قال : ( ومن
أوصى لآخر بثمرة بستانه ثم مات وفيه ثمرة فله هذه الثمرة وحدها ، وإن قال له : ثمرة بستاني أبدا فله هذه الثمرة وثمرته فيما يستقبل ما عاش ، وإن
أوصى له بغلة بستانه فله الغلة القائمة وغلته فيما يستقبل ) والفرق أن الثمرة اسم للموجود عرفا فلا يتناول المعدوم إلا بدلالة زائدة مثل التنصيص على الأبد لأنه لا يتأبد إلا بتناول المعدوم والمعدوم مذكور ، وإن لم يكن شيئا ، أما الغلة فتنتظم الموجود ، وما يكون بعرض الوجود مرة بعد أخرى عرفا يقال فلان يأكل من غلة بستانه ومن غلة أرضه وداره فإذا أطلقت يتناولهما عرفا غير موقوف على دلالة أخرى ، أما الثمرة إذا أطلقت فلا يراد بها إلا الموجود فلهذا يفتقر الانصراف إلى دليل زائد .