قال : ( ولا بأس بالحقنة يريد به التداوي ) ; لأن التداوي مباح بالإجماع ، وقد ورد بإباحته الحديث ، ولا فرق بين الرجال والنساء إلا أنه لا ينبغي أن يستعمل [ ص: 193 ] المحرم كالخمر ونحوها ; لأن الاستشفاء بالمحرم حرام .
وبلفظ السنن رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " كتابه الأدب المفرد " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في " صحيحه " في النوع السبعين ، من القسم الأول ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك في كتاب العلم " ، وقال : حديث صحيح ، ولم يخرجاه ، وعلته عندهما أن أسامة بن شريك لا يروي عنه غير زياد بن علاقة ، قال : وله طرق أخرى ، نذكرها في " كتاب الطب " إن شاء الله تعالى ; ورواه في " كتاب الطب " عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر بن كدام عن زياد بن علاقة به ، وقال : صحيح الإسناد ، وقد رواه عشرة من أئمة المسلمين ، وثقاتهم عن زياد بن علاقة ، nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول ، وعمر بن قيس الملائي ، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16933ومحمد بن جحادة ، وأبو حمزة محمد بن ميمون السكري ، وأبو عوانة ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، وعثمان بن حكيم الأودي nindex.php?page=showalam&ids=16130وشيبان بن عبد الرحمن النحوي ، nindex.php?page=showalam&ids=17275وورقاء بن عمر والسكري ، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية الجعفي ، وإسرائيل بن يونس السبيعي ، ثم أخرج أحاديثهم الجميع ، ثم قال : فانظر هل يترك مثل هذا الحديث على اشتهاره ، وكثرة رواته ، بأن لا يوجد له عن الصحابي إلا تابعي واحد ؟ قال : وسألني الإمام الحافظ أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني ، لم أسقط الشيخان حديث أسامة بن شريك من الكتابين ؟ فقلت له : لأنهما لم يجدا لأسامة بن شريك راويا غير زياد بن علاقة ، فقال لي أبو الحسن ، وكتبه لي بخطه : قد أخرجا جميعا حديث nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن عدي بن عميرة عن { nindex.php?page=hadith&LINKID=67915النبي صلى الله عليه وسلم : من استعملناه على عمل } ، الحديث ، وليس لعدي بن عميرة راو غير قيس ، وأخرجا أيضا حديث الحسن عن عمرو بن تغلب ، وليس له راو غير الحسن ، وأخرجا أيضا حديث مجزأة بن زاهر الأسلمي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن لحوم الحمر الأهلية ، [ ص: 194 ] وليس لزاهر راو غير مجزأة ، وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن مرداس الأسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67916يذهب الصالحون أسلافا } ، وليس لمرداس راو غير قيس ، وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا حديثين عن nindex.php?page=showalam&ids=15928زهرة بن معبد عن جده عبد الله بن هشام بن زهرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس لعبد الله راو غير زهرة ، وحديث أسامة بن شريك أصح ، وأشهر ، وأكثر رواة من هذه الأحاديث ، مع أن أسامة بن شريك قد روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16597علي بن الأقمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد انتهى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " كتاب الإيمان من المستدرك " في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن أبيه مرفوعا ، { nindex.php?page=hadith&LINKID=67917إن الله إذا أنعم على عبد نعمة أحب أن ترى عليه }: لم يخرج الشيخان هذا الحديث ; لأن مالك بن نضلة ليس له راو غير ابنه nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص ، وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن أبي المليح بن أسامة عن أبيه ، وليس له راو غير ابنه ، وكذلك عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه ، وليس له راو غير ابنه انتهى كلامه .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة في " مصنفه " قالا : حدثنا يونس بن محمد ثنا حرب بن ميمون ، قال : سمعت عمران العمي ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول : { إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الله عز وجل حيث خلق الداء خلق [ ص: 195 ] الدواء ، فتداووا }انتهى .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : رواه أبو يعلى في " مسنده " .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد في " مسنديهما " ، قال الأول : حدثنا الفضل بن موسى ، وقال الثاني : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16996محمد بن عبيد ، قالا : ثنا طلحة بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=67919يأيها الناس تداووا ، فإن الله عز وجل لم يخلق داء إلا وقد خلق له شفاء ، إلا السام ، والسام الموت }" انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " عن طلحة بن عمرو به ، ورواه أبو نعيم في " تاريخ أصبهان " من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " في الباب التاسع والثلاثين حدثنا علي بن أحمد بن عبدان أنبأ nindex.php?page=showalam&ids=12274أحمد بن عبيد ثنا الحسن بن علي بن المتوكل ثنا أبو الربيع ثنا أبو وكيع الجراح بن مليح عن nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67920قال رجل : يا رسول الله نتداوى ؟ قال : نعم ، تداووا ، فإن الله عز وجل لم ينزل داء إلا وأنزل له شفاء } ، انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وقد تابعه nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، وأيوب بن عائذ عن قيس في رفعه انتهى .
قلت : كذلك أخرجه أبو نعيم في " كتاب المفرد في الطب " عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي رضي الله عنه ، وأيوب بن عائذ الطائي عن قيس به مرفوعا ، والله أعلم . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=15007القضاعي في مسند الشهاب أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الصفار ثنا أحمد بن محمد بن زياد ثنا سعيد بن عتاب ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12504ابن أبي سمينة ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15555بكر بن بكار ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67921قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تداووا ، فإن الذي أنزل الداء أنزل الدواء }" انتهى .
ورواه أبو نعيم في " كتاب الطب " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان عن طلحة بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا ، نحوه سواء .