قال : ( الشفعة واجبة في العقار ، وإن كان مما لا يقسم ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : لا شفعة فيما لا يقسم ; لأن الشفعة إنما وجبت دفعا لمؤنة القسمة ، وهذا لا يتحقق فيما لا يقسم . ولنا قوله عليه الصلاة والسلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=67541 : الشفعة في كل شيء عقار أو ربع }إلى غير ذلك من العمومات ; ولأن الشفعة سببها الاتصال في الملك والحكمة دفع ضرر سوء الجوار على ما مر ، وأنه ينتظم القسمين ما يقسم وما لا يقسم وهو الحمام والرحا والبئر والطريق
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في " تهذيب الآثار " حدثنا محمد بن خزيمة بن راشد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ثنا ابن إدريس هو عبد الله الأودي عن [ ص: 438 ] nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=26686 : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل شيء }انتهى .
ومن جهة nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ذكره عبد الحق في " أحكامه " ، وزاد في إسناده : هو القراطيسي يعني يوسف بن عدي قال ابن القطان : وهو وهم فيه ، ليس في " كتاب nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي " ، ولكنه قلد فيه nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ، وقد وجدنا nindex.php?page=showalam&ids=13064لابن حزم في " كتابه " كثيرا من ذلك ، مثل تفسيره حماد ، بأنه ابن زيد ، ويكون ابن سلمة ، والراوي عنه nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ، وتفسيره شيبان ، بأنه ابن فروخ ، وإنما هو النحوي ، وهو قبيح ، فإن طبقتهما ليست واحدة ، وتفسيره nindex.php?page=showalam&ids=15854داود عن الشعبي ، بأنه الطائي ; وإنما هو ابن أبي هند ، ومثل هذا كثير قد بيناه ، وضمناه بابا مفردا ، فيما نظرنا به معه " كتاب المحلى " والقراطيسي [ ص: 439 ] إنما هو يوسف بن يزيد ، وهذا nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي أخو nindex.php?page=showalam&ids=15925زكريا بن عدي كوفي ، نزل مصر ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وغيره ; وروى عنه الرازيان ، قاله أبو حاتم ، ووثقه هو ، وأبو زرعة ; وأما nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد أبو يزيد القراطيسي ، وهو أيضا ثقة ، جليل مصري ، ذكره ابن يونس في " تاريخ المصريين " توفي سنة سبع وثمانين ومائتين ، وقد رأى nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ومولده سنة سبع وثمانين ومائة انتهى كلامه .