[ ص: 363 - 364 ] ( وصفة الأذان معروفة ) وهو كما أذن الملك النازل من السماء ( ولا ترجيع فيه ) وهو أن يرجع فيرفع صوته بالشهادتين بعدما خفض بهما ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله تعالى: فيه ذلك . [ ص: 365 - 369 ] لحديث أبي محذورة رضي الله عنه { nindex.php?page=hadith&LINKID=63709أن النبي عليه الصلاة والسلام أمره بالترجيع }ولنا أنه لا ترجيع في المشاهير ، وكان ما رواه تعليما فظنه ترجيعا .
ورواه الترمذي ، فلم يذكر فيه كلمات الأذان ولا الإقامة ، وقال : حديث حسن صحيح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، فلم يذكر فيه لفظ الإقامة ، وزاد فيه شعرا ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع [ ص: 365 ] الرابع والتسعين ، من القسم الأول ، فذكره بتمامه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " : قال nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي : ليس في أخبار nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد في فضل الأذان خبر أصح من هذا ، لأن محمدا سمعه من أبيه ، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في " صحيحه " ، ثم قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي يقول : ليس في أخبار عبد الله ، إلى آخر لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وزاد : خبر nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق هذا ثابت صحيح . لأن محمد بن عبد الله بن زيد سمعه من أبيه ، nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي ، وليس هو مما دلسه nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق انتهى .
وقال الترمذي في " علله الكبير " : سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث ، فقال : هو عندي صحيح انتهى .
رواه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه ، فذكره . ورواه أبو داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل بنحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد ، وسيأتي في " الحديث الرابع " .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " في فضائل عبد الله بن زيد بن عبد ربه " : وإنما اشتهر عبد الله بن زيد بن عبد ربه بحديث الأذان ، ولم يخرجاه في " الصحيحين " لاختلاف الناقلين في أسانيده ، وقد تداوله فقهاء الإسلام بالقبول ، وأمثل الروايات فيه رواية nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وقد توهم بعض أئمتنا أن سعيدا لم يلحق nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد ، وليس كذلك ، وإنما توفي nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد في أواخر خلافة عثمان . حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري :
قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : لا نعلمه يروى بهذا اللفظ عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي إلا بهذا الإسناد ، وزياد بن المنذر [ ص: 367 ] فيه شيعية وقد روى عنه مروان بن معاوية . وغيره ، انتهى .
[ ص: 368 ] ورواه في موضع آخر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن حنيفة الواسطي ثنا عمي أحمد بن محمد بن ماهان الواسطي ثنا أبي به ، وقال : تفرد به طلحة بن زيد . قوله : ولنا أنه لا ترجيع فيه في " المشاهير " قلت : فيه أحاديث : منها حديث nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد ، وقد تقدم بألفاظه وطرقه ، قال ابن الجوزي في " التحقيق " : حديث nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد هو أصل التأذين . وليس فيه ترجيع ، فدل على أن الترجيع غير مسنون انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة . nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في " صحيحيهما " وله طريق آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننهما " أخرجه عن سعيد بن المغيرة الصياد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63566كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين مرتين ، والإقامة مرة مرة }انتهى .
قال ابن الجوزي : وهذا إسناد صحيح ، سعيد بن المغيرة وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وغيره ، وهو دليل على أنه لم يكن فيه ترجيع انتهى .
وقال في " الإمام " : قال ابن أبي حاتم : قال أبو سعيد بن المغيرة ثقة ، ورواه أبو عوانة في " مسنده " بلفظ : مثنى مثنى ، والإقامة فرادى ، انتهى .
{ حديث آخر } رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " حدثنا أحمد بن عبد بن عبد الرحمن بن عبد الله البغدادي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424أبو جعفر النفيلي ثنا إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الملك بن أبي محذورة ، قال : سمعت جدي عبد الملك بن أبي محذورة يقول : إنه سمع أباه { nindex.php?page=hadith&LINKID=63567أبا محذورة يقول : ألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان حرفا حرفا : الله أكبر . الله أكبر ، إلى آخره ، لم يذكر فيه ترجيعا } ، وهذا معارض للرواية المتقدمة التي عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره ، ورواه أبو داود في " سننه " حدثنا النفيلي ثنا إبراهيم بن إسماعيل ، فذكره بهذا الإسناد ، وفيه ترجيع . [ ص: 369 ]
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في " شرح الآثار " : يحتمل أن الترجيع إنما كان لأن أبا محذورة يمد بذلك صوته ، كما أراده النبي صلى الله عليه وسلم فقال له عليه السلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=63572ارجع فامدد من صوتك } ، وهذا قريب مما قاله صاحب الكتاب ، وقال ابن الجوزي في " التحقيق " : إن أبا محذورة كان كافرا قبل أن يسلم ، فلما أسلم ولقنه النبي صلى الله عليه وسلم الأذان أعاد عليه الشهادة ، وكررها لتثبت عنده ويحفظها ، ويكررها على أصحابه المشركين ، فإنهم كانوا ينفرون منها ، خلاف نفورهم من غيرها ، فلما كررها عليه ظنها من الأذان فعده تسع عشرة كلمة ، وأيضا فأذان أبي محذورة عليه أهل مكة ، وما ذهبنا إليه عليه عمل أهل المدينة ، والعمل على المتأخر من الأمور انتهى كلامه .
{ حديث آخر } للخصم أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن عبد الله بن محمد بن عمار بن سعد القرظ { عن سعد القرظ أنه وصف أذان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، وفيه الترجيع } ، قال ابن الجوزي في " التحقيق " : هذا لا يصح ، والصحيح أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان لا يرجع ، وعبد الله محمد بن عمار بن سعد القرظ ، قال ابن معين فيه : ليس بشيء ، انتهى كلامه .