[ ص: 37 - 38 ] ( ويكره للنساء أن يصلين وحدهن الجماعة ) لأنها لا تخلو عن ارتكاب محرم وهو قيام الإمام وسط الصف فيكره كالعراة ( فإن فعلن قامت الإمام وسطهن ) لأن عائشة رضي الله عنهافعلت كذلك ، وحمل فعلها الجماعة على ابتداء الإسلام ، ولأن في التقدم زيادة الكشف .
الحديث الخامس والستون : روي عن عائشة أنها أمت نسوة في المكتوبة . فقامت بينهن وسطا ، قلت : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " عن nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس عن nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن عائشة ، أنها كانت تؤذن وتقيم ، وتؤم النساء ، فتقوم وسطهن ، وسكت عنه انتهى . طريق آخر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن ميسرة بن حبيب النهدي عن ريطة الحنفية أن عائشة أمتهن ، وقامت بينهن في صلاة مكتوبة ، [ ص: 39 ] انتهى .
وبهذا الإسناد ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننهما " ، ولفظهما : فقامت بينهن وسطا ، قال النووي في " الخلاصة " سنده صحيح .
طريق آخر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16643علي بن هاشم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن عائشة : أنها كانت تؤم النساء ، تقوم معهن في الصف . انتهى . طريق آخر : رواه محمد بن الحسن في " كتابه الآثار " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي أن عائشة كانت تؤم النساء ، في شهر رمضان ، فتقوم وسطا انتهى .
وقد روي نحو هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة . nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق في " مصنفيهما " . nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في " مسنده " قالوا ثلاثتهم : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني عن امرأة من قومه ، يقال لها : حجيرة بنت حصين عن أم سلمة أنها أمتهن ، فقامت وسطا انتهى ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قالت : أمتنا أم سلمة ، في صلاة العصر ، فقامت بيننا . انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " قال النووي : سنده صحيح .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في " مختصره " : الوليد بن جميع فيه مقال ، وقد أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . انتهى .
وقال ابن القطان في " كتابه " : الوليد بن جميع . وعبد الرحمن بن خلاد لا يعرف حالهما انتهى . قلت : ذكرهما nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات .
{ حديث آخر } : أخرجه ابن عدي " في الكامل " . nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ الأصبهاني في " كتاب الأذان " عن الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64110ليس على النساء أذان ، ولا إقامة ، ولا جمعة ، ولا اغتسال ، ولا تتقدمهن امرأة ، ولكن تقوم وسطهن }انتهى . ثم أسند ابن عدي عن ابن معين أنه قال : الحكم بن عبد الله بن سعد ليس بثقة ، ولا مأمون .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قال : تركوه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، قال : متروك الحديث ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك يوهنه . انتهى .
وهذا الحديث أنكره ابن الجوزي في " التحقيق " فقال : وحكى أصحابنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { ليس على النساء أذان ، ولا إقامة } ، وهذا لا نعرفه مرفوعا ، إنما هو شيء يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري . وإبراهيم النخعي ، ورده الشيخ في " الإمام " والله أعلم .
{ حديث آخر } : موقوف ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا إبراهيم بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : تؤم المرأة النساء ، تقوم في وسطهن . انتهى . [ ص: 41 ] قوله : وحمل فعلها الجماعة على ابتداء الإسلام ، قال السروجي : وهكذا في " المبسوط والمحيط " ، وفيه : بعد ، لأنه عليه السلام أقام بمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة ، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، ثم تزوج nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بالمدينة ، وبنى بها ، وهي بنت تسع ، وبقيت عنده عليه السلام تسع سنين ، وما تصلي إماما ، إلا بعد بلوغها ، فكيف يستقيم حمله على ابتداء الإسلام ؟ ، لكن يمكن أن يقال : إنه منسوخ ، وفعلن ذلك حين كان النساء يحضرن الجماعات ثم نسخت جماعتهن . انتهى