[ ص: 365 ] كتاب اللقيط اللقيط سمي به باعتبار مآله ، لما أنه يلقط والالتقاط مندوب إليه لما فيه من إحيائه وإن غلب على ظنه ضياعه فواجب . قال : ( اللقيط حر ) لأن الأصل في بني آدم إنما هو الحرية ، وكذا الدار دار الأحرار ولأن الحكم للغالب ( ونفقته في بيت المال ) هو المروي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي رضي الله عنهما ، ولأنه مسلم عاجز عن التكسب ولا مال له ولا قرابة فأشبه المقعد الذي لا مال له ولا قرابة ولأن ميراثه لبيت المال والخراج بالضمان ، ولهذا كانت جنايته فيه ، والملتقط متبرع في الإنفاق عليه لعدم الولاية إلا أن يأمره القاضي به ، ليكون دينا عليه لعموم الولاية . قال : ( فإن التقطه رجل لم يكن لغيره أن يأخذه منه ) لأنه ثبت حق الحفظ له لسبق يده ( فإن ادعى مدع أنه ابنه فالقول قوله ) معناه إذا لم يدع ، الملتقط [ ص: 366 ] نسبه ، وهذا استحسان ، والقياس أن لا يقبل قوله ، لأنه يتضمن إبطال حق الملتقط ، وجه الاستحسان أنه إقرار الصبي بما ينفعه لأنه يتشرف بالنسب ويعير بعدمه ثم قيل يصح في حقه دون إبطال يد الملتقط ، وقيل يبتنى عليه بطلان يده ، ولو ادعاه الملتقط قيل : يصح قياسا واستحسانا والأصح أنه على القياس والاستحسان وقد عرف في الأصل ( وإن ادعاه اثنان ووصف أحدهما علامة في جسده فهو أولى به ) لأن الظاهر شاهد له لموافقة العلامة كلامه وإن لم يصف أحدهما علامة فهو ابنهما لاستوائهما في السبب ، ولو سبقت دعوة أحدهما فهو ابنه لأنه ثبت حقه في زمان لا منازع له فيه إلا إذا أقام الآخر البينة لأن البينة أقوى . .
[ ص: 365 ] كتاب اللقيط قوله : روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي رضي الله عنهما أن نفقة اللقيط في بيت المال ; قلت : أما الرواية عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطإ في كتاب الأقضية " عن ابن شهاب الزهري عن سنين أبي جميلة رجل من بني سليم أنه وجد منبوذا في زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، قال : فجئت به إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فقال : ما حملك على أخذ هذه النسمة ؟ فقال : وجدتها ضائعة ، فأخذتها ، فقال له عريفه : يا أمير المؤمنين إنه رجل صالح ، قال كذلك : ؟ قال : نعم ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : اذهب به فهو حر ، وعلينا نفقته انتهى . وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في " مسنده " ، ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " ، وقال : وغير nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يرويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ويقول فيه : وعلينا نفقته من بيت المال انتهى .
قلت : هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن ابن شهاب حدثني أبو جميلة أنه وجد [ ص: 366 ] منبوذا على عهد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فأتاه به ، فاتهمه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فأثني عليه خيرا ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : هو حر ، وولاؤه لك ، ونفقته من بيت المال انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أيضا أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن رجلا حدثه أنه جاء إلى أهله ، وقد التقط منبوذا ، فذهب إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه ، فذكره له ، فقال : عسى الغوير أبؤسا ، فقال الرجل : ما التقط إلا وأنا غائب ، وسأل عنه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فأثني عليه خيرا ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ولاؤه لك ونفقته من بيت المال ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن ابن شهاب ، حدثني أبو جميلة بلفظ الأول ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن أبي [ ص: 367 ] جميلة بنحوه : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني عمرو بن دينار عن ابن شهاب عن أبي جميلة بنحوه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " كتاب العلل " ، وبعضهم رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن أبي جميلة ، قال : والصواب ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، قال : وقد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية بن أسماء ، وزاد فيه زيادة حسنة ، وبين قوله فيه ، وذكر أبو جميلة أنه أدرك النبي [ ص: 368 ] صلى الله عليه وسلم وحج معه حجة الوداع ، قال : وهي زيادة صحيحة انتهى .
ورواه ابن سعد في " الطبقات في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي حدثني أسامة بن زيد بن أسلم عن يحيى بن عبد الله بن مالك عن أبيه عن جده ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : أخبرنا سليمان بن داود بن الحصين عن أبيه عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : وحدثني محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إذا أتى باللقيط فرض له ما يصلحه رزقا يأخذه وليه كل شهر ، ويوصي به خيرا ، ويجعل رضاعه في بيت المال ، ونفقته ، مختصر . وأما الرواية عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن زهير بن أبي ثابت عن ذهل بن أوس عن تميم أنه وجد لقيطا ، فأتى به إلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، فألحقه nindex.php?page=showalam&ids=8علي على مائة انتهى .