قال : ( وفي العقل إذا ذهب بالضرب الدية ) لفوات منفعة الإدراك إذ به ينتفع بنفسه في معاشه ومعاده . [ ص: 393 - 394 ]
قال : ( وكذا إذا ذهب سمعه أو بصره أو شمه أو ذوقه ) لأن كل واحد منها منفعة مقصودة ، وقد روي أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه : قضى بأربع ديات في ضربة واحدة ذهب بها العقل والكلام والسمع والبصر .
[ ص: 395 ] قوله : روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه قضى بأربع ديات في ضربة واحدة ، ذهب بها العقل ، والكلام ، والسمع ، والبصر ; قلت : روى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا أبو خالد عن عوف الأعرابي ، قال : سمعت شيخا في زمان الجماجم ، فنعت نعته ، فقيل : ذاك أبو المهلب ، عم nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، قال : رمى رجل رجلا بحجر في رأسه في زمان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فذهب سمعه ، وعقله ، ولسانه ، وذكره فلم يقرب النساء ، فقضى فيها nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بأربع ديات ، وهو حي انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن عوف به ; وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه " .