( ولا تقبل
شهادة من يظهر سب السلف ) لظهور فسقه بخلاف من يكتمه ( وتقبل
شهادة أهل الأهواء إلا
الخطابية ) وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : لا تقبل ، لأنه أغلظ وجوه الفسق . ولنا أنه فسق من حيث الاعتقاد ، وما أوقعه فيه إلا تدينه به وصار كمن يشرب المثلث أو يأكل متروك التسمية عامدا مستبيحا لذلك ، بخلاف الفسق من حيث التعاطي . أما
الخطابية فهم قوم من غلاة
الروافض يعتقدون الشهادة لكل من حلف عندهم ، وقيل : يرون الشهادة لشيعتهم واجبة فتمكنت التهمة في شهادتهم
[ ص: 91 ] لظهور فسقهم .