قال : الحد هو المنع ، ومنه : الحداد للبواب ، وفي الشريعة : هو العقوبة المقدرة حقا لله تعالى حتى لا يسمى القصاص حدا ; لأنه حق العبد ولا التعزير لعدم التقدير ، والمقصد الأصلي من شرعه الانزجار عما يتضرر به العباد ، والطهارة ليست أصلية فيه بدليل شرعه في حق الكافر .
قال : ( الزنا يثبت بالبينة والإقرار ) والمراد ثبوته عند الإمام ، لأن البينة دليل ظاهر وكذا الإقرار ; لأن الصدق فيه مرجح لا سيما فيما يتعلق بثبوته مضرة ومعرة ، والوصول إلى العلم القطعي متعذر فيكتفى بالظاهر .
[ ص: 95 - 96 ] ( وإذا شهدوا يسألهم الإمام عن الزنا ما هو ؟ وكيف هو ؟ وأين زنى ؟ ومتى زنى ؟ وبمن زنى ؟ ) لأن النبي عليه الصلاة والسلام استفسر ماعزا عن الكيفية وعن المزنية ، ولأن الاحتياط في ذلك واجب ; لأنه عساه غير الفعل في الفرج عناه أو زنى في دار الحرب أو في المتقادم من الزمان ، أو كانت له شبهة لا يعرفها هو ولا الشهود كوطء جارية الابن فيستقصى في ذلك احتيالا للدرء .
[ ص: 97 ] ( فإذا بينوا ذلك وقالوا : رأيناه وطئها في فرجها كالميل في المكحلة ، وسأل القاضي عنهم فعدلوا في السر والعلانية حكم بشهادتهم ) ولم يكتف بظاهر العدالة في الحدود احتيالا للدرء ، قال عليه الصلاة والسلام : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=13252ادرءوا الحدود ما استطعتم }بخلاف سائر الحقوق عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله وتعديل السر والعلانية نبينه في الشهادات إن شاء الله تعالى .
[ ص: 98 ] قال في الأصل يحبسه حتى يسأل عن الشهود للاتهام بالجناية ، وقد حبس رسول الله عليه الصلاة والسلام رجلا بالتهمة ، بخلاف الديون حيث لا يحبس فيها قبل ظهور العدالة ، وسيأتيك الفرق إن شاء الله تعالى .
زاد في رواية : قال كلا والذي بعثك بالحق ، إن كنت لأعجله بالسيف قبل ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسمعوا إلى ما يقول سيدكم ، إنه لغيور ، وإني أغير منه ، والله أغير مني ، انتهى .
أثر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطإ في كتاب الأقضية " عن يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن رجلا من أهل الشام يقال له : ابن خيبري ، وجد مع امرأته رجلا ، فقتله ، أو قتلها فأشكل على nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان القضاء فيه ، فكتب nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية إلى nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، فسأل أبو موسى nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : إن هذا لشيء ما هو بأرضي ، عزمت عليك لتخبرني فقال أبو موسى : كتب إلي في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : أنا أبو حسن إن لم يأت بأربعة شهداء ، فليعط برمته انتهى .
وفي لفظ : nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم : في " البر والصلة " عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا ، قال : لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة انتهى .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وصححه ، قال في " التنقيح " : ويزيد بن نعيم روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " الثقات " ، وأبوه نعيم ذكره في " الثقات " أيضا ، وهو مختلف في صحبته ، فإن لم تثبت صحبته ، فالحديث مرسل .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " ، وروى حديث ماعز nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " من رواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقال فيه : فأمر به أن يرجم فرجم ، فلم يقتل حتى رماه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بلحى بعير ، فقتله فأصاب رأسه ، الحديث ، والله أعلم .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " كذلك ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن عبد الرحمن بن هضاض عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأخرجه عن الحسين بن واقد عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن عبد الرحمن بن الهضاض ابن أخي أبي هريرة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال ابن القطان في " كتابه " : nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق هو الذي يقول فيه : عبد الرحمن بن الصامت ، وقال فيه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة : عبد الرحمن بن الهضاض ; قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وعبد الرحمن بن الصامت : لا أراه محفوظا ، وقال ابن أبي حاتم : ابن الهضاض أصح انتهى كلامه .
الحديث الثالث : قال عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13253ادرءوا الحدود }" قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال الترمذي : هذا حديث لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث محمد بن ربيعة عن يزيد بن زياد الدمشقي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، ويزيد بن زياد ضعيف في الحديث ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن يزيد بن زياد ، ولم يرفعه ، وهو أصح ، ثم أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن يزيد به موقوفا انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وقال : صحيح [ ص: 98 ] الإسناد ، ولم يخرجاه ، وتعقبه الذهبي في " مختصره " ، فقال : يزيد بن زياد ، قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : متروك انتهى .
