وقال أبو حاتم : منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " مستدركه " عن عمرو بن فائد الأسواري ثنا يحيى بن مسلم به سواء ، ثم قال : هذا حديث ليس في إسناده مطعون فيه غير عمرو بن فائد ، ولم يخرجاه ، انتهى .
قال الذهبي في " مختصره " : وعمرو بن فائد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : متروك انتهى .
وأخرجه ابن عدي عن يحيى بن مسلم به . وقال فيه : " فاحذم " بحاء مهملة ، وذال معجمة مكسورة ، وأسند عن يحيى ، قال : يحيى بن مسلم بصري متروك الحديث . ومن أحاديث الباب ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، قال : سمعت { nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نرتل الأذان ونحذف الإقامة ، }انتهى .
وأخرج أيضا عن مرحوم بن عبد العزيز عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير مؤذن بيت المقدس قال : جاءنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فقال : إذا أذنت ، فترسل ، وإذا أقمت ، فاحذم ، انتهى . وعبد العزيز مولى آل معاوية بن أبي سفيان القرشي البصري ، ذكر ابن أبي حاتم أنه روى عنه ابنه مرحوم ، ولم يعرف بحاله ، ولا ذكره غيره ، قال في " الإمام " : وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " عن عمرو بن بشير عن nindex.php?page=showalam&ids=16692عمران بن مسلم عن سعيد بن علقمة عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63610كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا أن يرتل الأذان ، ويحدر في الإقامة ، }انتهى .