[ ص: 370 ] قال : ( وإن شهدا أنه قتله وقالا لا ندري بأي شيء قتله ففيه الدية استحسانا ) والقياس أن لا تقبل هذه الشهادة لأن القتل يختلف باختلاف الآلة فجهل المشهود به ، وجه الاستحسان أنهم شهدوا بقتل مطلق والمطلق ليس بمجمل ، فيجب أقل موجبيه وهو الدية ، ولأنه يحمل إجمالهم في الشهادة على إجمالهم بالمشهود عليه سترا عليه وأولوا كذبهم في نفي العلم بظاهر ما ورد بإطلاقه في إصلاح ذات البين ، وهذا في معناه فلا يثبت الاختلاف بالشك وتجب الدية في ماله لأن الأصل في الفعل العمد فلا يلزم العاقلة .
[ ص: 369 - 370 ] قوله : لظاهر ما ورد بإطلاقه في إصلاح ذات البين ; قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي [ ص: 371 ] الدرداء ; ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ; ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ; ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي [ ص: 372 ] هريرة ; ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وابن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في " مسانيدهم " ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في " صحيحه " في النوع الثالث والخمسين ، من القسم الثالث ، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في " كتابه المفرد في الأدب " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " في الباب السادس والسبعين عن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية به ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : لا نعلمه يروى بإسناد متصل أحسن من هذا ، وإسناده صحيح انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني أن nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء ، قال ، فذكره موقوفا ، ثم أخرجه كذلك ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " كتابه المفرد في الأدب " عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري به موقوفا .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في " مسانيدهم " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " كلهم عن عبد الرحمن بن زياد عن راشد بن عبد الله المعافري عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو { nindex.php?page=hadith&LINKID=68173أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أفضل الصدقة إصلاح ذات البين }انتهى .
إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، قال ، عوض nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد : عن أبي عبد الرحمن الجبلي عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو به .
وضعف عبد الله بن عرادة عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وابن معين ، ووافقهما ، وقال : عامة ما يرويه لا يتابع عليه انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " فقال : حدثنا أبو بكر الفارسي ثنا أبو إسحاق الأصبهاني ثنا أبو محمد بن فارس ثنا محمد بن البخاري ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا محمد بن حجاج ثنا يونس بن ميسرة بن حلبس عن مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=68174ما عمل ابن آدم شيئا أفضل من الصلاة ، وصلاح ذات البين ، وخلق حسن }انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا أحمد بن علي الأبار ثنا أبو أمية عمرو بن هشام الحراني ثنا عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي ثنا إسماعيل بن راشد ، قال : كان من حديث عبد الرحمن بن ملجم في قتله nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، فذكر القصة بطولها . وفي آخرها ، قال : ثم إن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضي الله عنه أوصى ، فكانت وصيته : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أوصى به nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أوصى أنه يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالهدى ، ودين الحق ، ليظهره على الدين كله ، ولو كره المشركون ، { إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له } ، وبذلك أمرت ، وأنا من المسلمين ، ثم أوصيكما يا حسن ويا nindex.php?page=showalam&ids=17حسين ، وجميع أهلي وولدي ، ومن يبلغه كتابي بتقوى الله ربكم ، { ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ، واعتصموا بحبل الله جميعا ، ولا تفرقوا } ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { إن صلاح ذات البين أعظم من عامة الصلاة والصيام } ، الحديث بطوله .