[ ص: 255 - 256 ] ( ويصلي الإمام بالناس ركعتين ، يكبر في الأولى للافتتاح وثلاثا بعدها ) ، ( ثم يقرأ الفاتحة وسورة ، ويكبر تكبيرة يركع بها ، ثم يبتدئ في الركعة الثانية بالقراءة ، ثم يكبر ثلاثا بعدها ، ويكبر رابعة يركع بها ) وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه ، وهو قولنا . [ ص: 257 - 258 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنه : يكبر في الأولى للافتتاح وخمسا بعدها ، وفي الثانية : يكبر خمسا ثم يقرأ ، وفي رواية : يكبر أربعا ، وظهر عمل العامة اليوم بقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رحمه الله لأمر بينه الخلفاء .
أما المذهب فالقول الأول ; لأن التكبير ورفع الأيدي خلاف المعهود ، فكان الأخذ بالأقل أولى ، ثم التكبيرات من أعلام الدين حتى يجهر به ، فكان الأصل فيه الجمع ، وفي الركعة الأولى يجب إلحاقها بتكبيرة الافتتاح لقوتها من حيث الفرضية والسبق ، وفي الثانية لم يوجد إلا تكبيرة الركوع فوجب الضم إليها ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي أخذ بقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنه ، إلا أنه حمل المروي كله على الزوائد فصارت التكبيرات عنده خمس عشرة أو ست عشرة .
قوله : ويصلي الإمام بالناس ركعتين ، يكبر في الأولى للافتتاح ، وثلاثا بعدها ، ثم يقرأ الفاتحة وسورة ، ويكبر تكبيرة يركع بها ، ثم يبتدئ في الركعة الثانية بالقراءة ، ثم يكبر ثلاثا بعدها ، ويكبر رابعة ، يركع بها ، وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وهو قولنا ، قلت : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن علقمة ، والأسود أن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كان يكبر في العيدين ، تسعا تسعا : أربع قبل القراءة ، ثم يكبر ، فيركع . وفي الثانية يقرأ ، فإذا فرغ ، كبر أربعا ، ثم ركع ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن أبي إسحاق عن علقمة ، والأسود ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود جالسا ، وعنده nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة . nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري ، فسألهم nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص عن التكبير في صلاة العيد ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة : سل nindex.php?page=showalam&ids=110الأشعري ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=110الأشعري : سل nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، فإنه أقدمنا ، وأعلمنا ، فسأله ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : يكبر أربعا ، ثم يقرأ ، ثم يكبر ، فيركع ، فيقوم في الثانية ، فيقرأ ، ثم يكبر أربعا بعد القراءة . انتهى .
طريق آخر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد عن الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود يعلمنا التكبير في العيدين ، تسع تكبيرات : خمس في الأولى وأربع في الآخرة ، ويوالي بين القراءتين وأن يخطب بعد الصلاة على راحلته . انتهى .
سكت عنه أبو داود ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في " مختصره " ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " ، واستدل به ابن الجوزي في " التحقيق " لأصحابنا ، ثم أعله بعبد الرحمن بن ثوبان ، قال : قال ابن معين : هو ضعيف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : لم يكن بالقوي ، وأحاديثه مناكير ، قال : وليس يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم في تكبير العيدين حديث صحيح . انتهى .
قال في " التنقيح " : عبد الرحمن بن ثوبان وثقه غير واحد ، وقال ابن معين : ليس به بأس ، ولكن أبو عائشة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم فيه : مجهول ، وقال ابن القطان : لا أعرف . انتهى .
الأحاديث الموقوفة : قال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " : حدثنا يحيى بن سعيد عن أشعث عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه كان يكبر في العيد تسعا ، فذكر مثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود . انتهى .
{ حديث آخر } : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " ، أخبرنا إسماعيل بن أبي الوليد ثنا خالد الحذاء عن عبد الله بن الحارث ، قال : شهدت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كبر في صلاة العيد [ ص: 258 ] بالبصرة تسع تكبيرات ، ووالى بين القراءتين ، قال : وشهدت nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة فعل ذلك أيضا ، فسألت nindex.php?page=showalam&ids=22خالدا كيف كان فعل nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ففسر لنا كما صنع nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في حديث nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر . nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري عن أبي إسحاق سواء . انتهى .
قوله : وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يكبر في الأولى للافتتاح ، وخمسا بعدها وفي الثانية يكبر خمسا ، ثم يقرأ ، وفي رواية يكبر أربعا في الثانية ، وظهر عمل العامة اليوم بقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لأمر بينه الخلفاء ، قلت : روى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كبر في عيد ثلاث عشرة : سبعا في الأولى وستا في الآخرة ، بتكبيرة الركوع ، كلهن قبل القراءة . انتهى .
