ولهما : قوله عليه الصلاة والسلام : { لا قطع على المختفي }" وهو النباش بلغة أهل المدينة ، ولأن الشبهة تمكنت في الملك ; لأنه لا ملك للميت حقيقة ولا للوارث لتقدم حاجة الميت ، وقد تمكن الخلل في المقصود وهو الانزجار ، لأن الجناية في نفسها نادرة الوجود ، وما رواه غير مرفوع أو هو محمول على السياسة ، وإن كان القبر في بيت مقفل ، فهو على الخلاف في الصحيح
الحديث السابع : قال عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=37476من نبش قطعناه }" قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " كتاب المعرفة " فقال : أنبأني أبو عبد الله الحاكم إجازة ، ثنا أبو الوليد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، قال يعني ابن سفيان وفيما أجاز لي nindex.php?page=showalam&ids=16548عثمان بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر المقدمي عن بشر بن حازم عن عمران بن يزيد بن البراء بن عازب عن أبيه عن جده في حديث ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { ومن نبش قطعناه }" انتهى بحروفه .
قال في " التنقيح " في هذا الإسناد من يجهل حاله ، كبشر بن حازم ، وغيره .
وروى أيضا أنبأني أبو عبيد الله إجازة ، ثنا أبو الوليد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16970محمد بن سليمان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16070سويد بن عبد العزيز عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة ، قالت : سارق أمواتنا كسارق أحيائنا ، انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : استدل به nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، لأنه سمى القبر بيتا ، والبيت حرز .
والسارق من الحرز يقطع انتهى .
ورواه الترمذي أيضا ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " مسنده " ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في [ ص: 195 ] صحيحه " .
وذكر فيه قصته ، والله أعلم .
الآثار :
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " تاريخه " : قال nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل ، قال : شهدت nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير قطع نباشا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وسهيل هذا هو سهيل بن ذكوان أبو السندي المكي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام : كنا نتهمه بالكذب انتهى .
أثر آخر :
رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12357إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي أخبرني عبد الله بن أبي بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=4891عبد الله بن عامر بن ربيعة أنه وجد قوما يختفون القبور باليمن ، على عهد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فكتب فيهم إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فكتب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أن اقطع أيديهم ، انتهى .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=17112ومعاوية بن قرة والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب قالوا : يقطع النباش .
الحديث الثامن : قال عليه السلام : { لا قطع على المختفي }" قلت : غريب ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا شيخ لقيته بمنى عن nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : ليس على النباش قطع انتهى . حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : أتي nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بقوم يختفون أي ينبشون القبور فضربهم ، ونفاهم ، والصحابة متوافرون ، انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر به ، وزاد : وطوف بهم وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص عن أشعث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : [ ص: 196 ] أخذ نباش في زمن nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان على المدينة ، فسأل من بحضرته من الصحابة والفقهاء ، فأجمع رأيهم على أن يضرب ، ويطاف به ، انتهى .