قال : ( ويسع الذي عمله أن ينتفع به ما لم يضر بالمسلمين ) لأن له حق المرور ولا ضرر فيه فيلحق ما في معناه به إذ المانع متعنت فإذا أضر بالمسلمين كره له ذلك لقوله عليه الصلاة والسلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30905لا ضرر ولا ضرار في الإسلام } .
باب ما يحدثه الرجل في الطريق حديث :
قال عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30905لا ضرر ولا ضرار في الإسلام }; قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وأبي لبابة ، [ ص: 424 ] وثعلبة بن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة . فحديث nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة :
قال nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في " أطرافه " : وأظن إسحاق لم يدرك جده انتهى . [ ص: 426 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا أخبرنا محمد بن يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن جابر الجعفي عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30905لا ضرر ولا ضرار } ، [ ص: 427 ] انتهى . وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " ، ورواه [ ص: 428 ] nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " وله طريق آخر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو ثنا [ ص: 429 ]
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة عن nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، مرفوعا ; وله طريق آخر : أخرجه [ ص: 430 ] nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " في الأقضية عن إبراهيم بن إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن [ ص: 431 ] عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا قال عبد الحق في " أحكامه " : وإبراهيم بن إسماعيل هذا هو ابن أبي حبيبة ، وفيه مقال ، فوثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وضعفه أبو حاتم ، وقال : هو منكر [ ص: 432 ] الحديث ، لا يحتج به انتهى .
وحديث الخدري :
رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك في البيوع " من حديث عثمان بن محمد بن عثمان بن ربيعة بن أبي عبد الرحمن حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا ضرر ، ولا ضرار ، من ضر ضره الله ، ومن شق شق الله عليه }انتهى .
وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه انتهى . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30905لا ضرر ، ولا ضرار } ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر في " التمهيد " عن أبي علي الحسن بن سليمان الحافظ المعروف بقبيطة عن عبد الملك بن معاذ النصيبي عن الدراوردي به ، قال ابن القطان في " كتابه " : وعبد الملك هذا لا يعرف له حال ، ولا يعرف من ذكره انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطإ في كتاب الأقضية " عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيه nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في " مسنده " ، ووهم [ ص: 433 ] شيخنا علاء الدين مقلدا لغيره ، فعزاه nindex.php?page=showalam&ids=13478لابن ماجه من حديث الخدري .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش ، قال : أراه عن ابن عطاء عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : { nindex.php?page=hadith&LINKID=68292لا ضرر ، ولا ضرورة } nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر بن عياش مختلف فيه .
وأما حديث أبي لبابة :
فرواه أبو داود في " المراسيل " عن واسع بن حبان عن أبي لبابة { عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا ضرر في الإسلام ، ولا ضرار } ، وذكر فيه قصة . وأما حديث ثعلبة بن مالك :
فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، في " معجمه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14614محمد بن علي الصائغ المكي ثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ثنا إسحاق بن إبراهيم ، مولى مزينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم عن ثعلبة بن مالك القرظي رضي الله عنه ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا ضرر ، ولا ضرار }انتهى . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر :
فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13347محمد بن عبدوس بن كامل ثنا حبان بن بشر القاضي ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان عن عمه واسع بن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، [ ص: 434 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30905لا ضرر ولا ضرار في الإسلام }انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ثنا خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد عن أبي الرجال عن عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=30905 : لا ضرر ، ولا ضرار }انتهى . فيه nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " حدثنا أحمد بن رشدين ثنا روح بن صلاح ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب عن أبي سهيل عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=30904 : لا ضرر ولا إضرار }انتهى . سكت عنه ; ورواه أيضا : حدثنا أحمد بن داود المكي ثنا عمرو بن مالك الراسبي ثنا محمد بن سليمان بن مشمول عن أبي بكر بن أبي سبرة عن نافع بن مالك أبي سهيل عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=30905 : لا ضرر ، ولا ضرار }انتهى .
وقال : لم يروه عن القاسم ، إلا نافع بن مالك انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : قيل : الضرر ، والضرار بمعنى واحد ، فيكون الجمع بينهما تأكيدا ، وقيل : هما متغايران ، فقيل : بمعنى الفعل والمفاعلة ، كالقتل ، والقتال ، أي لا يضر أحد ابتداء ، ولا يضاره إن ضاره . وقيل : الضرر الاسم ، والضرار الفعل انتهى .