أما الترمذي ، فرواه في " كتاب الدعوات " في " باب التوبة والاستغفار " من حديث سفيان . nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، قال : أتيت صفوان بن عسال المرادي أسأله عن المسح على الخفين ، فقال : ما جاء بك يا nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ؟ فقلت : ابتغاء العلم ، فقال : إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضاء بما يطلب ، قلت : إنه حك في صدري المسح على الخفين بعد الغائط ، والبول ، وكنت امرأ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئتك أسألك ، هل سمعته يذكر في ذلك شيئا ؟ قال : نعم ، كان يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا عن جنابة ، لكن من غائط وبول ونوم قال : فقلت : هل سمعته يذكر في الهوى شيئا ؟ قال : نعم ، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فناداه رجل : يا محمد يا محمد ، فقلنا له : ويحك اغضض من صوتك ، فإنك عند النبي صلى الله عليه وسلم فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم على نحو من صوته : " هاؤم " ، فقال : الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15148المرء مع من أحب }قال : فما برح يحدثني أن الله جعل بالمغرب بابا عرضه مسيرة سبعين عاما للتوبة لا يغلق ما لم تطلع الشمس من قبله ، وذلك قوله تعالى: { يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها }الآية انتهى .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح ورواه في " الطهارة " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به بقصة المسح فقط . وقال : حديث حسن صحيح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " سننه في باب الوضوء من الغائط " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=16872ومالك بن مغول وزهير nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبي بكر بن عياش nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به بقصة المسح فقط ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في " الطهارة " في [ ص: 262 ] باب الوضوء من النوم " عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به بقصة المسح ، وفي " الفتن " عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به بقصة التوبة ، وفي العلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به بقصة العلم ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع الحادي والسبعين ، من القسم الأول من حديث سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به بتمامه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في " صحيحه " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به بقصة المسح ، والتوبة ، قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : ذكر أنه رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم أكثر من ثلاثين من الأئمة ، وهو مشهور من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، لكن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني رواه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم بن أبي المخارق عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ، وهذه متابعة غريبة nindex.php?page=showalam&ids=16274لعاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم ضعيف . انتهى .
nindex.php?page=showalam&ids=16274وعاصم روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم مقرونا بغيره ، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، وأبو زرعة ، nindex.php?page=showalam&ids=16964ومحمد بن سعد وأحمد بن عبد الله العجلي . وغيرهم ، وكان صاحب سنة ، وقراءة للقرآن ، غير أنهم تكلموا في حفظه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : لم يكن فيه إلا سوء الحفظ ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : في حفظه شيء ، وقال ابن معين : لا بأس به ، وقال أبو حاتم : محله الصدق ، ولم يكن بذاك الحافظ ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : ليس به بأس .