[ ص: 279 - 280 ] ( وليس لهم مس المصحف إلا بغلافه ، ولا أخذ درهم فيه سورة من القرآن إلا بصرته ، وكذا المحدث لا يمس المصحف إلا بغلافه ) لقوله عليه الصلاة والسلام : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=6736لا يمس القرآن إلا طاهر }" ثم الحدث والجنابة حلا اليد فيستويان في حكم المس ، والجنابة حلت الفم دون الحدث ، فيفترقان في حكم القراءة . وغلافه : ما يكون متجافيا عنه دون ما هو متصل به كالجلد المشرز ، هو الصحيح ، ويكره مسه بالكم هو الصحيح ; لأنه تابع له ، بخلاف كتب الشريعة لأهلها حيث يرخص في مسها بالكم ; لأن فيه ضرورة ، ولا بأس بدفع المصحف إلى الصبيان ; لأن في المنع تضييع حفظ القرآن ، وفي الأمر بالتطهير حرجا بهم ، وهذا هو الصحيح .
الحديث الخامس :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=6736لا يمس القرآن إلا طاهر }" ، قلت : روي من حديث عمرو بن حزم ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاص ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان . أما حديث عمرو بن حزم ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " سننه " في " كتاب الديات " وأبو داود في " المراسيل " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16928محمد بن بكار بن بلال عن nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده { nindex.php?page=hadith&LINKID=63349أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن في السنن ، والفرائض ، والديات أن لا يمس القرآن إلا طاهر }انتهى .
وروياه أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة ثنا سليمان بن داود الخولاني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم [ ص: 281 ] عن أبيه عن جده بنحوه . قال أبو داود : وهم فيه nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى " يعني في قوله : سليمان بن داود " وإنما هو سليمان بن أرقم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : الأول أشبه بالصواب ، وسليمان بن أرقم متروك انتهى .
وبالسند الثاني ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع السابع والثلاثين ، من القسم الخامس ، وقال : سليمان بن داود الخولاني من أهل دمشق ثقة مأمون انتهى .
وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " . وقال : هو من قواعد الإسلام ، وإسناده من شرط هذا الكتاب انتهى ، أخرجه بطوله .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننهما " nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " مسنده " nindex.php?page=showalam&ids=12418وابن راهويه . طريق آخر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " غرائب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " من حديث أبي ثور هاشم بن ناجية عن nindex.php?page=showalam&ids=16875مبشر بن إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن جده ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63350كان فيما أخذ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يمس القرآن إلا طاهر }.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور عن مبشر عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فأسنده عن جده ، ثم رواه من حديث إسحاق الطباع ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63351كان في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يمس القرآن إلا طاهر } ، قال : وهذا الصواب عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ليس فيه عن جده انتهى .
قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : وقوله فيه : عن جده يحتمل أن يراد به جده الأدنى ، وهو محمد بن عمرو بن حزم ، ويحتمل أن يراد به جده الأعلى ، وهو عمرو بن حزم ، وإنما يكون متصلا إذا أريد الأعلى ، لكن قوله : كان فيما أخذ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يقتضي أنه عمرو بن حزم لأنه الذي كتب له الكتاب .
وفي تفسيره إلا مرسلا ، فرواه في " مصنفه " في " باب الحيض " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه قال : كان في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم الحديث ، ورواه في " تفسيره " في " سورة الواقعة " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن عبد الله ومحمد ابني أبي بكر بن عمرو بن حزم [ ص: 282 ] عن أبيهما { nindex.php?page=hadith&LINKID=63353أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب لهم كتابا فيه : ولا يمس القرآن إلا طاهر }انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننهما " هكذا مرسلا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذا مرسل ، ورواته ثقات انتهى . طريق آخر ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الخلافيات " أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس حدثني أبي عن عبد الله ، ومحمد ابني أبي بكر يخبرانه عن أبيهما عن جدهما { nindex.php?page=hadith&LINKID=63354عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كتب هذا الكتاب لعمرو بن حزم حين بعثه إلى اليمن } ، وأبو أويس صدوق ، أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في " المتابعات " وقد روي هذا الحديث من طرق أخرى مرسلة ، وسيأتي في " الزكاة " وفي " الديات " بعض ذلك إن شاء الله تعالى .
قال السهيلي في " الروض الأنف " حديث : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=6736لا يمس القرآن إلا طاهر }" مرسل لا يقوم به الحجة ، وقد أسنده nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طرق أقواها رواية nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من جهته في " سننهما " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : سمعت سالما يحدث عن أبيه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=6736لا يمس القرآن إلا طاهر }" انتهى .
وسليمان بن موسى الأشدق مختلف فيه ، فوثقه بعضهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : عنده مناكير ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : ليس بالقوي . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " في " كتاب الفضائل " من حديث سويد بن أبي حاتم ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق عن حسان بن بلال عن { nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام ، قال : لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، قال : لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر }" انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . [ ص: 283 ] nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننهما " .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاص ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا أحمد بن عمرو الخلال المكي ، ثنا يعقوب بن حميد ثنا هشام بن سليمان عن إسماعيل بن رافع عن محمد بن سعيد عن عبد الملك عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=6736لا يمس القرآن إلا طاهر }" ، انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان ، فلم أجده موصولا ، ولكن قال ابن القطان في كتابه " الوهم والإيهام " : وروى nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز في " منتخبه " حدثنا إسحاق بن إسماعيل ثنا مسعدة البصري عن خصيب بن جحدر عن النضر بن شفي عن nindex.php?page=showalam&ids=11806أبي أسماء الرحبي عن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=63356لا يمس القرآن إلا طاهر . والعمرة . هي الحج الأصغر }انتهى .
قال ابن القطان : وإسناده في غاية الضعف ، أما النضر بن شفي ، فلم أجد له ذكرا في شيء من مظانه ، فهو مجهول جدا ، وأما الخصيب بن جحدر ، فقد رماه ابن معين بالكذب ، وأما مسعدة البصري ، فهو " ابن اليسع " تركه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وخرق حديثه ، ووصفه أبو حاتم بالكذب ، وأما إسحاق بن إسماعيل فهو " ابن عبد الأعلى يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، وجرير . وغيرهما ، وهو شيخ لأبي داود ، وأبو داود إنما يروي عن ثقة عنده انتهى كلامه .
وفي الباب أثران جيدان : أحدهما : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق الأزرق ثنا القاسم بن عثمان البصري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال خرج nindex.php?page=showalam&ids=2عمر متقلدا بالسيف ، فقيل له : إن ختنك وأختك قد صبوا ، فأتاهما nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وعندهما رجل من المهاجرين ، يقال له : " nindex.php?page=showalam&ids=211خباب " وكانوا يقرءون " طه " فقال : أعطوني الذي عندكم ، فأقرأه وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقرأ الكتب فقالت له أخته : إنك رجس ، ولا يمسه إلا المطهرون ، فقم فاغتسل ، أو توضأ ، فقام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فتوضأ ، ثم أخذ الكتاب فقرأ " طه " انتهى .
ورواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " مطولا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به القاسم بن عثمان ، وليس [ ص: 284 ] بالقوي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : له أحاديث لا يتابع عليها .
الثاني : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : كنا مع nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان ، فخرج فقضى حاجته ، ثم جاء ، فقلت : يا أبا عبد الله لو توضأت لعلنا نسألك عن آيات ، قال : إني لست أمسه ، إنه لا يمسه إلا المطهرون ، فقرأ علينا ما شئنا انتهى . وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
قوله : روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي أنه قال : أقل الطهر خمسة عشر يوما ، قلت : غريب جدا .