قال : ( وينظر الرجل من أمته التي تحل له ، وزوجته إلى فرجها ) وهذا إطلاق في النظر إلى سائر بدنها عن شهوة وغير شهوة ، والأصل فيه كقوله [ ص: 136 ] عليه الصلاة والسلام : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=67778غض بصرك إلا عن أمتك وامرأتك }" ولأن ما فوق ذلك من المس والغشيان مباح فالنظر أولى . إلا أن الأولى لا ينظر كل واحد منهما إلى عورة صاحبه لقوله عليه الصلاة والسلام : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=67781إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ما استطاع ولا يتجردان تجرد العير }" . [ ص: 137 - 139 ] ولأن ذلك يورث النسيان لورود الأثر ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنه يقول الأولى أن ينظر ليكون أبلغ في تحصيل معنى اللذة .
أحاديث الباب : روى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " أخبرنا إسحاق بن إبراهيم الدبري عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن يحيى بن العلاء عن ابن أنعم عن سعد بن مسعود الكندي ، قال : { أتى nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أستحيي أن يرى أهلي عورتي ، قال : ولم وقد جعلك الله لهم لباسا ، وجعلهم لك لباسا ؟ قال : أكره ذلك ، قال : فإنهن يرينه مني ، وأراه منهن ، قال : أنت يا رسول الله ؟ قال : أنا ، قال : فمن بعدك إذا يا رسول الله ؟ فلما أدبر عثمان قال عليه السلام : إن ابن مظعون لحيي ستير }انتهى . وسعد بن مسعود هذا مصري ، ذكره ابن أبي حاتم ، وقال : روى عنه عبد الرحمن الأفريقي ، قال الشيخ في " الإمام " : ويجب أن ينظر في هذا الحديث ، أمسند هو ، أم مرسل ؟ انتهى
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه في النكاح " أخبرنا يحيى بن العلاء به .
الحديث الحادي والعشرون : قال عليه السلام : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=67781إذا أتى أحدكم أهله ، فليستتر [ ص: 137 ] ما استطاع ، ولا يتجردان تجرد العير }" ; قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16539عتبة بن عبد السلمي ; ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=147عبد الله بن سرجس ; ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ; ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ; ومن حديث أبي أمامة . فحديث عتبة : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في " النكاح " حدثنا إسحاق بن وهب الواسطي عن الوليد بن القاسم الهمداني عن الأحوص بن حكيم عن أبيه ، nindex.php?page=showalam&ids=15880وراشد بن سعد ، وعبد الأعلى بن عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16539عتبة بن عبد السلمي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=67782إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ، ولا يتجرد تجرد العير }" انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16999محمد بن عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى ثنا بشر بن عمارة عن الأحوص بن حكيم عن عبد الله بن غابر عن عتبة بن عبد .
ورواه ابن عدي في " الكامل " عن nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عاصم الأحول به ، ويراجع nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، وأعله عبد الحق في " أحكامه " بصدقة ، وقال : إنه ليس بالقوي ، وأعله ابن القطان بعده بزهير ، وقال : إنه ضعيف ; قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا زيد بن أخزم ثنا محمد بن عباد الهنائي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير عن عاصم الأحول به . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في " مسنديهما " ، وابن عدي ، nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي في " كتابيهما " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " عن مندل بن علي عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله مرفوعا ، بلفظ nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : لا نعلم رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش هكذا إلا مندل ، وأخطأ فيه ، وذكر شريك أنه كان عند nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وعنده nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، ومندل ، فحدث به nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67781إذا أتى أحدكم أهله } ، الحديث مرسل انتهى
قلت : هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل ; ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه [ ص: 138 ] في النكاح " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم به كذلك ، وأعله ابن عدي بمندل ، وأسند تضعيفه عن nindex.php?page=showalam&ids=12163أبي معين ، والسعدي ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ; وقال ابن أبي حاتم في " علله " : قال أبو زرعة : أخطأ فيه مندل انتهى
ونقل nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش أنه كذب فيه مندل بن علي ، وقال : أنا أخبرت به عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة انتهى
قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ثنا أبو غسان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا ، باللفظ المذكور سواء . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الأوسط " حدثنا أحمد بن حماد بن زغبة ثنا سعيد بن أبي مريم ثنا يحيى بن أيوب حدثني عبيد الله بن زحر عن أبي المنيب عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67781إذا أتى أحدكم أهله ، فليستتر ، فإنه إذا لم يستتر استحيت الملائكة فخرجت ، وبقي الشيطان ، فإذا كان بينهما ولد ، كان للشيطان فيه نصيب }انتهى
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " حدثنا عمر بن الخطاب السجستاني ثنا سعيد بن أبي مريم به ، وقال : إسناده ليس بالقوي ، ولا نعلمه يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلا بهذا الإسناد انتهى .
وأما حديث أبي أمامة : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11914أبو المغيرة ثنا عفير بن معدان عن nindex.php?page=showalam&ids=16027سليم بن عامر عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67781إذا أتى أحدكم أهله ، فليستتر ، ولا يتجردان تجرد العيرين }انتهى
[ ص: 139 ] وفي دخول هذا الحديث في هذا الباب نظر ، يظهر بالتأمل ، والله أعلم .
قوله : ولأن ذلك يعني النظر إلى العورة يورث النسيان ، لورود الأثر : قلت : غريب ; وورد أنه يورث العمى في حديثين ضعيفين : أحدهما : أخرجه ابن عدي في " الكامل " ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في " كتاب الضعفاء " عن nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا جامع أحدكم زوجته ، فلا ينظر إلى فرجها ، فإن ذلك يورث العمى }انتهى .
وجعلاه من منكرات nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، قال ابن عدي : ويشبه أن يكون بين nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج بعض الضعفاء ، أو المجهولين انتهى
ومن طريق ابن عدي رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال : قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية يروي عن كذابين وثقات ، ويدلس ، وكان له أصحاب يسقطون الضعفاء من حديثه ، ويسوونه ، فيشبه أن يكون سمع هذا من بعض الضعفاء عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، ثم دلس عنه ، فالتزق به ، وهذا موضوع انتهى
وقال ابن أبي حاتم في " كتاب العلل " : سألت أبي عن حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بسنده ومتنه ، فقال أبي : هذا حديث موضوع ، nindex.php?page=showalam&ids=15550وبقية كان يدلس انتهى
والحديث الآخر رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11886أبي الفتح الأزدي ثنا زكريا بن يحيى المقدسي ثنا إبراهيم بن محمد الفريابي ثنا محمد بن عبد الرحمن القشيري عن جعفر بن كدام عن سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جامع أحدكم ، فلا ينظر إلى الفرج ، فإنه يورث العمى ، ولا يكثر الكلام ، فإنه يورث الخرس }انتهى
ثم قال : قال الأزدي : إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي ساقط انتهى
قوله : وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول : الأولى أن ينظر ، ليكون أبلغ في تحصيل معنى اللذة ; [ ص: 140 ] قلت : غريب جدا .