[ ص: 235 - 236 ] باب المسح على الخفين ( المسح على الخفين جائز بالسنة ) والأخبار فيه مستفيضة ، حتى قيل : إن من لم يره كان مبتدعا ، لكن من رآه ثم لم يسمح آخذا بالعزيمة كان [ ص: 237 ] مأجورا . ( ويجوز من كل حدث موجب للوضوء إذا لبسهما على طهارة كاملة ثم أحدث ) خصه بحدث موجب للوضوء ; لأنه لا مسح من الجنابة على ما نبين إن شاء الله تعالى ، وبحدث متأخر ; لأن الخف عهد مانعا ، ولو جوزناه بحدث سابق كالمستحاضة إذا لبست على السيلان ثم خرج الوقت والمتيمم إذا لبس ثم رأى الماء كان رافعا .
وقوله : ( إذا لبسهما على طهارة كاملة ) لا يفيد اشتراط الكمال وقت اللبس ، بل وقت الحدث ، وهو المذهب عندنا ، حتى لو غسل رجليه ولبس خفيه ثم أكمل الطهارة ثم أحدث يجزئه المسح ، وهذا ; لأن الخف مانع حلول الحدث بالقدم فيراعى كمال الطهارة وقت المنع ، حتى لو كانت ناقصة عند ذلك كان الخف رافعا .
باب المسح على الخفين
قوله : المسح على الخفين جائز بالسنة ، والأخبار مستفيضة ، قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر [ ص: 237 ] في " كتاب الاستذكار " : روى عن النبي صلى الله عليه وسلم المسح على الخفين نحو أربعين من الصحابة ، وفي " الإمام " : قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : روينا عن الحسن أنه قال : حدثني سبعون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=6308أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين } ، انتهى . وأنا أذكر من هذه الأحاديث ما تيسر لي وجوده ، مستعينا بالله ، وأبدأ بالأصح فالأصح .
وبهذا السند والمتن رواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في " صحيحه " . nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " وقال : صحيح ، ولم يخرجاه [ ص: 238 ] بهذا اللفظ المحتاج إليه ، إنما أخرجاه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن إبراهيم عن همام عن جرير ، وفيه قال إبراهيم : كان يعجبهم حديث جرير ، لأنه أسلم بعد نزول " المائدة " انتهى .
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عنه { nindex.php?page=hadith&LINKID=35136أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين } ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر سأل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن ذلك ، فقال : نعم ، إذا حدثك nindex.php?page=showalam&ids=37سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئا ، فلا تسأل غيره انتهى .
قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : وأخرجه ابن منده ، وقال : إسناده صحيح ، على رسم الجماعة ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " سليمان بن بريدة " انتهى .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة . nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في " صحيحهما " ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " ، وسيأتي الكلام عليه في الحديث الثاني إن شاء الله تعالى .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع الثالث من القسم الرابع ، وفيه كلام سيأتي . ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . في " مسنده " . nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " ، وقال : على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وفيه نظر ، فإنه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد به ، وثور لم يرو له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، بل انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=15880وراشد بن سعد لم يحتج به الشيخان ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : لا ينبغي أن يكون راشد سمع من nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان ، لأنه مات قديما ، وفي هذا القول نظر ، فإنهم قالوا : إن راشدا شهد مع nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية صفين ، nindex.php?page=showalam&ids=99وثوبان مات سنة أربع وخمسين ، ومات راشد سنة ثمان ومائة ، ووثقه ابن معين . وأبو حاتم . والعجلي . nindex.php?page=showalam&ids=17383ويعقوب بن شيبة . nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وخالفهم nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ، فضعفه ، والحق معهم ، والعصائب : العمائم ، والتساخين : الخفاف ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فيه ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63262رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح على خفيه ، وعلى الخمار ، والعمامة }انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " وقال : حديث صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، فقد احتج بداود بن قيس انتهى .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " وقال : حديث [ ص: 241 ] صحيح انتهى .
وبكير بن عامر البجلي كوفي ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : صالح الحديث ليس به بأس ، وقال ابن عدي : ليس بكثير الرواية ، ولم أجد له متنا منكرا ، وهو ممن يكتب حديثه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي وهي رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ليس بقوي انتهى .
