عن ابن عمر مرفوعا نحوه سواء ، قال ابن عبد البر : هذا حديث منكر موضوع ، وقد روي عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن ابن عمر مرفوعا ، مثله ، ولا يصح عن ابن جريج انتهى .

ورواه ابن حبان في " كتاب الضعفاء " ، وأعله بعمران بن أبي الفضل ، وقال : إنه يروي الموضوعات عن الأثبات ، لا يحل كتب حديثه انتهى .

ورواه ابن عدي في " الكامل " ، وأعله بعمران ، وأسند تضعيفه عن النسائي ، وابن معين ، ووافقهما ، وقال : الضعف على حديثه بين انتهى .

وقال ابن القطان : قال أبو حاتم : هو منكر الحديث ، ضعيفه جدا انتهى .

طريق آخر : أخرجه الدارقطني عن محمد بن الفضل عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر مرفوعا : { الناس أكفاء ، قبيلة بقبيلة ، وعربي لعربي ، ومولى لمولى ، إلا حائك أو حجام ، }انتهى .

ورواه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " من طريق الدارقطني ، وقال : [ ص: 365 ] بقية مغموز بالتدليس ، ومحمد بن الفضل مطعون فيه انتهى .

طريق آخر : رواه ابن عدي في " الكامل " من حديث عثمان بن عبد الرحمن عن علي بن عروة عن ابن جريج عن نافع به باللفظ الأول ، وأعله بعلي بن عروة ، وقال : إنه منكر الحديث ، وقال " صاحب التنقيح " : وعثمان بن عبد الرحمن هو الطرائفي من أهل حران ، يروي عن المجاهيل ; وقد روي هذا الحديث من وجه آخر عن عائشة ، وهو ضعيف بمرة انتهى كلامه .

{ حديث آخر } : روى البزار في " مسنده " حدثنا محمد بن المثنى ثنا سليمان بن أبي الجون ثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { العرب بعضهم أكفاء لبعض ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض }" انتهى .

وسكت عنه ، وذكره عبد الحق في " أحكامه " من جهة البزار ، وقال : إنه منقطع ، فإن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ ، قال ابن القطان في " كتابه " : وهو كما قال ، وسليمان بن أبي الجون لم أجد له ذكرا انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية