( ويكره تقديم العبد ) لأنه لا يفرغ للتعلم ( والأعرابي ) لأن الغالب فيهم [ ص: 34 ] الجهل ( والفاسق ) لأنه لا يهتم لأمر دينه ( والأعمى ) لأنه لا يتوقى النجاسة ( وولد الزنا ) لأنه ليس له أب يثقفه فيغلب عليه الجهل ، ولأن في تقديم هؤلاء تنفير الجماعة فيكره ( وإن تقدموا جاز ) لقوله عليه الصلاة والسلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=20845صلوا خلف كل بر وفاجر } .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني رواه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " ، وأعله nindex.php?page=showalam&ids=17109بمعاوية بن صالح ، مع ما فيه من الانقطاع . وتعقبه ابن عبد الهادي ، وقال إنه من رجال الصحيح . انتهى .
ومن طريق أبي داود ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " ، وقال : إسناده صحيح ، إلا أن فيه انقطاعا بين مكحول nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وله طريق آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبي صالح السمان عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : { سيليكم من بعدي ولاة : البر ببره . والفاجر بفجوره ، فاسمعوا له ، وأطيعوا فيما وافق الحق ، وصلوا وراءهم ، فإن أحسنوا فلكم ولهم ، وإن أساءوا فلكم وعليهم }انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، رواه ابن الجوزي في " العلل " وأعله بعبد الله هذا ، قال أبو حاتم : متروك الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : لا يحل كتب حديثه ، قال ابن الجوزي : وسئل nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن حديث : { nindex.php?page=hadith&LINKID=20845صلوا خلف كل بر وفاجر } ، فقال : ما سمعنا به انتهى .
أحاديث الباب : أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في " سننه " عن الحارث بن نبهان عن عتبة بن يقظان عن أبي سعيد الشامي عن مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع ، قال : قال رسول الله [ ص: 35 ] صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64091لا تكفروا أهل ملتكم ، وإن عملوا الكبائر ، وصلوا مع كل إمام ، وجاهدوا مع كل أمير ، وصلوا على كل ميت من أهل القبلة }انتهى . nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد هذا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : مجهول ، وعتبة ، قال ابن الجنيد : لا يساوي شيئا ، والحارث بن نبهان ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : متروك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : لا يحتج به ، وأسند إلى ابن معين ، أنه قال : ليس بشيء .
وأعله ابن الجوزي بمحمد بن الفضل ، قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : متروك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : حديثه يشبه حديث أهل الكذب ، وقال ابن معين : كان كذابا انتهى . ورواه أبو نعيم في " الحلية " عن سويد بن عمر .
وعن سالم الأفطس به ، وأخرجه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " من طرق أخرى واهية : أحدها : فيها عثمان بن عبد الرحمن ، ونسبه إلى الكذب عن ابن معين . والأخرى : فيها الوليد المخزومي خالد بن إسماعيل ، ونسبه إلى الوضع عن ابن عدي . والأخرى : فيها وهب بن وهب القاضي ، ونسبه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد إلى الوضع . و [ الأخرى ] : فيها عبد الله العثماني ، ونسب إلى الوضع عن ابن عدي . nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وحديث عثمان بن عبد الرحمن وحديث الوليد المخزومي ، كلاهما في " سنن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني " .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن عمر بن صبح عن منصور عن إبراهيم عن علقمة . والأسود عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { ثلاث من السنة : الصف خلف كل إمام ، لك صلاتك ، وعليه إثمه . والجهاد مع كل أمير ، لك جهادك ، وعليه شره . والصلاة على كل ميت من أهل التوحيد ، وإن كان قاتل نفسه }انتهى .
قال عمر بن صبيح متروك انتهى . وفي " تحقيق ابن الجوزي " قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان يضع الحديث . انتهى .
[ ص: 36 ] حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن فرات بن سليمان عن محمد بن علوان عن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64094من أصل الدين الصلاة خلف كل بر وفاجر ، والجهاد مع كل أمير ، والصلاة على كل من مات من أهل القبلة }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : ليس في هذه الأحاديث شيء يثبت . ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، رواه ابن الجوزي في " العلل " ، وقال : فرات بن سليمان ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : منكر الحديث جدا ، يأتي بما لا يشك أنه معمول ، لكن سماه فرات بن سليم ، والحارث ، فقال فيه ابن المديني : كان كذابا انتهى .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في " كتابه " عن الوليد بن الفضل أخبرني عبد الجبار بن الحجاج الخراساني عن مكرم بن حكيم الخثعمي عن سيف بن منير عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64095لا تكفروا أحدا من أهل القبلة ، وصلوا خلف كل إمام ، وجاهدوا مع كل أمير }انتهى . والوليد بن الفضل العنزي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء له " : يروي المناكير التي لا يشك أنها موضوعة ، لا يجوز الاحتجاج به .
وقال أبو حاتم : مجهول ، ومكرم بن حكيم ، قال الأزدي : ليس بشيء ، وسيف ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وقال الأزدي : لا يكتب حديثه .