فنقول : في الأنف الدية لأنه أزال الجمال على الكمال وهو مقصود ، وكذا إذا قطع المارن أو الأرنبة لما ذكرنا ، ولو قطع المارن مع القصبة لا يزاد على دية واحدة لأنه عضو واحد ، وكذا اللسان لفوات منفعة مقصودة وهو النطق ، وكذا في قطع بعضه إذا منع الكلام لتفويت منفعة مقصودة وإن كانت الآلة [ ص: 392 ] قائمة ، ولو قدر على التكلم ببعض الحروف ، قيل تقسم على عدد الحروف ، وقيل على عدد حروف تتعلق باللسان ، فبقدر ما لا يقدر تجب ، وقيل : إن قدر على أداء أكثرها تجب حكومة عدل ، لحصول الإفهام مع الاختلاف ، وإن عجز عن أداء الأكثر يجب كل الدية لأن الظاهر أنه لا تحصل منفعة الكلام ، وكذا الذكر لأنه يفوت به منفعة الوطء ، والإيلاد ، واستمساك البول ، والرمي به ، ودفق الماء ، والإيلاج الذي هو طريق الإعلاق عادة ، وكذا في الحشفة الدية كاملة لأن الحشفة أصل في منفعة الإيلاج والدفق والقصبة كالتابع له .
وقد تقدم بطوله في " الصدقات في كتاب الزكاة " ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن عبد الله بن أبي بكر به مسندا ، ومن طريقه رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن محمد بن عمارة عن أبي بكر به مسندا .
وعن يحيى بن سعيد عن أبي بكر به أيضا مسندا .
ما جاء في " اللسان " تقدم في " كتاب عمرو بن حزم " : { nindex.php?page=hadith&LINKID=41371وفي اللسان الدية }; وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن عكرمة بن خالد عن رجل من آل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=68216قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في اللسان الدية كاملة }انتهى . حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان عن أشعث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في اللسان إذا استؤصل الدية كاملة }انتهى .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن مكحول ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه ، وأخرج ابن عدي في " الكامل " عن محمد بن عبيد الله العرزمي عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=68218في اللسان الدية إذا منع الكلام ، وفي الذكر الدية إذا قطعت الحشفة ، وفي الشفتين الدية }انتهى .
قال ابن عدي : هذا غريب المتن ، لا يروى إلا من هذه الطريق ، وضعف العرزمي ، وقال : إن عامة ما يرويه غير محفوظ انتهى .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : مضت السنة بأن في اللسان الدية انتهى .
ما جاء في " المارن " : روى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، قال في الكتاب الذي عندهم { عن النبي صلى الله عليه وسلم : في الأنف إذا قطع مارنه الدية }انتهى .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن عكرمة بن خالد [ ص: 394 ] عن رجل من آل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=68220قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في الأنف إذا استوصل مارنه الدية }انتهى . حدثنا ابن إدريس عن محمد بن عمارة عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، قال : { كان في كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم : في الأنف إذا استوعب مارنه الدية } ، انتهى .