قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في [ ص: 318 ] المستدرك " وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه انتهى . وعبد الرحمن بن الحارث هذا تكلم فيه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وقال : متروك الحديث ، هكذا حكاه ابن الجوزي في " كتاب الضعفاء " ولينه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، وابن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم الرازي ، ووثقه ابن سعد . nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، قال في " الإمام " : ورواه أبو بكر بن خزيمة في " صحيحه " . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في " التمهيد " : وقد تكلم بعض الناس في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هذا بكلام لا وجه له .
ورواته كلهم مشهورون بالعلم . وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري . nindex.php?page=showalam&ids=12503وابن أبي سبرة عن عبد الرحمن بن الحارث بإسناده ، وأخرجه أيضا عن العمري عن عمر بن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نحوه . قال الشيخ : وكأنه اكتفى بشهرة العلم مع عدم الجرح الثابت ، وأكد هذه الرواية بمتابعة nindex.php?page=showalam&ids=12503ابن أبي سبرة عن عبد الرحمن ، ومتابعة العمري عن عمر بن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه ، وهي متابعة حسنة انتهى كلامه .
قال الترمذي : قال محمد " يعني nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " : حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أصح شيء في المواقيت ، انتهى .
قال : وفي الباب [ ص: 319 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=134وبريدة ، وأبي موسى ، وأبي مسعود ، وأبي سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ، وعمرو بن حزم ، nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه [ لقلة ] حديث الحسين بن علي الأصغر انتهى . حسين الأصغر هو " أخو أبي جعفر " وابن علي بن الحسين ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : ثقة ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وابن راهويه ، وقال : ابن القطان في " كتابه " هذا الحديث يجب أن يكون مرسلا ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا لم يذكر من حدثه بذلك ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر لم يشاهد ذلك صبيحة الإسراء لما علم أنه أنصاري إنما صحب بالمدينة ، ولا يلزم ذلك في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، فإنهما رويا إمامة جبرائيل من قول النبي صلى الله عليه وسلم انتهى .
قال في " الإمام " : وهذا المرسل غير ضار ، فمن أبعد البعد أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=36جابر سمعه من تابعي عن صحابي ، وقد اشتهر أن مراسيل الصحابة مقبولة وجهالة عينهم غير ضارة انتهى .
قال يحيى : فحدثني محمد بن عبد العزيز بن عمر أن جبرائيل قال للنبي صلى الله عليه وسلم : هذه [ ص: 320 ] صلواتك وصلوات الأنبياء قبلك انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " كتاب المعرفة " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12348أيوب بن عتبة ثنا أبو بكر بن عمرو بن حزم عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن ابن أبي مسعود عن أبيه ، فذكر نحوه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : nindex.php?page=showalam&ids=12348فأيوب بن عتبة ليس بالقوي انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بالسند الأول في " كتاب السنن " وقال : إنه منقطع لم يسمع أبو بكر من أبي مسعود إنما هو بلاغ بلغه انتهى .
وصله في " كتاب المعرفة " ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " وينظر إسناده وفي " الإمام " لم يسنده إلا nindex.php?page=showalam&ids=12348أيوب بن عتبة انتهى .
قال أبو داود : ورواه ، nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ، وغيرهم لم يذكروا الوقت الذي صلى فيه ، ولم يفسروه انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " [ عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة بسنده ] عن nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة به ، قال : لم يسفر النبي صلى الله عليه وسلم بالفجر إلا مرة واحدة ، ثم ساقه وسيأتي في حديث الإسفار [ ص: 321 ]
قال ابن القطان في " كتابه الوهم والإيهام " : هذا حديث يرويه محمد بن سعيد بن جدار عن nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ومحمد بن سعيد هذا مجهول ، والراوي عن محمد بن سعيد أبو حمزة إدريس بن يونس بن يناق الفراء ، ولا يعرف للآخر حال انتهى كلامه .
وروى أبو داود في مراسيله عن الحسن في { صلاة النبي صلى الله عليه وسلم خلف جبرائيل ، وأنه أسر في الظهر ، والعصر ، والثالثة من المغرب ، والأخريين من العشاء }نحو ذلك ، وذكرهما عبد الحق في " أحكامه " وقال : إن مرسل الحسن أصح انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا من حديث حميد بن الربيع عن محبوب بن الجهم بن واقد مولى حذيفة بن اليمان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=96120قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني جبرائيل حين طلع الفجر }.
وذكر الحديث بطوله ، انتهى . وينظر لفظه ، فإن بقية الأحاديث صريحة في ابتدائه بالظهر ، وأنه أول صلاة صلاها عليه السلام ، وفيه إشكال معروف .
ويشهد للأكثر ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " من حديث ياسين الزيات عن أشعث عن الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأبي سعيد ، قالا : أول صلاة فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم ، صلاة الظهر انتهى وسكت عنه ، وتقدم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قبله أن جبرائيل أتى [ ص: 324 ] النبي صلى الله عليه وسلم بمكة حين زالت الشمس ، فأمره أن يؤذن للناس بالصلاة حين فرضت عليهم ، فقام جبرائيل إلى آخره .