قال : ( وكذلك العنب بالزبيب ) يعني على هذا الخلاف والوجه ما بيناه ، وقيل لا يجوز بالاتفاق اعتبارا بالحنطة المقلية بغير المقلية والرطب بالرطب يجوز متماثلا كيلا عندنا لأنه بيع التمر بالتمر ، وكذا بيع الحنطة الرطبة أو المبلولة بمثلها أو باليابسة أو التمر أو الزبيب المنقع بالمنقع منهما متماثلا عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف رحمهما الله. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله : لا يجوز جميع ذلك لأنه يعتبر المساواة في أعدل الأحوال وهو المال ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة رحمه الله يعتبر في الحال ، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف رحمه الله عملا بإطلاق الحديث إلا أنه ترك هذا الأصل في بيع الرطب بالتمر لما رويناه لهما . ووجه الفرق nindex.php?page=showalam&ids=16908لمحمد رحمه الله بين هذه الفصول وبين الرطب بالرطب أن التفاوت فيما يظهر مع بقاء البدلين على الاسم الذي عقد عليه العقد ، وفي الرطب بالتمر مع بقاء أحدهما على ذلك ، فيكون تفاوتا في عين المعقود عليه ، وفي الرطب بالرطب التفاوت بعد زوال ذلك الاسم ، فلم يكن تفاوتا في المعقود عليه فلا يعتبر ; ولو باع البسر بالتمر متفاضلا لا يجوز لأن البسر تمر ، بخلاف الكفرى حيث يجوز بيعه بما شاء من التمر اثنان بواحد لأنه ليس بتمر فإن هذا الاسم له من أول ما تنعقد صورته لا قبله والكفرى عددي متفاوت حتى لو باع التمر به نسيئة لا يجوز للجهالة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : هذا حديث صحيح لإجماع أئمة النقل على إمامة nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وأنه محكم لكل ما يرويه في الحديث ، إذ لم يوجد في رواياته إلا الصحيح ، خصوصا في حديث أهل المدينة ، والشيخان لم يخرجاه لما خشيا من جهالة زيد أبي عياش ، وقد تابع nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا في روايته إياه عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد إسماعيل بن أمية ، nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير ، ثم أخرج حديثهما ، وسكت عنهما ، وفي لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير زيادة ، وسيأتي . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : وقد تكلم بعض الناس في إسناد الحديث ، وقال : زيد أبو عياش مجهول ، ومثل هذا الإسناد على أصل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لا يحتج به ، وليس الأمر على ما توهمه ، فإن أبا عياش هذا مولى لبني زهرة معروف ، وقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطإ " ، وهو لا يروي عن رجل متروك الحديث بوجه ، وهذا من شأن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وعادته انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في " مختصره " : وقد حكي عن بعضهم أنه قال : زيد أبو عياش مجهول ، وكيف يكون مجهولا ، وقد [ ص: 516 ] روى عنه اثنان ثقتان : عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ، وعمران بن أبي أنس : وهما ممن احتج به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في " صحيحه " ، وقد عرفه أئمة هذا الشأن ، فالإمام nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قد أخرج حديثه في موطئه " ، مع شدة تحريه في الرجال ، ونقده ، وتتبعه لأحوالهم ، والترمذي قد صحح حديثه ، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " كتاب المستدرك " ، وقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج في " كتاب الكنى " ، وكذلك ذكره nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " كتاب الكنى " ، وكذلك ذكره الحافظ أبو أحمد الكرابيسي في " كتاب الكنى " ، وذكروا أنه سمع من nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، وما علمت أحدا ضعفه انتهى .
وبهذا اللفظ رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وسكت عنه ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " ، وقال : خالفه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وإسماعيل بن أمية ، والضحاك بن عثمان ، وسلمة بن زيد ، فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد لم يقولوا فيه : نسيئة ، واجتماع هؤلاء الأربعة على خلاف ما رواه ابن أبي كثير يدل على ضبطهم للحديث ورواه عمران بن أبي أنس عن أبي عياش أيضا نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك [ ص: 517 ] بدون هذه الزيادة ، انتهى .
قلت : فحديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك تقدم ، وحديث إسماعيل بن أمية عند nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، واعلم أن شيخنا علاء الدين نسب المصنف إلى الوهم في قوله : ومداره على زيد بن عياش ، قال : وإنما هو زيد أبو عياش ، كما في الحديث ، وشيخنا قلد غيره في ذلك ، وليس ذلك بصحيح ، قال صاحب " التنقيح " : زيد بن عياش أبو عياش الزرقي ، ويقال : المحزومي ، ويقال : مولى بني زهرة المدني ، ليس به بأس ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : مجهول انتهى .