قال : ( وتجوز الطهارة بماء خالطه شيء طاهر فغير أحد أوصافه كماء المد ، والماء الذي اختلط به اللبن أو الزعفران أو الصابون أو الأشنان ) قال الشيخ الإمام : أجرى في المختصر ماء الزردج مجرى المرق ، والمروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله تعالىأنه بمنزلة ماء الزعفران ، وهو الصحيح ، كذا اختاره الناطفي والإمام السرخسي رحمه الله تعالى.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله تعالى: لا يجوز التوضؤ بماء الزعفران ، أو أشباهه مما ليس من جنس الأرض ; لأنه ماء مقيد ; ألا ترى أنه يقال : ماء الزعفران بخلاف أجزاء الأرض ; لأن الماء لا يخلو عنها عادة ، ولنا أن اسم الماء باق على الإطلاق ، ألا ترى أنه لم يتجدد له اسم على حدة ، وإضافته إلى الزعفران كإضافته إلى البئر والعين ; ولأن الخلط القليل لا معتبر به لعدم إمكان الاحتراز عنه كما في أجزاء الأرض فيعتبر الغالب ، والغلبة بالأجزاء لا بتغير اللون ، هو الصحيح .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي nindex.php?page=showalam&ids=13371 : وابن عقيل هذا لم يكن بالحافظ ، وأهل العلم يختلفون في الاحتجاج به . انتهى .
ونقل الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل . nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه . والحميدي يحتجون بحديثه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وهو مقارب الحديث ، قال في " الإمام " : وليس فيه تصريح بأن الماء كان مستعملا ، لكن رواه nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم في " كتابه " ولفظه { أنه عليه السلام مسح بماء بقي من ذراعيه }.
قال : وهذا أظهر في المقصود ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه " : وقد روي " يعني هذا " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي . nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس . nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود . nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء . nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة . nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، ذكرناها في " الخلافيات " ولا يصح منها شيء لضعف أسانيدها .
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي فرواه من حديث محمد بن عبيد الله العرزمي عن nindex.php?page=showalam&ids=14112الحسن بن سعد عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي مرفوعا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : والعرزمي متروك ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من جهة سليمان بن أرقم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي . nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في سليمان : متروك . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود من جهة يحيى بن عنبسة عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله ، ويحيى بن عنبسة كذبه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وقال ابن عدي : يروي عن الثقات الموضوعات ، ليس بشيء .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من جهة عطاء بن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وعطاء بن عجلان ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي . والرازي : متروك ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء من جهة تمام بن نجيح عن الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ، وتمام بن نجيح ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : غير [ ص: 163 ] محتج به ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس من جهة المتوكل بن فضيل عن أبي ظلال عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أن المتوكل بن فضيل بصري ضعيف انتهى .
وأبو علي الرحبي حسين بن قيس ، يلقب " بحنش " قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي . nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : متروك ، وقال أبو زرعة : ضعيف .
حديث آخر روى الترمذي في " كتابه " من حديث رشدين بن سعد عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عتبة بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي عن nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=17021رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ مسح وجهه بطرف ثوبه }انتهى وقال : حديث غريب ، وإسناده ضعيف ، ورشدين بن سعد . وعبد الرحمن بن زياد يضعفان في الحديث انتهى .
ومحمد بن عجلان . وأبوه أخرج لهما nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، واستشهد بهما nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، والله أعلم .
ما ورد في الماء المشمس . ورد مرفوعا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وموقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر . أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فله خمس طرق :
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : خالد بن إسماعيل متروك . وقال ابن عدي : يضع الحديث على ثقات المسلمين
الثانية : عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " عن أبي البختري وهب بن وهب عن هشام به قال ابن عدي : هو شر من nindex.php?page=showalam&ids=22خالد .
الثالثة : عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن nindex.php?page=showalam&ids=15464الهيثم بن عدي عن هشام به ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي . والدارمي : nindex.php?page=showalam&ids=15464الهيثم بن عدي متروك . ونقل ابن الجوزي عن ابن معين أنه قال : كان يكذب
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : عمرو بن محمد الأعسم منكر الحديث ، ولم يروه عن فليح غيره ، ولا يصح عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وأغلظ nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في عمرو بن محمد الأعسم القول ، وذكر ابن الجوزي هذا الحديث من هذه الطرق الأربعة في " الموضوعات " .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذا باطل عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، ومن دون nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ضعفاء ، وإنما رواه خالد بن إسماعيل المخزومي ، وهو متروك عن هشام انتهى .
وإلى هذه الطريق أشار nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه " فقال وروي بإسناد آخر منكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن هشام ، ولا يصح انتهى .
طريق آخر : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه الوسط " عن محمد بن مروان السدي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه به . وقال : لم يروه عن هشام إلا nindex.php?page=showalam&ids=17021محمد بن مروان ، ولا يروى عن النبي إلا بهذا الإسناد انتهى ووهم في ذلك .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في " كتاب الضعفاء " من حديث علي بن هشام الكوفي ثنا سوادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { لا تغتسلوا بالماء الذي يسخن في الشمس فإنه يعدي من البرص }انتهى .
قال [ nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ] وسوادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مجهول . وحديثه غير محفوظ ، ولا يصح في الماء المشمس حديث مسند ، إنما هو شيء يروى من قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " ونقل كلامه بحروفه .
. وأما موقوف nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرنا إبراهيم بن محمد الأسلمي ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16223صدقة بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان يكره الاغتسال بالماء المشمس ، وقال : إنه يورث البرص انتهى .
ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . [ ص: 166 ]
طريق آخر : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن nindex.php?page=showalam&ids=16230صفوان بن عمرو عن حسان بن أزهر ، قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لا تغتسلوا بالماء المشمس ، فإنه يورث البرص انتهى .
nindex.php?page=showalam&ids=16230وصفوان بن عمرو حمصي ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن الشاميين صحيحة ، وقد تابعه المغيرة بن عبد القدوس ، فرواه عن صفوان به . رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الثقات ، في ترجمة حسان بن أزهر " والله أعلم .
وسند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيه الأسلمي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المعرفة " : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : كان قدريا . لكنه كان ثقة في الحديث ، فلذلك روي عنه انتهى .
nindex.php?page=showalam&ids=16223وصدقة بن عبد الله هو " السمين " قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه ، في باب زكاة العسل " : ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وابن معين . وغيرهما ، انتهى .
قال الذهبي في " مختصر سنن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي " : تفرد به العلاء بن الفضل ، وليس بحجة انتهى .
{ حديث آخر } موقوف أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننهما " عن علي بن غراب عن nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه كان يسخن له ماء في قمقمة ثم يغتسل به ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : إسناده صحيح ، انتهى . وفيه رجلان تكلم [ ص: 167 ] فيهما :
أحدهما : علي بن غراب . فممن وثقه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني . وابن معين ، وممن ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود . وغيره ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب : تكلموا فيه لمذهبه ، فإنه كان غاليا في التشيع .
والآخر : nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد ، فهو وإن أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فقد ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251ابن حنبل أنه ذكره ، فلم يرضه ، وقال : ليس بمحكم للحديث .