قال الشيخ : وقد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قريب من ثلاثين رجلا ليس فيه : بالمدينة ، إلا من حديث محمد بن طلحة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : ومن جعل هذا الحديث دليلا على المسح في الحضر من غير أن يكون فيه قوله : بالمدينة من حيث إن السباطة لا تكون إلا في الحضر لم يحسن ; لأنه لا يلزم من كون السباطة في الحضر أن يكون القائم عليها في حكم الحاضر انتهى .
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في " سننه " حدثنا عمران بن موسى عن محمد بن سواء عن سعيد بن أبي عروبة عن أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه رأى سعد بن مالك وهو يمسح على الخفين ، فقال : إنكم لتفعلون ذلك ؟ فاجتمعنا عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=37سعد nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر : أفت ابن أخي في المسح على الخفين ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63266كنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نمسح على خفافنا لا نرى بذلك بأسا } ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : وإن جاء من الغائط ؟ قال : نعم انتهى .
قال في " الإمام " : وعمران بن موسى بن حبان روى عنه الترمذي . nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وقال : هو ثقة ، وقال في موضع آخر : لا بأس به ، ومحمد بن سواء مشهور ، وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وباقي الإسناد أشهر [ ص: 242 ] وأعرف انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " عن خالد بن أبي بكر بن عبيد الله حدثني سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص سأل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن المسح ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : { سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالمسح على ظهر الخف ، للمسافر ثلاثة أيام . وللمقيم : يوم وليلة }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : هذا حديث لم يذكر فيه التوقيت عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلا من هذا الوجه ، وقد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر جماعة لم يذكروا فيه التوقيت ، وخالد بن أبي بكر العمري : لين الحديث انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " علله " وقال : زاد خالد بن أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب فيه التوقيت ، وزاد فيه : { على ظهر الخف }. ولم يأت بهما غيره ، nindex.php?page=showalam&ids=22وخالد ليس بالقوي انتهى . قلت : ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات .
قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : وعبد المهيمن بن عباس : استضعفه بعضهم ، قال : وقد رواه الحافظ أبو علي بن السكن بطريق أجود من هذه ، فقال : حدثنا أبو عبيد القاسم بن إسماعيل . nindex.php?page=showalam&ids=13298ويحيى بن محمد بن صاعد . nindex.php?page=showalam&ids=14131والحسين بن محمد ، قالوا : ثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد يبول بول الشيخ الكبير يكاد أن يسبقه قائما ، ثم توضأ ، ومسح على خفيه ، فقلت : ألا تنزع هذا ؟ فقال : لا ، { nindex.php?page=hadith&LINKID=63271رأيت خيرا مني ومنك يفعل هذا ، ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله } ، انتهى .
وقال : هذا إسناد على [ ص: 243 ] شرط " الصحيحين " فيعقوب الدورقي وعبد العزيز وأبوه من رجال " الصحيحين " . وشيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن هؤلاء ثقات انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع الخامس ، من القسم الرابع ، من طريق أبي عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=12196أبي يعفور عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " ثنا عبد الرحمن ثنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر . وأبو زرعة ثنا علي بن عياش الألهاني : حدثني علي بن الفضيل بن عبد العزيز الحنفي حدثني سليمان التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63272وضأت النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بشهر ، فمسح على الخفين }.
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وإسحاق بن راهويه . والبزار . والطبراني في " معجمه الوسط " وقال : لا يروى عن عوف إلا بهذا الإسناد تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم في " مسانيدهم " ، قال في " الإمام " : داود بن عمر ، وقال : ابن أبي حاتم [ ص: 244 ] عن أبيه ثقة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : مقارب الحديث في " مسانيدهم " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن داود بن عمر .
قال صاحب " التنقيح " : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : هذا من أجود حديث في المسح على الخفين ، لأنه في غزوة تبوك وهي آخر غزوة غزاها انتهى .
