قال : ( ومن أوصى بوصايا من حقوق الله تعالى قدمت الفرائض منها قدمها الموصي أو أخرها مثل الحج والزكاة والكفارات ) لأن الفريضة أهم من النافلة ، والظاهر منه البداءة بما هو الأهم ( فإن تساوت في القوة بدئ بما قدمه الموصي إذا ضاق عنها الثلث ) لأن الظاهر أنه يبتدئ بالأهم . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي رحمه الله أنه يبتدئ بالزكاة ويقدمها على الحج وهو إحدى الروايتين عن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله ، وفي رواية عنه أنه يقدم الحج وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله . وجه الأولى أنهما وإن استويا في الفريضة فالزكاة تعلق بها حق العباد فكان أولى ، وجه الأخرى أن الحج يقام بالمال والنفس والزكاة بالمال قصرا عليه فكان الحج أقوى ثم تقدم الزكاة والحج على الكفارات لمزيتهما عليها في القوة ، إذ قد جاء فيهما من الوعيد ما لم يأت في الكفارات والكفارة في القتل والظهار ، واليمين مقدمة على صدقة الفطر لأنه عرف وجوبها دون صدقة الفطر وصدقة الفطر مقدمة على الأضحية للاتفاق على وجوبها بالقرآن والاختلاف في الأضحية ; وعلى هذا القياس يقدم بعض الواجبات على البعض .
[ ص: 517 - 520 ] فصل
قوله : ثم تقدم الزكاة ، والحج على الكفارات لمزيتهما عليها في القوة ، إذ قد جاء [ ص: 521 ] فيها من الوعيد ما لم يأت في الكفارة ; قلت : أما حديث الوعيد في ترك الزكاة : فمنها [ ص: 522 ] ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65065ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها ، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ، فأحمي عليها في نار جهنم ، فتكوى بها جنبه ، وجبينه ، وظهره ، كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، حتى يقضى بين العباد ، فيرى سبيله ، إما إلى الجنة ، وإما إلى النار ، قيل : يا رسول الله فالإبل ؟ قال : ولا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها ، إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر ، فتطؤه بأخفافها ، وتعضه بأفواهها ، كلما مر عليه أولاها ، رد عليه أخراها ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، حتى يقضى بين العباد ، فيرى سبيله ، إما إلى الجنة ، وإما إلى النار ، قيل : يا رسول الله ، فالبقر ، والغنم ؟ قال : ولا صاحب بقر ، ولا غنم لا يؤدي منها حقها ، إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر ، فتنطحه بقرونها ، وتطؤه بأظلافها ، كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، حتى يقضى بين العباد } ، الحديث .
{ حديث آخر } :
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=35279من أتاه الله مالا ، فلم يؤد زكاته ، مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع ، له زبيبتان يطوقه يوم القيامة ، ثم يأخذ بلهزمتيه يعني شدقيه ثم يقول : أنا مالك . أنا كنزك ، ثم تلا : { ولا يحسبن الذين يبخلون }الآية }انتهى . قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، فوقفه على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ورواه عبد العزيز بن الماجشون عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، فخالف في الإسناد ، وقال فيه : عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، هكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : وهو عندي خطأ ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وعبد الرحمن هي الصحيحة انتهى كلامه .
ورواه ابن عدي في " الكامل " ، وأعله بأبي جناب الكلبي ، وأسند تضعيفه عن nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، والسعدي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي الفلاس ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان . [ ص: 524 ]
وقال ، nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : وهذا أصل في الباب تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، ولم يخرجاه ، وله شاهد صحيح ، ثم أخرج عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن عبد الله بن مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، قال : قال عبد الله : آكل الربا ، ومؤكله ، وشاهده ، ولاوي الصدقة ، ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم انتهى . وقال : هذا صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم انتهى .
رواه ابن عدي في " الكامل " حدثني محمد بن عبد الله بن محمد أبو جعفر الرازي ثنا محمد بن عقيل بن أزهر ثنا سعيد بن القاسم ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم { ، قال : من صلى الصلاة ، ولم يؤد الزكاة ، فلا صلاة له }انتهى .
{ حديث آخر } :
رواه الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد في " كتاب الإمام " بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن سعد بن سنان عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=68373مانع الزكاة في النار }انتهى .
