[ ص: 119 - 122 ] باب صلاة الوتر ( الوتر واجب عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله ، وقالا : سنة ) لظهور آثار السنن فيه حيث لا يكفر جاحده ولا يؤذن له ، nindex.php?page=showalam&ids=11990ولأبي حنيفة رحمه الله تعالىقوله عليه الصلاة والسلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=63464إن الله تعالى زادكم صلاة ، ألا وهي الوتر ، فصلوها ما بين العشاء إلى طلوع الفجر }أمر ، وهو للوجوب ، ولهذا وجب القضاء [ ص: 123 ] بالإجماع ، وإنما لا يكفر جاحده ; لأن وجوبه ثبت بالسنة ، وهو المعني بما روي عنه أنه سنة ، وهو يؤدى في وقت العشاء ، فاكتفى بأذانه وإقامته .
قال الترمذي : حديث غريب ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، لتفرد التابعي عن الصحابي . انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننه " nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " ، ورواه ابن عدي في " الكامل " ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال : لا يعرف سماع بعض هؤلاء من بعض . انتهى .
وأعله ابن الجوزي في " التحقيق " nindex.php?page=showalam&ids=12563بابن إسحاق وبعبد الله بن راشد ، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أنه ضعفه ، قال صاحب " التنقيح " : أما تضعيفه nindex.php?page=showalam&ids=12563بابن إسحاق ، فليس بشيء ، فقد تابعه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب به ، وأما نقله عن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أنه ضعف عبد الله بن راشد فغلط ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني إنما ضعف عبد الله بن راشد البصري مولى عثمان بن عفان الراوي عن أبي سعيد الخدري ، وأما هذا راوي حديث خارجة ، فهو الزوفي أبو الضحاك المصري ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الثقات " . انتهى .
قلت : هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " كتاب الكنى " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن راشد الزوفي أبي الضحاك عن عبد الله بن أبي مرة به . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص . وعقبة ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه في " مسنده " [ ص: 124 ] أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16070سويد بن عبد العزيز ثنا قرة بن عبد الرحمن بن حيويل عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير ، مرثد بن عبد الله اليزني عن nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص . nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64343إن الله عز وجل زادكم صلاة ، هي لكم خير من حمر النعم ، الوتر ، وهي لكم فيما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر }انتهى .
ومن طريق ابن راهويه ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " . nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " عن النضر أبي عمر عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64344خرج النبي صلى الله عليه وسلم مستبشرا ، فقال : إن الله تعالى قد زادكم صلاة ، وهي الوتر ، }انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : والنضر أبو عمر الخزاز ضعيف . انتهى .
وأما حديث أبي بصرة ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك في كتاب الفضائل " من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة حدثني عبد الله بن هبيرة أن أبا تميم الجيشاني عبد الله بن مالك أخبره أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص ، يقول : سمعت أبا بصرة الغفاري ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64345إن الله تعالى زادكم صلاة ، وهي الوتر ، فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الصبح }. انتهى .
وسكت عنه وأعله الذهبي في " مختصره " nindex.php?page=showalam&ids=16457بابن لهيعة ، وله طريق آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " . nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " مسنده " عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ثنا سعيد بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=13615ابن هبيرة عن أبي تميم الجيشاني به ، وطريق آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن جبير بن نعيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13615ابن هبيرة به .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " عن nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14078والحجاج غير ثقة . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " غرائب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " عن حميد بن أبي الجون الإسكندراني ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : { خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم محمرا وجهه ، يجر رداءه ، فصعد المنبر ، فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس ، إن الله تعالى زادكم صلاة إلى صلاتكم ، وهي الوتر }انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وحميد بن أبي الجون ضعيف .
وأما حديث الخدري ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " كتابه مسند الشاميين " حدثنا عبدان بن أحمد ثنا العباس بن الوليد الخلال الدمشقي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17068مروان بن محمد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12179أبو نضرة عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64345إن الله تعالى زادكم صلاة ، وهي الوتر }. انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " : وقد روي في هذا المعنى أحاديث ، كلها معلولة : فمنها ما رواه النضر بن عبد الرحمن عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فذكره ، قال : والنضر لين ، وقد حدث عن عكرمة بأحاديث لم يتابع عليها ، فأمسك أهل العلم عن الاحتجاج بحديثه في الأحكام ، واحتملوه في غيرها ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن مرة الزوفي عن خارجة بن حذافة . وعبد الله بن مرة الزوفي ، لا يعلم حدث بغير هذا ، ولا روى عنه غير يزيد ، والمجهول لا تقوم به حجة .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، وفيه كلام ، فقال بعضهم : إنها صحيفة كانت عند nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، وقال بعضهم : إن حديثه لا يثبت ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب إنما هو ابن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو ، وقد قال بعض أهل العلم : حديثه عن غير أبيه يقبل ، وعن أبيه صحيفة ، وكل ما [ ص: 126 ] كان من الأخبار في حكم لا يثبت العلم به حتى يتفق على صحة إسناده . انتهى .
رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بسنده ، قال : وهو حديث صحيح ، ثم نقل عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة أنه قال : لو أمكنني أن أرحل في هذا الحديث لرحلت انتهى . أحاديث الباب : أخرج أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن عطاء بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64348الوتر حق واجب على كل مسلم ، فمن أحب أن يوتر بخمس ، فليوتر ، ومن أحب أن يوتر بثلاث ، فليفعل ، ومن أحب أن يوتر بواحدة ، فليوتر }. انتهى . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " . nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في " صحيحه " nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " ، وقال : على شرطهما .
{ حديث آخر } : أخرجه أبو داود عن أبي المنيب عبيد الله العتكي عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15783الوتر حق ، فمن لم يوتر فليس منا }. انتهى ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وصححه ، وقال : أبو المنيب ثقة ، ووثقه ابن معين أيضا ، قال ابن أبي حاتم : سمعت أبي يقول : هو صالح الحديث ، وأنكر على nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إدخاله في الضعفاء ، وتكلم فيه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي ، وقال ابن عدي : هو عندي لا بأس به .
[ ص: 127 ] حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن خليل بن مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=15783من لم يوتر فليس منا }. انتهى ، وهو منقطع ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : لم يسمع nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة شيئا ، ولا لقيه ، والخليل بن مرة ضعفه يحيى : nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث .
{ حديث آخر } : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في " مسند أبيه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني يحيى بن أيوب عن عبيد الله بن زحر عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي القاضي أن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قدم الشام فوجد أهل الشام لا يوترون ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=33لمعاوية : مالي أرى أهل الشام لا يوترون ؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية : وواجب ذلك عليهم ؟ فقال : نعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64349زادني ربي عز وجل صلاة ، وهي الوتر ، ووقتها ما بين العشاء إلى طلوع الفجر }انتهى وأعله ابن الجوزي في " التحقيق " بعبيد الله بن زحر ، قال : قال ابن معين : ليس بشيء .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات ، وعبد الرحمن بن رافع ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : في حديثه مناكير ، قال صاحب " التنقيح " : وفيه انقطاع ، فإن عبد الرحمن التنوخي لم يدرك nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا . انتهى .
وقال : لا يعلمه يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد انتهى . أحاديث الخصوم : استدلوا على عدم وجوب الوتر بحديث الأعرابي : أنه عليه الصلاة والسلام قال له : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64350خمس صلوات كتبهن الله عليك ، قال : هل علي غيرها ؟ قال : لا ، إلا أن تطوع }أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله ، وأجاب الأصحاب عنه بأنه كان قبل وجوب الوتر ، بدليل أنه لم يذكر فيه الحج ، فدل على أثر متقدم على وجوب الحج ، ولفظة : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64351زادكم صلاة }مشعرة بتأخر وجوب الوتر ، ولكن الحج مذكور عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في حديث ضمام بن ثعلبة ، أخرجه في " أول الإيمان " عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ولم يسم nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ضماما ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " العلم " ، وسمى ضماما ، وليس فيه الحج .
ويقوي هذا ما في " موطأ nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك { أنه عليه السلام توفي قبل أن يقدم عليه nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ من اليمن } ، وسيأتي في " الزكاة " في حديث الأوقاص .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أنه عليه السلام قام بهم في رمضان ، فصلى ثمان ركعات ، وأوتر ، ثم انتظروه من القابلة ، فلم يخرج إليهم ، فسألوه ، فقال : خشيت أن يكتب عليكم الوتر انتهى . رواه في النوع التاسع والستين ، من القسم الخامس .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " ، وذكر المخدجي في " كتاب الثقات " ، وقال : هو أبو رفيع ، وقيل : رفيع . انتهى .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " . nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " مستدركه " ، وسكت عنه عن أبي جناب الكلبي يحيى بن أبي حية عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { nindex.php?page=hadith&LINKID=64358ثلاث هن علي فرائض ، وهن لكم تطوع : الوتر والنحر وصلاة الضحى }. انتهى .
قال الذهبي في " مختصره " : سكت nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عنه ، وهو غريب منكر ، وأبو جناب الكلبي ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني انتهى . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم أيضا عن جابر الجعفي عن عكرمة به ، والجعفي مختلف فيه ، وله طريق آخر عند ابن الجوزي في " العلل المتناهية " فيها وضاح بن يحيى . ومندل ، وهما ضعيفان ، وأخرج ابن الجوزي نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وفيه عبد الله بن محيريز ، وهو ساقط ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان يكذب .