قال ( ولا يجوز بما اعتصر من الشجر والثمر ) لأنه ليس بماء مطلق ، والحكم عند فقده منقول إلى التيمم ، والوظيفة في هذه الأعضاء تعبدية فلا تتعدى إلى غير المنصوص عليه ، وأما الماء الذي يقطر من الكرم فيجوز التوضؤ به ; لأنه ماء يخرج من غير علاج ، ذكره في جوامع nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله ، وفي الكتاب إشارة إليه حيث شرط الاعتصار .
. والمصنف استدل بهذا الحديث هنا على طهورية الماء فقط ، ثم استدل به قريبا على طهورية الماء القليل حجة nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك ، مشيرا إليه بقوله : وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يجوز ما لم يتغير أحد أوصافه ، لما روينا ، وهذا الحديث ضعيف ، فإن رشدين بن سعد جرحه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وأبو حاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=17109ومعاوية بن صالح ، قال أبو حاتم : لا يحتج به ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننهما " ولم يذكروا فيه اللون ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : لم يرفعه غير رشدين بن سعد ، وليس بالقوي انتهى .
واعترضه الشيخ تقي الدين في " الإمام " ، فقال : إنه قد رفع من وجهين ، غير طريق رشدين أخرجهما nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي :
الثاني : عن حفص بن عمر ثنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد عن أبي أمامة مرفوعا { nindex.php?page=hadith&LINKID=63055الماء لا ينجس إلا ما غير طعمه . أو ريحه }انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : والحديث غير قوي ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننه " عن الأحوص بن حكيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ، nindex.php?page=showalam&ids=13670والأحوص فيه مقال انتهى .
{ حديث آخر } nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع السادس والثلاثين ، من القسم الثالث عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15092الماء لا ينجسه شيء }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : وهذا مخصوص بحديث القلتين ، وكلاهما مخصوص بالإجماع أن الماء المتغير بنجاسة ينجس قليلا كان الماء أو كثيرا انتهى .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح عن رشدين بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63056الماء طهور إلا ما غلب على ريحه ، أو طعمه }انتهى . وسنده ضعيف . [ ص: 157 ]
{ حديث آخر } : قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : ومن غريب ما يستدل به في هذا المعنى حديث أبي ثعلبة في الأمر بغسل أواني المشركين قبل الأكل فيها ، مع حديث nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين في وضوء النبي صلى الله عليه وسلم من مزادة المشركة . فإن الأول : يدل على نجاسة الإناء .
والثاني : على طهورية الماء ، فدل على أن النجاسة غير مؤثرة في الماء ما لم تغيره انتهى .
الحديث الرابع والثلاثون : قال النبي صلى الله عليه وسلم في البحر : " { nindex.php?page=hadith&LINKID=39003هو الطهور ماؤه الحل ميتته }. قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، ومن حديث الفراسي ، ومن حديث أبي بكر .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث ، فقال : حديث صحيح انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في [ ص: 158 ] صحيحه " في النوع الثالث والثلاثين ، من القسم الرابع ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " مستدركه " ، وقال : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه . ومسنده " أخبرنا حماد بن خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس به أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13875البحر الطهور ماؤه الحل ميتته }انتهى .
وهو لفظ غريب ، قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : وهذا الحديث يعل بأربع علل : أحدها :
جهالة سعيد بن سلمة ، والمغيرة بن أبي بردة ، وقالوا : لم يرو عن المغيرة بن أبي بردة إلا سعيد بن سلمة ، ولا عن سعيد بن سلمة ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم ، قال : وجوابه : أن سعيد بن سلمة قد روى عنه غير صفوان ، وهو الجلاح أبو كثير ، ورواه عن الجلاح nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث ، أما رواية عمرو فمن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وأما رواية يزيد ، فمن طريق nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عنه أخرجها كلها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه الكبير " .
