قال : ( ولا مدمن الشرب على اللهو ) لأنه ارتكب محرم دينه ( ولا من يلعب بالطيور ) لأنه يورث غفلة ، ولأنه قد يقف على عورات النساء بصعوده على سطحه ليطير طيره ، وفي بعض النسخ : ( ولا من يلعب بالطنبور ) هو المغني . قال : ( ولا من يغني للناس ) لأنه يجمع الناس على ارتكاب كبيرة .
قال : ( ولا من يأتي بابا من الكبائر التي يتعلق بها الحد ) للفسق .
قال : ( ولا من يدخل الحمام من غير إزار ) لأن كشف العورة حرام ( أو يأكل الربا أو يقامر بالنرد والشطرنج ) لأن كل ذلك من الكبائر وكذلك من تفوته الصلاة للاشتغال بهما ، فأما مجرد اللعب بالشطرنج فليس بفسق مانع من الشهادة لأن للاجتهاد فيه مساغا ، وشرط في الأصل أن يكون آكل الربا [ ص: 90 ] مشهورا به لأن الإنسان قلما ينجو عن مباشرة العقود الفاسدة وكل ذلك ربا . قال : ( ولا من يفعل الأفعال المستحقرة كالبول على الطريق والأكل على الطريق ) لأنه تارك للمروءة ، وإذا كان لا يستحي عن مثل ذلك لا يمتنع عن الكذب فيتهم
وقال : حديث حسن انتهى . وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود الطيالسي في " مسانيدهم " ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16643علي بن هاشم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى به ، وقال ابن راهويه : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى به ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى به ، وقال الطيالسي : حدثنا أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى [ ص: 90 ] به ، وكلهم ذكروه في مسند nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه " من طريق أبي عوانة به ، وزاد فيه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67296وإنما هذه رحمة ، ومن لا يرحم لا يرحم ، يا إبراهيم لولا أنه قول حق ، ووعد صدق ، وسبيل مأتي ، وقضاء مقضي ، وأن آخرنا سيلحق بأولنا لحزنا عليك حزنا أشد من هذا }انتهى .
ومنهم من جعل هذا الحديث من مسند nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، أخرجه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ، وأبو يعلى الموصلي في " مسنديهما " عن النضر بن إسماعيل عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67297أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فانطلق بي إلى ابنه إبراهيم } ، إلى آخره ، ذكراه في مسند ابن عوف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : وهذا حديث لا نعلمه يروى عن عبد الرحمن إلا من هذا الوجه ، بهذا الإسناد انتهى .
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " عن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى به ، قال النووي في " الخلاصة " : ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ضعيف ، ولعله اعتضد : ورنة الشيطان هي الغناء ، والمزامير هكذا جاء مبينا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي انتهى كلامه . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك في فضائل مارية القبطية " عن إسماعيل بن محمد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، قال : { أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي } ، الحديث ، وسكت عنه .