[ ص: 514 - 515 ] ( وهو خاطب إذا أكذب نفسه ) عندهما وقال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف رحمه الله : هو تحريم مؤبد لقوله عليه الصلاة والسلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15112المتلاعنان لا يجتمعان أبدا }نص على التأبيد ، ولهما أن الإكذاب رجوع والشهادة بعد الرجوع لا حكم لها ، ولا يجتمعان ما داما متلاعنين ، ولم يبق التلاعن ولا حكمه بعد الإكذاب فيجتمعان .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن فروة بن أبي المغراء ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=16963محمد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15112المتلاعنان إذا تفرقا لا يجتمعان أبدا }انتهى . قال صاحب " التنقيح " : إسناده جيد .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن عبد الرحمن بن هانئ عن أبي مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وعبد الله ، قالا : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66296مضت السنة أن لا يجتمع المتلاعنان أبدا }انتهى .
قال في " التنقيح " : عبد الرحمن بن هانئ هو ، أبو نعيم النخعي ; وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وابن معين ، وغيرهما انتهى .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " المتلاعنان لا يجتمعان أبدا ، موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود لم يروياه مرفوعا أصلا .