وأما المغيرة بن أبي بردة ، فقد روى عنه يحيى بن سعد ، ويزيد بن محمد القرشي ، إلا أن يحيى بن سعيد اختلف عليه فيه ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=17372يزيد بن محمد رواها nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار صاحب المسند ، ومن جهته أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، فتلخص أن المغيرة بن أبي بردة روى عنه ثلاثة : يحيى بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=17372ويزيد بن محمد ، وسعيد بن سلمة ، وأن سعيد بن سلمة روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم . والجلاح ، وبطلت دعوى من ادعى انفراد سعيد عن المغيرة ، وانفراد صفوان عن سعيد . العلة الثانية :
أنهم اختلفوا في اسم سعيد بن سلمة ، فقيل : هذا ، وقيل : عبد الله بن سعيد ، وقيل : سلمة بن سعيد ، وأصحهما سعيد بن سلمة ; لأنها رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مع جلالته ، وهذا مع وفاق من وافقه ، والاسمان الآخران من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق . العلة الثالثة :
الإرسال ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : ذكر ابن أبي عمرو الحميدي ، والمخزومي . عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن يحيى بن سعيد عن المغيرة بن أبي بردة : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63060أن ناسا من بني مدلج أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم }الحديث ، قال : وهذا مرسل لا يقوم بمثله حجة ، ويحيى بن سعيد أحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم ، وأثبت من سعيد بن سلمة ، قال الشيخ : وهذا مبني على تقديم إرسال الأحفظ على إسناد من دونه ، وهو مشهور في الأصول . والعلة الرابعة :
الاضطراب ، فوقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عبد الله بن سعيد عن المغيرة بن أبي بردة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم هكذا هو في " مسند الدارمي " ووقع في رواية عنه : سلمة بن سعيد عن المغيرة بن أبي بردة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن [ ص: 159 ] النبي صلى الله عليه وسلم .
وأما رواية يحيى بن سعيد فقيل عنه : عن المغيرة بن أبي بردة عن رجل من بني مدلج عن النبي صلى الله عليه وسلم هذه رواية nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد القاسم بن سلام عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن يحيى ، ورواه بعضهم عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، فقال : فيه المغيرة بن أبي برزة . فقال : وهم فيه ، وإنما هو المغيرة بن أبي بردة . nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم ربما وهم في الإسناد ، وهو في المقطعات أحفظ ، قال
الشيخ : وهذا الوهم إنما يلزم nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيما إذا اتفقوا عليه فيه ، فأما وقد رواه أبو عبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم على الصواب ، فالوهم ممن رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، على ذلك الوجه ، وقيل فيه : عن المغيرة بن عبد بن عبد أن رجلا من بني مدلج أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقيل : عن عبد الله بن المغيرة بن أبي بردة أن رجلا من بني مدلج .
وفي رواية عبد الله بن المغيرة عن رجل من بني مدلج ، وقيل : عن عبد الله بن المغيرة عن أبيه عن رجل من بني مدلج ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " كتاب المعرفة " : هذا حديث أودعه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس " كتاب الموطأ " ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود . وأصحاب السنن . وجماعة من أئمة الحديث في " كتبهم " محتجين به . وصححه . nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما رواه الترمذي عنه ، وإنما لم يخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم في " صحيحيهما " لاختلاف وقع في اسم سعيد بن سلمة . والمغيرة بن أبي بردة ، وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : في إسناده من لا أعرفه ، ولا يضر اختلاف من اختلف عليه فيه ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا قد أقام إسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم ، وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن يزيد عن الجلاح ، كلاهما عن سعيد بن سلمة عن المغيرة بن أبي بردة ، ثم يزيد بن محمد القرشي عن المغيرة بن أبي بردة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فصار الحديث بذلك صحيحا . والله أعلم انتهى .
وقال في " السنن الكبيرة " : قد تابع nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري . ويزيد بن محمد القرشي سعيدا على روايته . إلا أنه اختلف فيه على يحيى بن سعيد ، فروي عنه عن المغيرة بن أبي بردة عن رجل من بني مدلج عن النبي صلى الله عليه وسلم . وروي عنه عن عبد الله بن المغيرة بن أبي بردة أن رجلا من بني مدلج .
