[ ص: 108 - 133 ] فصل في الغسل ( وفرض الغسل : المضمضة والاستنشاق ، وغسل سائر البدن ) وعند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله تعالىهما سنتان فيه ; لقوله عليه الصلاة والسلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=21604عشر من الفطرة }أي من السنة " وذكر منها المضمضة والاستنشاق " ولهذا كانا سنتين في الوضوء . [ ص: 134 - 135 ] ولنا قوله تعالى: { وإن كنتم جنبا فاطهروا }وهو أمر بتطهير جميع البدن ، إلا أن ما يتعذر إيصال الماء إليه خارج عن النص ، بخلاف الوضوء ; لأن الواجب فيه غسل الوجه والمواجهة فيهما منعدمة ، والمراد بما روي حالة الحدث ، بدليل قوله عليه الصلاة والسلام { إنهما فرضان في الجنابة سنتان في الوضوء }.
وهذا الحديث وإن كان nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أخرجه في " صحيحه " ففيه علتان ، ذكرهما الشيخ تقي الدين في " الإمام " وعزاهما لابن منده :
إحداهما : الكلام في مصعب بن شيبة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " سننه " : منكر الحديث ، وقال أبو حاتم : ليس بقوي ، ولا يحمدونه .
الثانية : أن سليمان التيمي رواه عن طلق بن حبيب عن nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير مرسلا ، هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " سننه " ورواه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر عن طلق بن حبيب عن nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير مرسلا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : وحديث التيمي ، nindex.php?page=showalam&ids=11937وأبي بشر أولى ، nindex.php?page=showalam&ids=12154وأبو مصعب منكر الحديث انتهى .
ولأجل هاتين العلتين لم يخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولم يلتفت nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم إليهما ; لأن مصعبا عنده ثقة والثقة إذا وصل حديثا يقدم وصله على الإرسال .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " وسكت عنه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود . ثم nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري بعده ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998لأبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد عن سلمة بن محمد بن عمار عن أبيه فيكون مرسلا ; لأن أباه ليست له صحبة ، وأما جده nindex.php?page=showalam&ids=56عمار ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يعرف لسلمة من nindex.php?page=showalam&ids=56عمار سماع ، وهذا على شرطه ، وغيره يكتفي بالمعاصرة ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي هنا سكت عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، وقد ضعفه في " باب الوضوء من النبيذ " قال ابن القطان في " كتاب الوهم والإيهام " في كلام على هذا الحديث : nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد وثقه قوم ، وضعفه آخرون ، وجملة أمره أنه كان يرفع الكثير مما يقفه غيره ، واختلط أخيرا ، ولا يتهم بكذب انتهى .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن القاسم بن غض عن إسماعيل بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15226المضمضة ، والاستنشاق سنة }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : والقاسم . وإسماعيل بن مسلم ضعيفان ، انتهى .
( أحاديث القائلين بوجوبهما في الطهارتين ) : واستدل ابن الجوزي لمذهب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بأحاديث : منها ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن عصام بن يوسف ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15228المضمضة ، والاستنشاق من الوضوء الذي لا بد منه } ، انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به عصام ، ووهم فيه ، والصواب عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أخرجه كذلك ، قال : وهذا أصح ، هكذا رواه السفيانان . وغيرهم ، [ ص: 135 ] ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي كذلك ، ونقل كلام nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة بن خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=2021أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمضمضة ، والاستنشاق }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني لم يسنده عن حماد غير nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة ، وغيره يرسله ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة مرة أخرى ، فأرسله ، لم يقل فيه : عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأظن nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة أرسله مرة ووصله أخرى ، وتابعه داود بن المحبر عن حماد فوصله ، وخالفهما إبراهيم بن سليمان الخلال شيخ ليعقوب بن سفيان ، فقال : عن حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بدل nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن جابر الجعفي عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=62997المضمضة ، والاستنشاق من الوضوء الذي لا يتم إلا بهما }قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وجابر الجعفي ضعيف ، وقد اختلف عنه ، فأرسله بعضهم عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن النبي ، وهو أشبه بالصواب ، قال في " التنقيح " : وجابر الجعفي ضعفه الجمهور ، وسكت ابن الجوزي عنه هنا ، فإنه يحتج به في موضع يكون الحجة له بالحديث ، ويضعفه في موضع يكون الحديث حجة عليه .
( الحديث الرابع والعشرون ) : { قال عليه السلام في المضمضة ، والاستنشاق : إنهما فرضان في الجنابة ، سنتان في الوضوء }قلت : غريب ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ثم [ ص: 136 ] nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننهما " من حديث بركة بن محمد الحلبي عن nindex.php?page=showalam&ids=17399يوسف بن أسباط عن سفيان عن خالد الحذاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15227المضمضة والاستنشاق للجنب ثلاثا فريضة }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المدخل : بركة بن محمد الحلبي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=17399يوسف بن أسباط أحاديث موضوعة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : حديث بركة هذا باطل لم يحدث به غيره ، وهو يضع الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " : هذا الحديث وهم ، وإنما يروى هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، قال : سن رسول الله صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=62999الاستنشاق في الجنابة ثلاثا } ، هكذا رواه الثقات عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن خالد الحذاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين مرسلا ، فأسنده بركة الحلبي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وغير لفظه ، ثم أسنده من جهة nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بسند صحيح إلى nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=62999سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الاستنشاق في الجنابة ثلاثا }.
قال : وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن خالد الحذاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، وهو الصواب انتهى .
ورواه ابن عدي في " الكامل " وقال : لم يروه موصولا غير بركة الحلبي ، وكان يحدث ، وسائر ما يرويه من الأحاديث باطل لا يرويها غيره ، وقال لي عبدان الأهوازي : حدثني حديثا فحدثته بهذا الحديث ، فقال لي : هات حديث المسلمين ، أنا قد رأيت بركة هذا بحلب ولم أكتب عنه ، لأنه كان يكذب انتهى .
وذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " واتهم بركة ، وقال : لعله وضعه انتهى .
قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : وقد روي هذا الحديث موصولا من غير حديث بركة ، قال : أخرجه الإمام أبو بكر الخطيب من جهة nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ثنا علي بن محمد بن يحيى بن مهران السواق ثنا سليمان بن الربيع النهدي ثنا همام بن مسلم ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن خالد الحذاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63000المضمضة والاستنشاق ثلاثا للجنب فريضة }.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هكذا حدثنيه هذا الشيخ من أصله ، وهو غريب تفرد به سليمان بن الربيع عن همام انتهى .
قلت : وبهذا الإسناد أيضا ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " واتهم هماما لوضعه ، وأغلظ فيه القول عن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " في ترجمة همام ، فقال : حدثنا حمزة بن داود نا سليمان بن الربيع به ، وأعله بهمام ، وقال : إنه كان يسرق الحديث ويحدث به ، فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج به ، وهذا لا أصل لرفعه ، وإنما هو مرسل ، انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد اعتمد بعض الناس في ذلك على أثر ورد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ثم أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة عن عثمان بن راشد عن عائشة بنت عجرد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيمن نسي المضمضة والاستنشاق ، قال : لا يعيد إلا أن يكون جنبا ، قال : وزعم أن هذا أثر ثابت ، يترك به القياس ، وهو يعيب علينا الأخذ بحديث بسرة في مس الذكر ، وعثمان بن راشد ، وعائشة بنت عجرد غير معروفين ببلدهما ، فكيف يجوز لأحد أن يثبت ضعيفا مجهولا ويوهن قويا معروفا ؟ انتهى .