( وإن
نفر الناس قبل أن يركع الإمام ويسجد ، ولم يبق إلا النساء والصبيان استقبل الظهر عند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله ، وقال : إذا نفروا عنه بعدما افتتح الصلاة صلى الجمعة ، فإن نفروا عنه بعدما ركع ركعة وسجد سجدة بنى على الجمعة ) خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=15922لزفر رحمه الله ، هو يقول : إنها شرط فلا بد من دوامها كالوقت ،
ولهما أن الجماعة شرط الانعقاد فلا يشترط دوامها كالخطبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990ولأبي حنيفة رحمه الله أن الانعقاد بالشروع في الصلاة ، ولا يتم ذلك إلا بتمام الركعة ; لأن ما دونها ليس بصلاة ، فلا بد من دوامها إليها ، بخلاف الخطبة ، فإنها تنافي الصلاة فلا يشترط دوامها ، ولا معتبر ببقاء النسوان وكذا الصبيان ; لأنه لا تنعقد بهم الجمعة فلا تتم بهم الجماعة .