[ ص: 343 ] كتاب الولاء الولاء نوعان : ولاء عتاقة ويسمى ولاء نعمة ، وسببه العتق على ملكه في الصحيح ، حتى لو عتق قريبه عليه بالوراثة كان الولاء له ، وولاء موالاة وسببه العقد ، ولهذا يقال : ولاء العتاقة ، وولاء الموالاة ، والحكم يضاف إلى سببه ، والمعنى فيهما التناصر ، وكانت العرب تتناصر بأشياء وقرر النبي عليه الصلاة والسلام [ ص: 344 ] تناصرهم بالولاء بنوعيه ، فقال { nindex.php?page=hadith&LINKID=67454 : إن مولى القوم منهم وحليفهم منهم } [ ص: 345 ] والمراد بالحليف مولى الموالاة ; لأنهم كانوا يؤكدون الموالاة بالحلف .
قال : ( وإذا أعتق المولى مملوكه فولاؤه له ) لقوله عليه الصلاة والسلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=13514 : الولاء لمن أعتق }; ولأن التناصر به فيعقله ، وقد أحياه معنى بإزالة الرق عنه فيرثه ويصير الولاء كالولاد ; ولأن الغنم بالغرم .
فحديث رفاعة بن رافع : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة في " مصنفه في كتاب الأدب " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة بن رافع الزرقي عن أبيه عن جده ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67455قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مولى القوم منهم ، وابن أختهم منهم ، وحليفهم منهم }انتهى .
فرواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " حدثنا زريق بن السحت ثنا محمد بن عمر بن واقد عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=67457 : حليف القوم منهم ، وابن أختهم منهم }انتهى . وسكت عنه .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة رواه nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي في " كتابه غريب الحديث " ، ثم قال : والحليف أيمان كانوا يتحالفونها على أن يلزم بعضهم بعضا انتهى . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=364عتبة بن غزوان :
ورواه ابن سعد في " الطبقات " ، أخبرنا محمد بن عمر الواقدي ثنا [ ص: 345 ] إبراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدي عن مصعب بن محمد بن شرحبيل عن محمد بن شرحبيل ابن حسنة عن nindex.php?page=showalam&ids=364عتبة بن غزوان ، فذكره . ورد بعض الناس هذا القول أعني التوارث بالحلف بقوله عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30723لا حلف في الإسلام } ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في " آخر الفضائل " عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم .
قال عبد الحق في " الجمع بين الصحيحين " : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في " المكاتب وفي الفرائض " .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في " سننيهما في الفرائض " عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الحكم بن عتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد { nindex.php?page=hadith&LINKID=67463عن ابنة حمزة بن عبد المطلب ، قالت : مات مولى لي ، وترك ابنة له ، فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله بيني وبين ابنته ، فجعل لي النصف ولها النصف }انتهى . ثم أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=16453عبد الله بن عون عن الحكم بن عتيبة { nindex.php?page=hadith&LINKID=67464عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد أن ابنة حمزة أعتقت مملوكا لها ، فمات وترك ابنته ومولاته } ، الحديث . قال : وهذا أولى بالصواب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي [ ص: 347 ] ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى كثير الخطإ انتهى . وابنة حمزة هذه اسمها أمامة ، صرح به nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، فرواه في " كتاب الفضائل " عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد ، وهو أخو أمامة بنت حمزة لأمها عن أخته أمامة بنت حمزة بن عبد المطلب ، فذكره بلفظ nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، وسكت عنه ، هكذا وقع في " المستدرك " اسمها أمامة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : وهو الصحيح .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في " أطرافه " : إن لم تكن ابنة حمزة هذه أمامة ، فلا أدري من هي ، انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أيضا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11814أبو إسحاق الشيباني عن عبيد بن أبي الجعد عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد عن فاطمة بنت حمزة ، فذكره ، هكذا وجدته في هذين الكتابين : اسمها nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة ، والله أعلم .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد ، فذكره ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أيضا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان عن منصور بن حيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد ، فذكره .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه في الفرائض " عن سليمان بن داود المنقري ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ثنا سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد { عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 348 ] أن مولى لحمزة توفي وترك ابنته ، وابنة حمزة ، فأعطى النبي صلى الله عليه وسلم ابنته النصف ، ولابنة حمزة النصف }انتهى .
قال صاحب " التنقيح " : وسليمان بن داود هذا هو الشاذكوني . وقد ضعفوه ، وكذبه ابن معين ، وغيره ; وقال أبو حاتم : متروك الحديث ; وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : هو عندي أضعف من كل ضعيف انتهى . وفي هذا المتن أن المولى لحمزة ، وفي متن nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي أن المولى لابنته ، وأنها التي أعتقته ، فالله أعلم ; وفي " مراسيل أبي داود " عن إبراهيم قال { : توفي مولى لحمزة بن عبد المطلب ، فأعطى النبي صلى الله عليه وسلم بنت حمزة النصف ، وقبض النصف } ، انتهى . وهذا مخالف لما تقدم .