( وفي الجامع الصغير : وإذا
تزوجت معتقة بعبد فولدت أولادا فجنى الأولاد فعقلهم على موالي الأم ) ; لأنهم عتقوا تبعا لأمهم ولا عاقلة لأبيهم ولا موالي فألحقوا بموالي الأم ضرورة كما في ولد الملاعنة على ما ذكرنا ( فإن أعتق الأب جر ولاء الأولاد إلى نفسه ) لما بينا ( ولا يرجعون على عاقلة الأب بما عقلوا ) ; لأنهم حين عقلوه كان الولاء ثابتا لهم وإنما يثبت للأب مقصودا ; لأن سببه مقصود وهو العتق بخلاف ولد الملاعنة إذا عقل عنه قوم الأم ثم أكذب الملاعن نفسه حيث يرجعون عليه ; لأن النسب هنالك يثبت مستندا إلى وقت العلوق وكانوا مجبورين على ذلك فيرجعون . .