ورواه ابن عدي في " الكامل " ، وأعله بعباد بن كثير الثقفي ، وأسند عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قال : تركوه .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، قال : متروك الحديث ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : احذروا حديثه ، وسكت عنه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، إلا أنه أخرج عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس خلافه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عنه ، قال : الخلع فرقة ، وليس بطلاق ، وهذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " ، وقال : لو طلق رجل امرأته تطليقتين ، ثم اختلعت منه ، حل له أن ينكحها ، ذكر الله الطلاق في أول الأمر ، وفي آخره ، والخلع بينهما انتهى .
{ حديث آخر } مرسل : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن داود بن أبي عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب { nindex.php?page=hadith&LINKID=66266أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الخلع تطليقة }انتهى . وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة .
أثر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن جمهان مولى الأسلميين عن أم بكر الأسلمية أنها اختلعت من زوجها عبد الله بن خالد بن أسيد ، فأتيا nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان في ذلك . فقال : هي تطليقة ، إلا أن تكون سميت شيئا ، فهو ما سميت انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود السجستاني أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن جمهان هذا . فقال : لا أعرفه ، وضعف الحديث من أجله ; واستدل ابن الجوزي في " التحقيق " لمذهبنا بحديث أخرجه أبو داود ، والترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر [ ص: 495 ] عن عمرو بن مسلم عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { nindex.php?page=hadith&LINKID=66267أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتد بحيضة }انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وصححه ، قال : إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أرسل عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر . انتهى .
وتعقبه صاحب " التنقيح " ، وقال : الحديث حجة لمن قال : الخلع ليس بطلاق ، إذ لو كان طلاقا لم تعتد فيه بحيضة . قال : وعمرو بن مسلم ، هذا هو الجندي اليماني ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : ليس بشيء ، ورد الحديث من أجله انتهى .
أثر آخر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطأ " عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن nindex.php?page=showalam&ids=10718ربيع بنت معوذ جاءت هي وعمتها إلى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، فأخبرته أنها اختلعت من زوجها في زمان nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، فبلغ ذلك nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، فلم ينكره ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : عدتها عدة المطلقة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إنه بلغه أن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب ، كانوا يقولون : عدة المختلعة ثلاثة قروء انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، فذكره ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء به ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن غندر عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج به . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذا [ ص: 497 ] مرسل ; وقد أسنده الوليد عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، والمرسل أصح انتهى . [ ص: 498 - 500 ]