وروي عنه عن المغيرة بن عبد الله عن رجل من بني مدلج عن النبي صلى الله عليه وسلم وعنه عن المغيرة بن عبد الله عن أبيه . وقيل غير هذا ، واختلفوا أيضا في اسم سعيد بن سلمة ، فقيل : كما قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وقيل : عبد الله بن سعيد المخزومي ، وقيل : سلمة بن سعيد ، وهو الذي أراد nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بقوله : في " إسناده من لا أعرفه " أو المغيرة . أو هما ، إلا أن الذي أقام إسناده ثقة ، وهو " nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " رحمه الله انتهى .
ولما روى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " هذا الحديث ذكر ما فيه من المتابعات . ثم قال : اسم الجهالة مرفوع عنهما بهذه المتابعات .
وقال ابن منده : اتفاق صفوان . [ ص: 160 ] والجلاح يوجب شهرة سعيد بن سلمة . واتفاق nindex.php?page=showalam&ids=13652يحيى بن سعيد . وسعيد بن سلمة عن المغيرة يوجب شهرته ، فصار الإسناد مشهورا ، وبهذا يرتفع جهالة عينهما انتهى .
وفي " كتاب المزي " توثيقهما . فزالت جهالة الحال أيضا ، ولهذا صححه الترمذي . وحكى عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تصحيحه ، والله أعلم .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فرواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في " سننه " من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ثنا أبو القاسم بن أبي الزناد حدثني إسحاق بن حازم عن عبيد الله بن مقسم عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ماء البحر ، فقال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=39003هو الطهور ماؤه الحل ميتته }. انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " في النوع الثالث والثلاثين من القسم الرابع nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " رواه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وسكت عنه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " . nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " مسنده " بسند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننه " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه مرفوعا نحوه ، سواء ، وسكت nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عنه .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن أبان بن أبي عياش عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وأبان متروك .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا من حديث موسى بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا نحوه ، ثم قال : والصواب موقوف . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " وسكت عنه .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا من جهة nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب [ ص: 161 ] عن أبيه عن جده مرفوعا نحوه . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " وسكت عنه .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا من حديث عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن ماء البحر الحديث ، وفي سنده عبد العزيز بن عمران ، وهو " nindex.php?page=showalam&ids=12482ابن أبي ثابت " .
قال الذهبي : مجمع على ضعفه . ثم أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر موقوفا ، قال الذهبي : وهذا سند صحيح انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " من حديث السري بن عاصم الهمذاني عن محمد بن عبيد الله بن عمر به مرفوعا ، وأعله بالسري ، وقال : إنه يسرق الحديث ويرفع الموقوف ، لا يحل الاحتجاج به ، وإنما هو من قول nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق ، فأسنده انتهى .
قال عبد الحق في " أحكامه " : حديث الفراسي هذا لم يروه . فيما أعلم . إلا مسلم بن مخشي ، ومسلم بن مخشي لم يرو عنه فيما أعلم إلا nindex.php?page=showalam&ids=15557بكر بن سوادة انتهى .
قال ابن القطان في " كتابه " : وقد خفي على عبد الحق ما فيه من الانقطاع ، فإن ابن مخشي لم يسمع من الفراسي ، وإنما يرويه عن ابن الفراسي عن أبيه ، ويوضح ذلك ما حكاه الترمذي . في " علله " قال : سألت محمد بن إسماعيل عن حديث ابن الفراسي في ماء البحر ، فقال : حديث مرسل لم يدرك ابن الفراسي النبي صلى الله عليه وسلم والفراسي له صحبة ، قال : فهذا كما تراه يعطي أن الحديث يروى عن ابن الفراسي أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يذكر فيه الفراسي ، فمسلم بن مخشي إنما يروي عن الابن ، وروايته عن الأب مرسلة انتهى .