[ ص: 118 ] قال : ( وإن حفر لها في الرجم جاز ) لأنه { nindex.php?page=hadith&LINKID=66506عليه الصلاة والسلام حفر [ ص: 119 ] للغامدية إلى ثندوتها }وحفر nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه لشراحة الهمدانية ، وإن ترك لا يضره لأنه عليه الصلاة والسلام لم يأمر بذلك وهي مستورة بثيابها ، والحفر أحصن لأنه أستر ، ويحفر إلى الصدر لما روينا ( ولا يحفر للرجل ) لأنه عليه الصلاة والسلام ما حفر لماعز رضي الله عنه ، ولأن مبنى الإقامة على التشهير في الرجال ، والربط والإمساك غير مشروع
وفيه مجهول ، وحديثها في " nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " من رواية nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة ، وفيه : ثم أمر بها فحفر لها إلى صدرها ، ثم أمر الناس فرجموها ، ويوجد في بعض نسخ ، " الهداية " حفر لها إلى ثديها ، والثدي يذكر ويؤنث ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري وابن فارس ، ولم يذكر الفراء وثعلب غير التذكير ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري : الثدي للرجل والمرأة ، وقال ابن فارس : الثدي للمرأة ، ويقال : للرجل ثندوة بفتح الثاء بلا همزة وبضمها مع الهمزة وهذا مشعر بتخصيص الثندوة بالرجل ، وقد وقع في " الصحيح " أن رجلا وضع ذباب سيفه بين ثدييه ، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر الطويل في " الحج " فوضع يده بين ثديي ، ولم أجد أحدا من أهل اللغة ذكر استعمال الثندوة في المرأة ، وفي حديث أبي داود استعماله ، والله أعلم .
[ ص: 119 ] قوله : روي أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا حفر لشراحة قلت : تقدم عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث شراحة عن الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، فذكره وفيه : وحفر لها ، زاد nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد إلى السرة .
قوله : وإن ترك الحفر لا يضره ، لأنه عليه السلام لم يأمر بذلك قلت : هذا ذهول من المصنف وتناقض ، فإنه تقدم في كلامه أنه عليه السلام حفر للغامدية ، وهو في " nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " .
الحديث الخامس عشر : روي أنه عليه السلام ما حفر لماعز قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث الخدري ، قال : لما { أمر النبي صلى الله عليه وسلم برجم ماعز بن مالك خرجنا به إلى البقيع ، فوالله ما أوثقناه ولا حفرنا له ، ولكنه قام لنا ، قال : فرميناه بالعظام والمدر والخزف ، فاشتد ، واشتددنا خلفه ، حتى أتى عرض الحرة ، فانتصب لنا ، فرميناه بجلاميد الحرة ، حتى سكت ، قال : فما استغفر له ، ولا سبه }انتهى .
ووقع أيضا في " nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " أنه حفر له من رواية nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة ، وفيه : فلما كانت الرابعة حفرت له حفرة ، ثم أمر به فرجم وفي " مسند " nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر أنه عليه السلام حفر له ، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة ، وقد تقدم ، ولما تعذر الجمع بين الروايتين على nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي سكت عنهما ، قال في " المعرفة " : وأما الحفر للمرجوم ففي nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث الخدري ، قال : فما حفرنا له وفيه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم فحفر له ، فجعل فيها إلى صدره انتهى كلامه .