وقال الترمذي في " علله الكبير " : قال محمد بن إسماعيل : يزيد بن زياد منكر الحديث ذاهب انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننيهما مرفوعا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : الموقوف أقرب إلى الصواب .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي :
فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن مختار التمار عن أبي مطر عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13253ادرءوا الحدود }انتهى .
ومختار التمار ضعيف .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
فرواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12410إسحاق بن أبي إسرائيل ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع حدثني إبراهيم بن الفضل المخزومي عن سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13252ادرءوا الحدود ما استطعتم }انتهى .
الحديث الرابع : روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=19470حبس رجلا بالتهمة }قلت : روي من حديث معاوية بن حيدة ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ومن حديث نبيشة .
فحديث nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية :
أخرجه أبو داود في " القضاء " ، والترمذي في " الديات " ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي في " السرقة " عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده معاوية بن حيدة أن { النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 99 ] حبس رجلا في تهمة } ، زاد الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي : ثم خلى عنه انتهى .
قال الترمذي : حديث حسن ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، قال : وله شاهد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ثم أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وسيأتي بعد ، قال ابن القطان في " كتابه الوهم والإيهام " : اختلف الناس في بهز بن حكيم ، فحكى ابن أبي حاتم عن أبيه أنه شيخ يكتب حديثه ، ولا يحتج به .
وعن أبي زرعة أنه قال فيه : صالح ، ولكن ليس بالمشهور ، وجعله nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في أقسام الصحيح المختلف فيه ، وقول أبي حاتم : لا يحتج به ، لا ينبغي أن يقبل منه إلا بحجة ، وبهز ثقة عند من علمه ، وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12644ابن الجارود ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وصحح الترمذي روايته عن أبيه عن جده وقال ابن عدي : روى عنه ثقات الناس : nindex.php?page=showalam&ids=12300كالزهري ، وروي عنه حديثين ، ثم ذكرهما ، ثم قال : ولم أر له حديثا منكرا ، وأرجو أنه إذا حدث عنه ثقة ، فلا بأس بحديثه ، وقال أبو جعفر السبتي : إسناد بهز عن أبيه عن جده صحيح ، وقال محمد بن الحسين : سألت ابن معين ، هل روى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن بهز ؟ قال : نعم ، روى عنه حديث : أترعون عن ذكر الفاجر ، وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة متوقفا عنه ، فلما روى هذا الحديث كتبه ، وأبرأه مما اتهمه به قلت : فكم له عن أبيه عن جده ؟ قال : أحاديث ، قلت nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل : ما تقول في بهز ؟ قال : سألت غندرا عنه ، فقال : كان nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة مسه ، ولم يبين معناه ، فكتبت عنه انتهى كلامه .
[ ص: 100 ] وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في " مسنده " ، وأبو يعلى عن إبراهيم بن خثيم حدثني أبي عن جدي nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن { النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة يوما وليلة استظهارا ، أو احتياطا }انتهى .
سكت nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عنه وتعقبه الذهبي في " مختصره " ، فقال : إبراهيم بن خثيم متروك انتهى .
وقال الترمذي في " علله الكبير " : كان إبراهيم بن خثيم كالمجنون ، يلعب به الصبيان ، وضعفه جدا انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس :
فأخرجه ابن عدي ، nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي في " كتابيهما " عن إبراهيم بن زكريا الواسطي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش عن يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن { النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة } ، انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : إبراهيم بن زكريا الواسطي مجهول ، وحديثه خطأ وقال ابن عدي : هذا باطل ، وإنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش عن يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك ، فقال : إبراهيم بن زكريا عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب الضعفاء " : رواه إبراهيم بن زكريا الواسطي ، وهو يروي أشياء موضوعة ، وإنما الحديث عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ، وهو مما يتفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر انتهى .
وأما حديث نبيشة :
فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " حدثنا محمد بن يحيى ثنا أحمد بن يزيد بن ذكوان البصري ثنا أبو همام الصلت بن محمد الحازمي عن المعلى بن راشد عن جدته عن نبيشة أن { النبي صلى الله عليه وسلم حبس في تهمة }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : لا يروى هذا الحديث إلا بهذا الإسناد ، تفرد به أحمد بن يزيد ، انتهى .