فحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : أخرجه أصحاب السنن الأربعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 191 ] قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15292المغيرة بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه انتهى .
قال أبو داود : وهذان الحديثان لم يسمعهما nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج من nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، وبلغني عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنه قال : إنما سمعهما nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج من ياسين الزيات ، وقد رواهما nindex.php?page=showalam&ids=15292المغيرة بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى .
قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع الثالث والثلاثين ، من القسم الثالث عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، وعمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا باللفظ الأول سواء ، وأخرجه أيضا عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا أيضا ، لم يذكر فيه المنتهب ، فزالت العلة التي ذكرها أبو داود ، وابن أبي حاتم أيضا ، قال ابن أبي حاتم في " كتاب العلل " : سألت أبي ، وأبا زرعة عن حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس على الخائن ، الحديث .
فقال : لم يسمع nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج هذا الحديث من nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، فقال : إنه سمعه من ياسين الزيات عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، فدلسه عليه ، وياسين ليس بالقوي انتهى .
وتردد nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي فيه ، فقال : وقد روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، والفضل بن موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب ، ومحمد بن ربيعة ، nindex.php?page=showalam&ids=17057ومخلد بن يزيد ، وسلمة بن سعيد ، فلم يقل فيه منهم : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير ، ولا أراه سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير انتهى .
قلنا : في سند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ما ينفي ذلك ، وأيضا فتصحيح الترمذي له يدل على أنه تحقق إيصاله ، وقد تابعه عليه nindex.php?page=showalam&ids=15292المغيرة بن مسلم ، كما أشار إليه أبو داود ، والترمذي ، وحديثه أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي عن المغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66596ليس على مختلس ، ولا منتهب ، [ ص: 192 ] ولا خائن قطع }" ، انتهى .
nindex.php?page=showalam&ids=15292والمغيرة بن مسلم صدوق ، قاله ابن معين ، وغيره .
{ حديث آخر } :
في " المختلس " رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في " سننه " حدثنا محمد بن يحيى ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16982محمد بن عاصم بن جعفر المصري ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف عن أبيه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66597ليس على المختلس قطع }" انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " حدثنا أحمد بن القاسم بن المساور ثنا أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم ، قال : أملى علي nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب من حفظه عن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66598ليس على منتهب ، ولا مختلس ، ولا خائن قطع }انتهى .
وقال : لم يروه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري إلا nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس ، ولا عن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس إلا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، تفرد به أبو معمر ، انتهى .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي عن إسحاق بن راشد ، وإسماعيل بن أمية ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=12349وأيوب بن موسى ، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري به بهذا اللفظ ، ولفظ العارية ليست عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قاله عبد الحق في " الجمع بين الصحيحين " ، وقال في " أحكامه " : قد اختلفت الرواية في قصة هذه المرأة ، والذين قالوا : سرقت [ ص: 193 ] أكثر من الذين قالوا استعارت انتهى .
وأخذ الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بظاهر هذا الحديث من القطع بسرقة العارية ، والجمهور على أنه لا قطع فيه ، لأنه خائن ، والخائن من يؤتمن على الشيء ، فيخون فيه ، فسقط القطع .
لأن صاحبه أعان على نفسه بإتمامه ، وأجابوا عن الحديث بأن ذكر العارية وقع فيه لقصد التعريف ، لا أنه سبب القطع ، بدليل الأحاديث التي صرح فيها بالسرقة ، وذكر بعضهم أن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد تفرد بذكر العارية في هذا الحديث من بين سائر الرواة ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث راوي السرقة تابعه عليها جماعة ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12349وأيوب بن موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، وغيرهم ، فرووه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث .
وذكر أن بعضهم وافق nindex.php?page=showalam&ids=17124معمرا في رواية العارية ، لكن لا يقاوم من ذكر ، فظهر أن ذكر العارية إنما كان تعريفا لها بخاص صفتها ، إذ كانت كثيرة الاستعارة ، حتى عرفت بذلك ، كما عرفت بأنها مخزومية ، واستمر بها هذا الصنيع حنى سرقت ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطعها .
قال ابن سعد في " الطبقات " : وهذه المرأة هي فاطمة بنت الأسود بن عبد الأسد ، قال : وقيل : هي أم عمرو بنت سفيان بن عبد الأسد أخت عبد الله بن سفيان انتهى .