قال الترمذي في " علله الكبير " : سألت محمدا " يعني البخاري " أي حديث أصح عندك في التوقيت في المسح على الخفين ؟ فقال : حديث صفوان بن عسال ، وحديث أبي بكرة ، حديث حسن انتهى .
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه في " مسنده " ثم nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا جرير عن الأشعث عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري أنه كان يأمر بالمسح على الخفين ، ويغسل رجليه ، فقيل له في ذلك ، فقال : بئس مالي إن كان مهنأة لكم ، وما ثمة علي ؟ { nindex.php?page=hadith&LINKID=63277رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين ويأمر به ، ولكن حبب إلي الوضوء }انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة . nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في " مسندهما " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب حدثني عمر بن عبد الله بن أبي خثعم الثمالي أنبأ nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة { أن رجلا قال : يا رسول الله أقصر الصلاة في السفر ؟ [ ص: 245 ] قال : نعم ، إن الله يحب أن يؤخذ برخصه كما يحب أن يؤخذ بفريضته قال : يا رسول الله ، والطهور على الخفين ؟ قال : للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن }انتهى .
وقال صاحب " التنقيح " : رواه ابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، فذكره بسنده ومتنه ، ولم أجده في " نسختين من ابن ماجه " ، ولا ذكره ابن عساكر في " أطرافه " ثم قال : وعمر بن عبد الله الثمالي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه : منكر الحديث ، قال : وقد ضعف nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " علله " كل ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في المسح انتهى .
وعمر بن أبي خثعم قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث ، وقال أبو زرعة : واهي الحديث .
ورواه الترمذي : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن المسح على الخفين ، فقال : السنة يا ابن أخي ، وسكت عنه .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في " ضعفائه " وأعله nindex.php?page=showalam&ids=15472بالواقدي ، ومنها حديث أسامة بن شريك ، رواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16064سهل بن زنجلة ثنا الصباح بن محارب عن عمر بن عبد الله عن أبيه عن جده عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك ، قال : { كنا مع رسول الله في السفر لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن ، ونكون معه في الحضر نمس على خفافنا يوما وليلة }انتهى .
وضعف سوار بن مصعب عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وابن معين ، ووافقهم ، وقال : عامة ما يرويه غير محفوظ انتهى .
ومنها حديث مسلم أبي عوسجة ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا في " معجمه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني محمد بن جعفر الوركاني ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص عن سليمان بن قرم عن عوسجة بن مسلم عن أبيه ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=19088رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : أخطأ فيه مهدي ، فقال : سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما سافر مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي انتهى .
قال في " الإمام " : ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن محمد بن جعفر الوركاني التي أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني تبرئ مهديا من نسبة الخطإ إليه انتهى .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " عن nindex.php?page=showalam&ids=12345أيوب بن سويد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن منصور عن خيثمة عن أبي عبيدة عن عبد الله نحوه .
وضعف محمد بن زاذان ، وأسند عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال فيه : منكر الحديث انتهى قال في [ ص: 248 ] " الإمام " : ورواه أبو عبيد في " معرفة الصحابة " عن سعيد بن زكريا أبي عمرو المدائني عن عنبسة بن عبد الرحمن عن محمد بن غزوان عن أبي سعد ، فذكره .
ومنها حديث خالد بن عرفطة ، رواه أسلم بن سهل الواسطي المعروف ببحشل في " كتابه : تاريخ واسط " فقال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16370عبد الصمد بن محمد ثنا أبو معمر ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ثنا أبو رحمة مصعب بن زاذان بن جوان بن عبد الله الباهلي عن أبيه عن خالد بن عرفطة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في المسح على الخفين : { nindex.php?page=hadith&LINKID=32985للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة }انتهى .
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا في " معجمه " حدثنا أحمد بن أسد عن عبثر بن القاسم عن عبيدة عن أبي عتبة عن الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63294رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بال ، ثم توضأ ومسح على خفيه }انتهى . قال الشيخ في " الإمام " : وينظر في سماع الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة انتهى .
