[ ص: 491 - 493 ] ( وإذا قال الإمام ولا الضالين قال آمين ، ويقولها المؤتم ) لقوله عليه الصلاة والسلام " { nindex.php?page=hadith&LINKID=9516إذا أمن الإمام فأمنوا }" ولا متمسك nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك رحمه الله تعالىفي قوله عليه الصلاة والسلام " { nindex.php?page=hadith&LINKID=63924إذا قال الإمام ولا الضالين فقولوا آمين }" من حيث القسمة ، لأنه . قال في آخره " { فإن الإمام يقولها }" . [ ص: 494 ] قال : ( ويخفونها ) لما روينا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه ، ولأنه دعاء فيكون مبناه على الإخفاء ، والمد والقصر فيه وجهان . والتشديد فيه خطأ فاحش .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يريد أنه إذا أمن كتأمين الملائكة من غير إعجاب ولا سمعة ولا رياء ، خالصا لله تعالى ، فإنه حينئذ يغفر له انتهى .
وزاد فيه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : إذا قال أحدكم في الصلاة ، ولم يقلها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وغيره ، وهي زيادة حسنة ، نبه عليها عبد الحق في " الجمع بين الصحيحين " ، وفي هذه اللفظة فائدة أخرى ، وهي : اندراج المنفرد فيه ، وغير هذا اللفظ إنما هو في الإمام ، أو في المأموم أو فيهما ، والله أعلم .
{ الحديث الخامس عشر } : قال عليه السلام : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=10332إذا قال الإمام : { ولا الضالين }فقولوا : آمين }" وفي آخره : " { فإن الإمام يقولها }" ، قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " سننه " أخبرنا إسماعيل بن مسعود نا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=10332إذا قال الإمام : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين }فقولوا : آمين ، فإن الملائكة تقول : آمين ، وإن الإمام يقول : [ ص: 494 ] آمين ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه }" انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر به ، ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع الأول ، من القسم الأول ، بسنده ومتنه ، والحديث في " الصحيحين " ليس فيه : فإن الإمام يقول : آمين أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63834إذا قال الإمام : { ولا الضالين }فقولوا : آمين ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له }" . انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وأخفى بها صوته ، ويقال : إنه وهم فيه ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري . ومحمد بن سلمة بن كهيل ، وغيرهما رووه عن سلمة ، فقالوا : ورفع بها صوته ، وهو الصواب انتهى .
وطعن صاحب " التنقيح " في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة هذا بأنه قد روي عنه [ ص: 495 ] خلافه ، كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه " عن أبي الوليد الطيالسي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، سمعت حجرا أبا عنبس يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل الحضرمي { nindex.php?page=hadith&LINKID=63839أنه صلى خلف النبي صلى الله عليه وسلم فلما قال : { ولا الضالين }قال : آمين ، رافعا بها صوته ، }قال : فهذه الرواية توافق رواية سفيان . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " : إسناد هذه الرواية صحيح ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يقول : سفيان أحفظ ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين : إذا خالف nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة سفيان فالقول قول سفيان ، قال : وقد أجمع الحفاظ : nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وغيره على أن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة أخطأ ، فقد روي من أوجه : فجهر بها انتهى .
وقال ابن القطان في " كتابه " : هذا الحديث فيه أربعة أمور : أحدها : اختلاف سفيان ، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16102فشعبة يقول : خفض ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري يقول : رفع . الثاني : اختلافهما في حجر ، nindex.php?page=showalam&ids=16102فشعبة يقول : حجر أبو العنبس ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري يقول : حجر بن عنبس . وصوب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأبو زرعة قول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، ولا أدري لم لم يصوبا قولهما جميعا حتى يكون حجر بن عنبس أبا العنبس ؟ اللهم إلا أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأبو زرعة قد علما له كنية أخرى . الثالث : أن حجرا لا يعرف حاله ، فإن المستور الذي روى عنه ، أكثر من واحد مختلف في قبول حديثه ، للاختلاف في ابتغاء مزيد العدالة بعد الإسلام . والرابع : اختلافهما أيضا ، فجعله nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري من رواية حجر عن وائل ، وجعله nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة من رواية حجر عن علقمة بن وائل ، وصحح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني رواية nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، وكأنه عرف من حال حجر الثقة ، ولم يره منقطعا ، بزيادة nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة علقمة بن وائل في " الوسط " ، وهذا هو الذي حمل الترمذي على أن حسنه ، والحديث إلى الضعف أقرب منه إلى الحسن انتهى كلامه . وهذا الذي قال ابن القطان تفقها ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان صريحا فقال في " كتاب الثقات " : حجر بن عنبس أبو العنبس الكوفي ، وهو الذي يقال له : حجر أبو العنبس ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، nindex.php?page=showalam&ids=101ووائل بن حجر ، روى عنه مسلمة بن كهيل انتهى .
واعلم أن في الحديث علة أخرى ذكرها الترمذي في " علله الكبير " ، فقال : سألت محمد بن إسماعيل ، هل سمع علقمة من أبيه ؟ فقال : إنه ولد بعد موت أبيه لستة أشهر انتهى . أحاديث الخصوم : أخرج أبو داود ، والترمذي عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن حجر بن عنبس عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، واللفظ لأبي داود ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا [ ص: 496 ] قرأ : { ولا الضالين }قال : آمين ، ورفع بها صوته }انتهى .
ولفظ الترمذي : ومد بها صوته ، وقال : حديث حسن ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن حجر أبي العنبس عن علقمة بن وائل عن أبيه ، وقال فيه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=40112وخفض بها صوته }.
قال : وسمعت محمدا يقول : حديث سفيان أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وأخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في مواضع : فقال : عن حجر أبي العنبس ، وإنما هو حجر بن العنبس ، ويكنى أبا السكن ، وزاد فيه : عن علقمة ، وليس فيه علقمة ، وإنما هو حجر بن عنبس عن وائل ، وقال : وخفض بها صوته ، وإنما هو : ومد بها صوته ، وسألت أبا زرعة عن هذا الحديث ، فقال : حديث سفيان أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة انتهى كلام الترمذي . طريق آخر : أخرجه أبو داود ، والترمذي عن علي بن صالح ، ويقال : العلاء بن صالح الأسدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن حجر بن عنبس عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر { nindex.php?page=hadith&LINKID=63841عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى فجهر بآمين ، وسلم عن يمينه وشماله }انتهى .
زاد nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : فيرتج بها المسجد ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع الرابع من القسم الخامس ، ولفظه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63843كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من قراءة أم القرآن رفع بها صوته ، وقال : آمين }انتهى . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " وقال : على شرط الشيخين ، [ ص: 497 ] وليس كما قال ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " ، وقال : إسناده حسن . وينظر أسانيدهم الثلاثة ، وبشر بن رافع الحارثي ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، وابن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وقال ابن القطان في " كتابه " : بشر بن رافع أبو الأسباط الحارثي ضعيف ، وهو يروي هذا الحديث عن أبي عبد الله ابن عم أبي هريرة ، وأبو عبد الله هذا لا يعرف له حال ، ولا روى عنه غير بشر ، والحديث لا يصح من أجله انتهى كلامه .