قال الشيخ : رواه الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=14508أبو طاهر السلفي ، فيما خرجه لأبي عبد الله الرازي ، وسعد بن سنان مختلف في اسمه ، وفي توثيقه انتهى كلامه . أحاديث الحج :
وقال : حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وفي إسناده مقال ، وهلال بن عبد الله مجهول ، والحارث يضعف في الحديث انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=68374فلا يضره يهوديا مات ، أو نصرانيا } ، وقال : هذا حديث لا نعلم له إسنادا عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي إلا هذا الإسناد ، وهلال هذا بصري ، حدث عنه غير واحد من البصريين : nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم ، وغيرهما ، ولا نعلمه يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي إلا من هذا الوجه انتهى .
وهذا يدفع قول الترمذي في هلال : إنه مجهول ، إلا أن يريد جهالة الحال ، والله أعلم . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ، وابن عدي في " كتابيهما " ، قال ابن عدي : وهلال هذا لم ينسب ، وهو مولى ربيعة بن عمرو ، ويكنى أبا هاشم ، وهو معروف بهذا الحديث ; والحديث ليس بمحفوظ ، وأسند عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال : منكر الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : لا يتابع عليه ، وقد روي موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، ولم يرو مرفوعا من طريق أصلح من هذا انتهى .
وقال ابن القطان في " كتابه " : وعلة هذا الحديث ضعف الحارث ، والجهل بحال هلال بن عبد الله ، مولى ربيعة بن عمرو بن مسلم الباهلي . .
وأرسله nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " ، فقال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص عن سلام بن سليم عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن عبد الرحمن بن سابط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره ، قال الشيخ " في الإمام " : وليث هذا هو ابن أبي سليم ، وهو ضعيف ، قد روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وحديث أبي أمامة على ما فيه أصلحها ; وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ثنا منصور عن الحسن ، قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب لقد هممت أن أبعث رجالا إلى هذه الأمصار ، فينظروا كل من كانت له [ ص: 526 ] جدة ، ولم يحج ، فيضربوا عليهم الجزية ، ما هم بمسلمين ، ما هم بمسلمين ، انتهى .
وقال صاحب " التنقيح " : وقد رواه عن شريك غير يزيد مسندا ، قال أبو يعلى الموصلي : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15536بشر بن الوليد الكندي ثنا شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة مرفوعا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق أنبأ شاذان ثنا شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن ابن سابط عن أبي أمامة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وهذا وإن كان إسنادا غير قوي ، فله شاهد من قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، ثم أخرج عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني عبد الله بن نعيم أن الضحاك بن عبد الرحمن أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم أخبره أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقول : من مات ، وهو موسر لم يحج ، فليمت على أي حال شاء ، يهوديا ، أو نصرانيا ، وقد روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن شريك مرسلا ، وهو أشبه بالصواب ، قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " كتاب الإيمان " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن ابن سابط عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن عبد الرحمن بن سابط ، فذكره ، هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، وابن علية عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث مرسلا ، وهو الصحيح .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا في كتاب " الإيمان " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن الحكم عن عدي بن عدي عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عزرم ، ويقال : عرزب ، عن أبيه ، قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فذكره انتهى كلام صاحب " التنقيح " . .
قال ابن الجوزي : عبد الرحمن بن القطامي قال nindex.php?page=showalam&ids=14923الفلاس : كان كذابا ، وقال صاحب " التنقيح " : روى عن أبي المهزم عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بنسخة موضوعة انتهى .
{ حديث آخر } :
رواه الواحدي في " تفسير الوسيط " أخبرنا الفضيل بن أحمد الصوفي أنبأ أبو علي بن أبي موسى ثنا محمد بن معاذ بن الفرح ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ثنا عثمان بن عطاء عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : { من [ ص: 527 ] لم يحج ، ولم يحج عنه ، لم يقبل له يوم القيامة عمل }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " بعد أن روى حديث أبي أمامة ، بسند الدارمي : وهذا الحديث إن صح ، فالمراد والله أعلم إذا كان لا يرى تركه مأثما ، ولا فعله برا والله أعلم انتهى كلامه .