ومنها حديث عبد الرحمن بن بلال : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا ، ومنها حديث عمرو بن الشريد ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا ، قلت : إنما هو أثر حديث الشريد ثنا خير بن عرفة المصري ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16448عبد الله بن عبد الحكم ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن عمر بن ربيعة الصدفي عن عمرو بن الشريد عن أبيه { nindex.php?page=hadith&LINKID=35136أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين }.
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا في " معجمه " عن nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد { nindex.php?page=hadith&LINKID=63295أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الخفين }انتهى .
قال في " الإمام " : nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار عن [ ص: 249 ] nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة منقطع . ومنها حديث عبد الرحمن ابن حسنة ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا ثنا محمد بن العباس الأحرم الأصبيان ثنا أحمد بن يزداد الكوفي ثنا عمرو بن عبد الغفار عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أسد بن وهب عن عبد الرحمن ابن حسنة ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63296رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على خفيه }.
وهذا سند صحيح ، ورواه فيه أيضا حدثنا عبدان بن محمد المروزي عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد عن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي عن الحسن العصاب عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63298للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن }انتهى .
قال الشيخ في " الإمام " : والعصاب معروف ، ذكره الأسود ، وقال : حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، روى عنه الفضل بن موسى الشيباني انتهى .
ومنها حديث يعلى بن مرة الثقفي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16064سهل بن زنجلة الرازي ثنا الصباح بن محارب عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي عن أبيه عن جده .
ومنها حديث مالك بن سعد رواه الحافظ أبو نعيم في " كتاب معرفة الصحابة " حدثنا محمد بن سعد البارودي ثنا عبد الله بن محمد الحمري البصري ثنا أبو عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة ثنا مليكة بنت الحارث المالكية ، من بني مالك بن سعد ، [ ص: 250 ] قالت : حدثتني أمي عن جدي مالك بن سعد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : وسئل عن المسح على الخفين فقال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63300ثلاثة أيام للمسافر ، ويوم وليلة للمقيم }انتهى .
قال في " الإمام " : وفي هذا الإسناد من يحتاج إلى الكشف عن حاله انتهى . قال أبو نعيم : مالك بن سعد مجهول ، عداده في أعراب البصرة انتهى .
قال أبو نعيم : مالك بن ربيعة السلولي يكنى " أبا مريم والد بريد " شهد الشجرة ، سكن الكوفة ، له غير حديث عند ابنه بريد ، انتهى .
قال في " الإمام " : قال : nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر لم يرو عن أحد من الصحابة إنكار المسح على الخفين ، إلا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعائشة . nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة رضي الله عنهم ، فأما nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، فقد جاء عنهما بالأسانيد الحسان خلاف ذلك ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس عن فطر ، قال : قلت لعطاء : إن عكرمة يقول : قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : سبق الكتاب المسح على الخفين فقال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : كذب عكرمة ، أنا رأيت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يمسح عليهما انتهى .
قال : وروى أبو زرعة وابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه كان يمسح على خفيه .
وأما عائشة ففي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أنها أحالت علم ذلك على nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال الشيخ : والرواية المذكورة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أخرجها عن محمد بن مهاجر البغدادي بن إسماعيل ابن أخت مالك ثنا إبراهيم بن إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن عائشة أنها قالت : لأن أقطع رجلي بالموسى أحب إلي من أن أمسح على الخفين ، قال : هذا باطل لا أصل له ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : محمد بن مهاجر البغدادي كان يضع الحديث ، قلت : الذي وجدته في " العلل المتناهية " لابن الجوزي ، رواه من حديث محمد بن مهاجر بالإسناد المذكور عن عائشة ، قالت : لأن يقطع رجلي بالموسى أحب إلي من أن أمسح على القدمين انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : موضوع وضعه محمد بن مهاجر على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة انتهى .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فإن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي قال : إنما كرهه حين لم يثبت له مسح النبي صلى الله عليه وسلم على الخفين [ ص: 251 ] بعد نزول " المائدة " ، فلما ثبت له رجع إليه ، وأفتى به للمقيم والمسافر جميعا ، ثم أسند عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، قال : سمعت موسى بن سلمة ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن المسح على الخفين ، فقال : للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة ، قال : وهذا إسناد صحيح انتهى .