أخبرنا ابن إدريس ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج به نحوه ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=14078حجاج وعبد الملك عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يكبر في العيد ثلاث عشرة تكبيرة انتهى .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ثنا حميد عن عمار بن أبي عمار أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة : سبعا في الأولى وخمسا في الآخرة . انتهى .
وكأن رواية nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون هذه ، هي الرواية الثانية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، لأنه كبر في الأولى سبعا ، بتكبيرة الركوع . وكبر في الثانية خمسا بتكبيرة الركوع ، فالجملة اثنا عشر تكبيرة ، والله سبحانه أعلم ، وقد ورد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ما يخالف هذا ، ويوافق مذهبنا ، فروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ثنا خالد الحذاء عن عبد الله بن الحارث ، قال : صلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يوم عيد ، فكبر تسع تكبيرات : خمسا في الأولى وأربعا في الآخرة ووالى بين القراءتين . انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " ، وزاد فيه : وفعل [ ص: 259 ] nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة مثل ذلك ، وقد تقدم قريبا .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وقال : تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، وقد استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في موضعين ، قال : وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو ، والطرق إليهم فاسدة . انتهى كلامه .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " علله " أن فيه اضطرابا ، فقيل : عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وقيل : عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=222عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وقيل : عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=11822أبي الأسود عن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وقيل : عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : والاضطراب فيه من nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة . انتهى كلامه . وقال الترمذي في " علله الكبرى " : سألت محمدا عن هذا الحديث ، فضعفه ، وقال : لا أعلم رواه غير nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة انتهى .
قال ابن القطان في " كتابه " : nindex.php?page=showalam&ids=14681والطائفي هذا ضعفه جماعة : منهم ابن معين انتهى . قال النووي في " الخلاصة " : قال الترمذي في " العلل " : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه ، فقال : هو صحيح . انتهى .
وقال في " علله الكبرى " : سألت محمدا عن هذا الحديث ، فقال : ليس شيء في هذا الباب أصح منه ، وبه أقول ، وحديث عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي أيضا صحيح nindex.php?page=showalam&ids=14681والطائفي مقارب الحديث . انتهى .
قال ابن القطان في " كتابه " هذا ليس بصريح في التصحيح ، فقوله : هو أصح شيء في الباب " يعني أشبه ما في الباب " وأقل ضعفا ، وقوله : وبه أقول ، يحتمل أن يكون من كلام الترمذي ، أي ، وأنا أقول : إن هذا الحديث أشبه ما في الباب .
وكذا قوله : وحديث الطائفي أيضا صحيح ، يحتمل أن يكون من كلام الترمذي ، وقد عهد منه تصحيح حديث nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، فظهر من ذلك أن قول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : أصح شيء ، ليس معناه صحيحا ، قال : ونحن ، وإن خرجنا عن ظاهر اللفظ ، ولكن أوجبه ، أن كثير بن عبد الله عندهم متروك ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : كثير بن عبد الله لا يساوي شيئا ، وضرب على حديثه في المسند ، ولم يحدث به .
وقال ابن معين : ليس حديثه بشيء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : متروك الحديث .
وقال أبو زرعة : واه الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : هو ركن من أركان الكذب ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة ، لا يحل ذكرها في الكتب ، إلا على سبيل التعجب . nindex.php?page=showalam&ids=14681والطائفي ضعفه ناس : منهم ابن معين انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=13138ابن دحية في " العلم المشهور " : وكم حسن الترمذي في " كتابه " من أحاديث موضوعة ، وأسانيد واهية : منها هذا الحديث ، فإن الحسن عندهم ما نزل عن درجة الصحيح ، ولا يرد عليه ، إلا من كلامه ، قال في " علله " التي في آخر كتابه " الجامع " : والحديث الحسن عندنا ما روي من غير وجه ، ولم يكن شاذا ، ولا في إسناده من يتهم بالكذب . وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : ليس في تكبير العيدين عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح ، وإنما أخذ nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيها بفعل nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . انتهى كلامه .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " عن عبد الله بن محمد بن عمار عن أبيه عن جده ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين ، في الأولى سبع تكبيرات ، وفي الآخرة خمسا }. انتهى . وعبد الله بن محمد بن عمار ، قال فيه ابن معين : ليس بشيء .
قال الترمذي في " علله الكبرى " : سألت محمدا عن هذا الحديث ، فقال : الفرج بن فضالة ذاهب الحديث ، والصحيح ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وغيره من الحفاظ عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فعله . انتهى .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا الذي أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطأ " عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، مولى ابن عمر ، قال : شهدت الأضحى والفطر ، مع nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فكبر في الأولى سبع تكبيرات ، قبل القراءة ، وفي الآخرة خمسا ، قبل القراءة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وهو الأمر عندنا . انتهى .