( وأما الخمس فيقسم على ثلاثة أسهم : سهم لليتامى ، وسهم للمساكين ، وسهم لابن السبيل يدخل فقراء ذوي القربى فيهم ويقدمون ولا يدفع إلى أغنيائهم ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : لهم خمس الخمس يستوي فيه غنيهم [ ص: 287 ] وفقيرهم ، ويقسم بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين ، ويكون لبني هاشم وبني المطلب دون غيرهم ، لقوله تعالى: { ولذي القربى }من غير فصل بين الغني والفقير .
قوله : روي أن الخلفاء الأربعة الراشدين قسموا الخمس على ثلاثة أسهم ، سهم لليتامى ، وسهم للمساكين ، وسهم لابن السبيل قلت : روى nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف عن nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن الخمس الذي كان يقسم على عهده عليه السلام على خمسة أسهم : لله والرسول سهم ولذي القربى واليتامى سهم ، وللمساكين سهم ، ولابن السبيل سهم ، ثم قسم nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي على ثلاثة أسهم : سهم لليتامى ، وسهم للمساكين ، وسهم لابن السبيل انتهى .
وتقدم في " فصل كيفية القسمة " عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن الخمس كان يقسم على خمسة أخماس .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان يقسم على أربعة .
ورواه ابن أبي حاتم في " تفسيره في سورة الأنفال " حدثنا أبي ثنا إبراهيم بن مهدي المصيصي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان به بلفظ : { رغبت لكم عن غسالة أيدي الناس ، إن لكم من خمس الخمس لما يغنيكم }انتهى .
وهذا إسناد حسن ، nindex.php?page=showalam&ids=12395وإبراهيم بن مهدي وثقه أبو حاتم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : يأتي بمناكير ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14689الطبري في " تفسيره " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13631ابن وكيع ثنا أبي عن شريك عن خصيف عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65187كان آل محمد عليه السلام لا تحل لهم الصدقة ، فجعل لهم خمس الخمس } ، وفي لفظ : قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم ، وأهل بيته لا يأكلون الصدقة ، فجعل لهم خمس الخمس }انتهى .
وينظر الموضعان الآخران ورواه بسند السنن ومتنها nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ، وأبو يعلى الموصلي في " مسانيدهم " ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : وقد رواه هكذا عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سعيد غير واحد ، وهو الصواب ، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير عن أبيه ، وحديث سعيد أصح ، ولا يحفظ هذا اللفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في كتابه " مناقب الشافعي " عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق به ، ثم قال : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس أخرجاه في " الصحيحين " قال : وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه ، ثم أخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنا مطرف بن مازن عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه ، فذكره ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فذكرت لمطرف بن مازن أن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس ، nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق رويا حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم ، فقال هكذا حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، كما وصفت لك ، ولعل nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري رواه عنهما جميعا انتهى .
قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي في " المغازي في غزوة خيبر " حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم ، فذكره .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " أول كتاب المدخل " بسنده ، ثم قال : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " كتاب القسم " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=222عقيل nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، كما نقلناه ، وهذا وهم منهما ، فإن قوله فيه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66857إنهم لم يفارقوني في جاهلية ولا إسلام ، وشبك بين أصابعه } ، ليس [ ص: 292 ] في " nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " ، إلا أن يريد أصل الحديث ، والله أعلم .