قال : وهزال هو الذي كان أمره أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم انتهى .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن ابن هزال عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67273يا هزال لو سترته بثوبك كان خيرا لك }انتهى .
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " وزاد : قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : قال يحيى . فذكرت هذا الحديث بمجلس فيه يزيد بن نعيم بن هزال ، فقال يزيد : هذا هو الحق ، هذا حديث جدي انتهى .
وقال حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، انتهى . وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " ، وقال : لا نعلم لهزال غير هذا [ ص: 71 ] الحديث انتهى .
قال يحيى : فذكرت هذا الحديث في مجلس فيه يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمي ، فقال يزيد : هذا حديث جدي هزال ، وهذا الحديث حق انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر هزال روى عنه ابنه ، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر حديثا واحدا ، وما أظن له غيره ، قول النبي صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67273يا هزال لو سترته بثوبك كان خيرا لك } ، وكذلك قال البغوي في " معجمه " ، وقال ابن سعد في " الطبقات " : هزال الأسلمي أبو نعيم بن هزال ، وهو الذي أمر ماعزا الأسلمي أن يأتي [ ص: 72 ] النبي صلى الله عليه وسلم فيقر عنده بالذي صنع ، وماعز بن مالك الأسلمي أسلم ، وصحب النبي صلى الله عليه وسلم انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في " حواشي السنن " : نعيم بن هزال قيل : لا صحبة له ، وإنما الصحبة لأبيه هزال ، وهزال بفتح الهاء ، وتشديد الزاي المفتوحة أسلمي له صحبة ، سكن المدينة ، وكان مالك أبو ماعز قد أوصى بابنه ماعزا ، وكان في حجره يكفله ، وماعز بن مالك الأسلمي له صحبة ، معدود في المدنيين كتب له النبي صلى الله عليه وسلم كتابا بإسلام قومه ، روى عنه ابنه عبد الله بن ماعز حديثا واحدا ، وذكر البغوي أن الذي كتب له النبي صلى الله عليه وسلم الكتاب غير صاحب الذنب ، وفي الرواة أيضا ماعز التميمي سكن البصرة .